احدث الاخبار

تـرنـــح عـلـى حــافـة الـكـبــريـاء..

تـرنـــح عـلـى حــافـة الـكـبــريـاء..
اخبار السعيدة - بقلم - عبد الحافظ الصمدي         التاريخ : 06-02-2011

لزم الرحيل أليك قبل أن تتجدل مدني من صهوة الثورة في ساحة اللاوطن لنتفادى لحظة تتغرر بنا القيم وتلفظنا قبل أن نلفظ مصطلحاتها وتهدينا مبادئ الأحرار نفسها الأخير عسانا نتمكن من تحنيط الذكرى الأخيرة لروحها فنودعها متحف يديره مستعمر.. فقد أطلق التأمر صفارته وتجمعنا ساحة التصفيات الأخيرة للرحيل والتنافس على حسم بوابة الوداع وقنوات المغادرة في زمن انعدمت التصحيحات..

ها نحن نعيش لنتعلم فن التطبيع على الغرغرة وأن حشرجة الساعة لشيء قريب.. هانذا أرحل لأنهل من مزن تاريخك بلقيس وأجني سنابل حقولك في الرمق الأخير من آخر زمن أضعنا فيه جناتك والخيرات.. أستعذب التعب والبحث عن رواية أسطورية تمتد جذورها عبر التاريخ كالخرافة لتستقر أخيراً في جزيرة مجهولة وسطور جدي محشوة بالأساطير فريشته تذكرة سيترك في السنوات الإضافية لحياة عجوز يبدو أصابه الخرف بعد تصفير عداد العمر.

أكتب تقريراً عنك وعن صهيل لازال يدفع الحوافر نحو التقدم.. اقرأ عيونك بلقيس وأفشل في وضع عنواناً لحكمتك وعظمتك دون اكتراث ما دمت يا مدينة الضياء في توسع لما تدركه الأقلام وامتداد أكبر من أن تشغره الأوطان أو توقف نهم العظمة حدودها.. أرحل إلى عرشك المكابر وليس لدي عفريت من الجن يأتي بك قبل قيامي وأن كان لدي علم من كتاب فريشة جدي لا تحبذ التسرع وتنبذ العجل وتحثني بما خطته من أعراف أن آتيك سعيا فأنت فن الكبرياء نظامك أعجزت ثغر الحياة لو ينقش خارطة الكون سروراً لإرضائك وفشل كل الطامعون في إيقاف عجلة التاريخ كنت قد أمرتيها بالانطلاق إلى الأمام فأخذها الدوران بهوس عنيد ينشد تطلعاتك بإصرار لا يفنى .

أرحل إليك محموماً بتاريخك ومتسلحاً بولائي لك وحبك مازال عهداً يفترش السعيدة كلها، نقتات من الأساطير لنروي الظمأ إليك حين تبدو لنا ينابيع الحقيقة المدفونة في زيف حاضر نتوهم أننا نعيشه فندعي الحياة فيه وحاضرنا لازال معتقلاً لدى أباطرة الروم وحلفاء كسرى لذا عزمت السفر لعينيك فرداً لأجدك رفيقتي بعد البداية بكيلو مترات في دهاليز المرحوم جدي نحو صرحك.

فلولا التهيب من ركوب البحر ما ظل حلماً بجحيم البلاد جزيرة مجهولة يحرقها السفر وقد فرضت مشقته بهيبة غابات مهولة ، شرطاً مسترخياً كجبل يمتد مثل صدر حليم يتكئ بعظمة راسخة لتفترش جنباته وديان اختزلت الحياة بزخم متناقضاتها وتدافعها وتدثرت شعوبها بظلام سرمدي ليس له نقيض فيمحو عنها عتمة لياليه.

بحماقة ثائر فشل في ري صحاري العصر من ولائك وببراءة الأطفال، في العاشرة قبل أن يجثم اليأس كصخرة سقطت من منحدر يجرفني الشوق إزاءها وعيون الوطن تضرب مشاعري بشوفينية محمومة كما تضرب الأمطار الجزر، وما أن أكاد أجن حتى يؤكد لي جدي بأنها لا تحن لي بقدر حنينها لهويتي وإنتمائي فهي ربي ورب كل من شاركوني في الهوية والانتماء.

لا أدري كيف تخترقني كلمات جدي فأبدوا مقتنعاً شيئاً ما لخيال خرف في مسودة ذكرى أجاد صيغته عجوزاً كان مثقفاً فشاخ بخيال أديب تشوبه الخرافة وتصبغ أسلوبه الأساطير.. مات جدي ولم يترك لتفسير بلقيس حلاً أو حداً لسيرتها، بيد أنه ترك كتاب مبعثرة أوراقه؛ خانها الترتيب، مليئاً بأهوال الصور الخيالية وأن كان يجزم مراراً أن بلقيس إدراكها بغير حواسنا، ربما بحاسة الولاء وغيره الانتماء وأن لوجودها معنا وفينا دلائل فمن آياتها التوحد والأمان وصلاتنا لها التضحية والإيمان.. "هي أجمل مدينة أشعر فيها بالأمان ووطناً يمنحني الحياة وروداً وجنان..".

يا أنت يا بلقيس يا أغلى وطن ومدينة مآذنها لم تسقط قروناً ولن ينهار بها زمن.. هي أكبر من تفسير مشركو عصرها أكبر من أن تكون وثن ، هي برفعة شأن المساجد وبقداسة الكنائس ، وفي أساطير الأولين هي جملة مبهمة أدفع لسراب إدراكها أسراب من عمري ثمن، تزداد في كل عصر لمعان معانيها مبادئ وقيم .. فهل يهديني اليك قبس يحتضر في سطور السالفين تزعم أن بلقيس برقة اللطف تربطنا بها علاقة انتماء، موجودة لا ندركها إلا بالولاء.. الرواية محشوة بجدي وبحكاياته الأسطورية أسفرت عن شخابيط تينع كالورود، وطلاسمها حركت أعاصيري وجمدتها على شفرات التأويل كالغاز لا ترحم تبدو بألف حل لمتحديها وتطبيق أحدى الحلول منها محال ..

"عظمى، لكن..!".. هكذا يبدو العنوان مبتوراً وفي الفراغ الممتد من ذكرى حية في ماض سحيق إلى حاضر مصيره ضحية جرم الحداثة؛ إذ تغتال أفكارنا كل صباح بكف مجرم يتبختر بزي الوطنية خارج أسوار مدننا.. هذا الفراغ المفتوح كواد من الويل يحمل فحوى تعابير مجازية صرفة وبليغة حد الأساطير وإدمان شهوة الوقوف على حافة التفكير لقرون..

الرواية.. عنوانها يهدر زمناً في التأويل فما بالي بقراءة كل فصولها وقد أصبحت في دوامة فصل واحداً منها مرشحا للجنون..

لا أدري ما الذي دفع جدي للجزم أنك لغزاً وتفسير سرك مودع في جزيرة مجهولة، ما جعلني أركب حماقاتي بتطرق فلسفي، إذ يعتبر العجوز الانتحار حياة، فالمنتحر بمفهومة يموت حقاً ، لكن المجازفة نحو الموت توقظ في الشعوب المقتولة ، عملية التنفس بعد سكون.. قبلت الرهان وما أصعب التحدي بين اثنين أحدهما فوق الأرض والآخر تحتها ، وفي البحث عن حقيقة في جهة مهملة في الولاء، محذوفة من قاموسي الحقائق، مجهولة تماما في سراديب المجاز.

فإلى الجزيرة المجهولة أسعى ، كما تنشدها مدينتي الشامخة مآذنها كأنف الكبرياء..

"انتحار، غزو أحمق ، أبحار نحو متاهات الرحيل".. مهما كان نوع الإقدام فأنا بلا عتاد غير ما بحوزتي من شخابيط أخيلة ممزوجة بهلوسات تقيأتها أنامل مرتعشة لعجوز فشل في السيطرة على ريشة محمومة كان جدي قد منحها المراهقة بأصابع الشباب.. شاخ جدي وريشته لا تجهدها ثقافة أو أسلوب أبداع لأديب محترف ألم بجوامع الكلم.

أيتها المملكة التي غطت في سبات التاريخ سنيناً تبحث عن حقيقتها، وحين عزمت الرحيل ـ أنا ـ لتفسير ذات اللغز، استيقظت مدنها لتجد نفسها حبلى بالحقيقة ـ "نبحث معاً عن حقيقة نجهلها حتى اكتشفت أنك الجزيرة المجهولة في بحيرة الخذلان أخيراً جواري" تفرحني النتيجة وأن فاقت شواطيك وأنف الشموخ تتدلى كخصية مجهدة.. أصلي لعينيك وأنت ترتلين آياتك التاريخية لتؤكد أن ولادة الأحداث كثيراً ما تكون كأي مخاض طبيعي معمدة بالدم، هي هكذا المنجزات إنجابها في زخم المتناقضات بين الرهبة والابتهال وصراخ الألم ودموع الفرح، فغالباًً ولادة الأحداث تذيلها أمضاء الآلام والنزف المقدس عدا حدث بشرت به المدينة المتربعة كعروس في البحر حين أضاء ثغر بلقيس بسمة عيد لا تذبل وتهلل وجه ابن ذي يزن بولادة بيضاء لا تعمدها الدماء كون الحدث كان طبيعياً حتى شاء التنازع أن يصبغ مخاضها بأحمر الوطنية والولاء، لذا جاء مايو في آياتك طبيعياً كإفراز الحليب ومثل إنتاج النحل لعسل، فهل يملك النهر تغييراً لمجراه وهل ساد قوم بلا لغة في زمن ما.

غني لي أيتها العظيمة من تاريخ آياتك فأني أشعر بالضياع ودوار التقيؤ بما فيني من تراث ماضيك.. رددي: " أنا رتق لا ينفتق، بانسجام تاريخي على فطرة التاريخ كما أراد الإله كان الالتئام.. ذويزن يحيا في كل جيل ما دامت الأوطان تحيا بالشعوب.

ردديها.. أيتها الشامخة كأصل فروعه بالسماء تسري فيه سرمدية الاخضرار والحياة.. ردديها أغنية لأجيال لم ولن تخذلك، حتى يتردد صدى لحن ماضيك ليتلو علينا حين يأخذنا الخشوع:" ولادة حدث لازال عظيماً منذ الوهلة الأولى معمد بإرادة شعب تذيله بصمات جماهير أجيالك توقيعاً بحلم وطن وبحجم مدائن لا تعرف الانحناء نخيلها، متى ما عشقت الأجيال ترابها وردد النشيد الفداء صاخباً كأنهار أرض كريمة تأبى الانتحار على شفرات التمزق.. يا بلاد الشموخ أتطلع فيك طمعاً في السمو البعيد المنال وهذا التردد يلوح في وجهي بورقة الانهيار، وبدا الترنح يرعش بسذاجة اتزاني، يهددني بالسقوط.. أتخذ من عرشك مصلى أقف على حافة الشموخ أستجدي عبثاً الكبرياء فيخذلني الحاضر الضحية، يعتصرني الحنين، وعويل صرحك يدمر العزيمة ويموت إصراري خوف المكابرة والعناد .. وقبل ضياعي في متاهات التخاذل، دعيني التمس من جنباتك الضياء وأبادل الدامر والمعمور فيك نشيد الولاء:

بلقيس يا وجعي ويا وجع المسافات البعيدة..

ياشوقاً تضمخ بالفداء..

ويا حباً يسري بنفسي كلحناً في قصيدة..

ياسراً يتوقني كخارطة تفترش السعيدة..

بلقيس في آخر السكرات تشعلنا دماً

وتزرع فينا الحياة بذور جديدة..

عدد القراءات : 2570
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات