احدث الاخبار

نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الناشرين العالميين يطالبون الرئيس على عبد الله صالح اطلاق الصحفي حيدر

نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الناشرين العالميين يطالبون الرئيس على عبد الله صالح اطلاق الصحفي حيدر
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 02-02-2011

الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الناشريين العالميين ومنتدى المحررين يطالبون الرئيس صالح إطلاق سراح الصحفي حيدر , طالب الاتحاد الدولي للصحفيين  والاتحاد العالمي للصحف وناشري الأخبار ، ومنتدى المحررين العالمي الرئيس صالح بإطلاق الصحفي عبدالاله حيدر شائع الذي صدر بحقه حكم في 18 / يناير وقضى بسجنه لمدة خمس سنوات وعامين اخرين قيد الاقامة الجبرية.

وخاطبت رسالة وجهها الاتحاد الدولي للصحفيين،- اكبر منظمة ممثلة للصحفيين في العالم - للرئيس اليمني  علي عبدالله صالح :" نقدم لك احتجاجنا الشديد  لسجن وادانة الصحفي عبد الاله الشائع، الذي يعمل في وكالة سبأ للأنباء، والمعتقل في سجن امني منذ شهر آب/اوغسط 2010.

وقال الاتحاد الدولي :"لقد ذهلنا من قرار المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تتعامل مع قضايا الإرهاب،  بالحكم على الشائع بالسجن لمدة خمس سنوات بالاضافة لسنتين في قيد الاقامة الجبرية بسبب اتهامهم بالتعاون مع مجموعة القاعدة الارهابية. "

وأكد أن قيادة الاتحاد الدولي للصحفيين، تساند جهود نقابة الصحفيين اليمنيين والتي تطالب باطلاق سراح الشائع وان يتم اسقاط كل التهم الموجهة له.

وقال :إننا على قناعة بأنه قد حصل انتهاك لحقوق هذا الصحفي الدستورية والقانونية بطريقة فجة لا يمكن التسامح ازائها، وإن هذا النمط من التعامل مع مواطن يمني يشكل خطرا لكل الموطنين اليمنيين ويفسر قرار الشائع بتحدي الأساس الدستوري لعرض قضيته أمام هذه المحكمة. "

ودعا الاتحاد  تصحيح الخطأ القانوني الخطير الذي ارتكبته المحكمة الجزائية المتخصصة بشكل عاجل من خلال الافراج عن الشائع، واعادة الاحترام لحقوق المواطنة التي يضمنها الدستور ويحميها القانون.

من جهته وجه الاتحاد العالمي للصحف وناشري الأخبار (وان ايفرا) ، ومنتدى المحررين العالمي ، اللذان يمثلان 18,000 مطبوعة ، 15,000 موقع إلكتروني ، و3000 مؤسسة في أكثر من 120 دولة ،رسالة إلى الرئيس صالح  أعربا فيها عن قلقهما الشديد إزاء سجن الصحفي عبدالاله حيدر شايع.

وقالت الرسالة بأن حبس الصحفي حيدر كان بسبب أدائه لمهامه المهنية ويعد مخالفا للعديد من الاتفاقيات الدولية ، بما فيها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على: 'لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون مضايقة ، والحق في التماس وتلقي ونقل المعلومات والأفكار بأية وسيلة إعلامية كانت، ودون مراعاة أي حدود".

ودعت الرسالة الرئيس صالح  لاتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان الإفراج عنه ورفع جميع التهم الموجهة إليه. وطالبت بضمان الاحترام التام للمعايير الدولية لحرية الصحافة في المستقبل. متطلعة إلى سماع اخبار جيدة عما قريب.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين إن الاتهامات الموجهة لشائع و طريقة محاكمته تفتقر إلى المصداقية حيث تم تجاهل جميع المعايير الضرورية لمحكمة عادلة ولم تتبع الإجراءات القانونية المعترف بها دوليا، كما ووجه  انتقادا  للحكومة اليمنية  بسبب محاكمته  للصحفيين خارج نطاق القضاء المدني. ويساند الاتحاد الدولي للصحفيين مطالب نقابة الصحفيين اليمنيين في  ووجه رسالة الى رئيس الجمهورية للافراج عن الصحفي عبدالاله شائع فورا.

ودعا الإتحاد الدولي للصحفيين أعضاءه في المنطقة للمشاركة في  حملة المطالبة بالافراج  عن عبدالاله شائع  من خلال ارسال رسالة احتجاج الى مكتب الرئاسة اليمنية،.

 

 

واليكم نص الرساله  من لاتحاد الدولي ونقابة الصحافيين

 

إلى: الرئيس على عبد الله صالح

الجمهورية اليمنية

 

31 كانون الثاني 2011

حضرة الرئيس،

بالنيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين، اكبر منظمة ممثلة للصحفيين في العالم، نقدم لك احتجاجنا الشديد  لسجن وادانة الصحفي عبد الاله الشائع، الذي يعمل في وكالة سبأ للأنباء، والمعتقل في سجن امني منذ شهر آب/اوغسط 2010.

ولقد ذهلنا من قرار المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تتعامل مع قضايا الإرهاب،  بالحكم على الشائع بالسجن لمدة خمس سنوات بالاضافة لسنتين في قيد الاقامة الجبرية بسبب اتهامهم بالتعاون مع مجموعة القاعدة الارهابية.

وقد علمنا ان هذه تهما باطلة، وان الاجراءات التي اتبعتها المحكمة هي غير قانونية، وأن ليس هناك ادلة تثبت تورطه مع هذه المجموعة. وإننا، كقيادة الاتحاد الدولي للصحفيين، نساند جهود نقابة الصحفيين اليمنيين والتي تطالب باطلاق سراح الشائع وان يتم اسقاط كل التهم الموجهة له.

وإننا على قناعة بأنه قد حصل انتهاك لحقوق هذا الصحفي الدستورية والقانونية بطريقة فجة لا يمكن التسامح ازائها، وإن هذا النمط من التعامل مع مواطن يمني يشكل خطرا لكل الموطنين اليمنيين ويفسر قرار الشائع بتحدي الأساس الدستوري لعرض قضيته أمام هذه المحكمة.

وإننا نرجو ان تعمل بشكل عاجل لتصحيح الخطأ القانوني الخطير الذي ارتكبته المحكمة الجزائية المتخصصة من خلال الافراج عن الشائع، وان تعيد الاحترام لحقوق المواطنة التي يضمنها الدستور ويحميها القانون.

 

 

جيم بوملحة                                                                        ايدين وايت

الرئيس                                                                              الامين العام

الاتحاد الدولي للصحفيين                                               الاتحاد الدولي للصحفيين  

عدد القراءات : 2716
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات