احدث الاخبار

المشترك بين عباس ومبارك

المشترك بين عباس ومبارك
اخبار السعيدة - بقلم - د. فايز أبو شمالة         التاريخ : 06-02-2011

كلاهما جاء إلى السلطة رئيساً بعد مقتل الرئيس الذي سبقه، وكلاهما عزز مكانته رئيساً من خلال الانتخابات، وكلاهما صار مطلق الصلاحية في اتخاذ القرار، وكلاهما محاط بزمرة من الفاسدين، وكلاهما يقيم علاقات جيده مع إسرائيل، ويرى التفاوض والتفاهم والتواصل مع الإسرائيليين من مقومات البقاء واستمرار شروق الشمس كل الصباح، وكلاهما مقتنع أن غضب إسرائيل سيحبس المطر، ويحرق الشجر، ويطفئ ضوء القمر.

ما سبق ليس ما قصدت بالمشترك بين الرجلين، وإنما قصدت بالمشترك بين الرجلين في التعامل مع الجماهير العربية في مصر وفلسطين، وسأضرب على ذلك مثلاً بآخر تصريحات صدرت عنهما، يوجهان حديثهما إلى المواطن العربي في مصر وفلسطين:

يقول حسني مبارك للمصريين: الفوضى هي البديل عن النظام المصري الحالي. بمعنى آخر: إما قبولكم النظام الحاكم الحالي الذي أذاقكم الويل، والاستمرار في الرضوخ لتجبر الفاسدين، وإما الفوضى والسلب والنهب، ولا خيار ثالث أمامكم أيها المصريون.

ويقول محمود عباس بنفس اللغة: إذا توصلنا إلى اتفاق سلام، سنأخذ رأي الشعب، فإذا وافق يتم الاتفاق، وإذا لم يوافق ينتهي كل شيء، وتنتهي السلطة، وينتهي كل شيء.

عباس يهدد بنهاية السلطة، ونهاية كل شيء إن لم يوافق الفلسطينيون على اتفاق السلام الذي سيوقعه مع الإسرائيليين. عباس يحصر الخيار بين انقطاع الرواتب والحصار والموت جوعاً وانتهاء كل شيء، وبين الموافقة على اتفاق السلام؟ ويزيد محمود عباس عن حسني مبارك كلاماً أبشع حين يقول: إن كل الفلسطينيين سيشاركون في الاستفتاء، باستثناء من يعيشون في دول ترفض مشاركتهم في مثل هكذا استفتاء.

فإذا كانت الأردن ترفض مشاركة 75% من شعبها في هذا الاستفتاء، وإذا كانت لبنان وسوريا ترفض مشاركة الفلسطينيين المقيمين على أرضها في هذا الاستفتاء، فمعنى ذلك أن الاستفتاء سيقتصر على سكان غزة والضفة الغربية فقط. وفي هذه الحالة أين هو الخيار، أين حرية الرأي والتفكير والقرار، وقد حشرتم الناس يا هذان، في أضيق مسار؟.

عدد القراءات : 2322
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات