احدث الاخبار

القدس والخذلان الفلسطيني

القدس والخذلان الفلسطيني
اخبار السعيدة - بقلم - أسامة ابوعواد         التاريخ : 24-01-2011

لم تفلت السلطة الوطنية الفلسطنية هي الاخرى في التنازل عن عاصمة الدولة الفلسطينية التي راح الكثير من أبناء شعبها فداءاً لأ جلها واليوم أكدت السلطة بالتنازل عن قضية القدس وبربطها ببقاء واستمرارية السلطة الوطنية في قيادة الشعب الفلسطيني .

 

حيث كشفت مصادر ان السلطة الوطنية قد تنازلت عن مطالبها بإزالة المستوطنات مقابل التخلي عن حي الأرمن والشيخ جراح والحرم الشريف ، وذلك خلال محادثات متعلقة بالوضع الحل النهائي في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية ، حيث أكد رئيس الطاقم المفاوض في ذلك الوقت السيد احمد قريع أن هذا المقترح الأخير الذي يمكن أن يساعد في عملية التبادل.

 

حيث أقترح المفاوض الفسطيني بأن تضم اسرائيل كافة المستوطنات ما عدا جبل ابو غنيم ويعتبر هذاالتنازل الأول من نوعه منذ كامب ديفيد وفي حديث لقريع عن عرضة لخرائط الوفد الفلسطيني المفاوض برئاسته في الرابع من مايو/أيار 2008، وهو الاجتماع نفسه الذي قال فيه قريع للإسرائيليين إن هناك مصلحة مشتركة في الإبقاء على بعض المستوطنات.

 

حيث جاءت تصريحات كبير المفاوضين د.صائب عريقات في تشرين الأول 2009 مع المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل قائلاً "إذا غضضنا الطرف عن مثل تلك التسوية، فستكون لذلك عواقب وخيمة على السلطة الفلسطينية والقيادة الفلسطينية"..

 

وفي اجتماع اخر مع تسيبي ليفني في 30 من حزيران عام 2008 اكد بأنة سيمنح الاسرائيليين اكبر اورشاليم اي القدس باللغة العبرية مقابل التحدث عن مفهوم القدس الذي أعتبر غير واضح المعالم .

 

قابل ذلك رفض من قبل الوزيرة انذاك تسبيي لفني التي طرحت عليها سؤال ما هو مفهوم القدس لديكم إلا أن رد كبير المفاوضين على هذا السؤال لم يكن الا أنة لدينا تصور وليس مفهوم واغلقت بذلك موضوع النقاش .

 

الحي الأرمني ؟

 

حيث أضاف كبير المفاوضيين صائب عريقات في إجتماع مع المبعوث الأمريكي جورج ميتشل وفقاً لوثيقة سرية أن بالنسبة للمدينة القديمة ستكون تحت السيادة الفلسطينية ما عدا الحي اليهودي والأرمني حيث يأتي هذا التراجع بعد التمسك المفاوض بالحي اذا ما قورن بموقف الذي تسرب من الرئيس ياسر عرفات بمعاهدة كامب ديفيد .

 

وقد لقي حي الشيخ جراح في القدس أيضاً نصيبة من مسلسل التراجع الفلسطيني التي اشارت الية بعض الوثائق السرية وذلك من خلال اللقاءات من أجل التبادل بالأراضي مقابل الحصول على مناطق مكافئة للحي .

 

أما بالنسبة إلى الحرم القدسي الشريف قال كبير المفاوضيين في الاجتماع نفسه "الحرم يمكن تركه للنقاش. هناك طرق خلاقة، كتكوين هيئة أو لجنة، الحصول على تعهدات مثلاً بعدم الحفر".

مما لاقى ذلك تشدد أسرائيلي ورفض قاطع لذلك المطلب وهي بإعتبار القدس خارج نطاق التسوية

 

وفي اجتماع اخر عقد بين تسيبي ليفني واحمد قريع وكوندليزا رايس قائلة (أخبرنا الفلسطينيين أننا لن نعوضهم عن أي أرض هي جزء من إسرائيل ، قاصدة بذلك القدس الشرقية التي كانت تل أبيب قد أعلنت ضمها للسيادة الإسرائيلية).

 

وفي أجتماعات اخرى أكدت ليفني أن القدس هي عاصمة الدولة الإسرائيلية غير مقسمة وانما موحده للشعب اليهودي مما ثار جدل من قبل المفاوضيين الفلسطينيين .

 

لا لحل لقضية القدس ؟

 

اكدت رايس في أجتماع مع أحمد قريع ويوليو / تموز2008 أنها لا تريد أن ينتظر الشعب الفلسطيني طويل الأمد هي أجابة لا يأتي الرد عليها؟

 

والسؤال هنا

هل قضية القدس هنا خارج إطار التفاوض ومرتبطة ببقاء السلطة الوطنية ؟

 

Osama19871@windowlive.com

عدد القراءات : 2558
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
علاء دغامين
مرحبا اسامة كيفك. بدي احكي كلمتين اتقلبهم مني انت اعلامي وبتكتب مقالات على عيني وراسي وانت بتعرفني وانا بعرفك بس يا صاحبي انت ما اتاكدت من المعلومات انت بنيت كلامك على كلام الجزيرة. هاد هو الاعلام؟
شادو
يسلمو يا اسامه على هالكلام الي عنجد مس الجرح الفلسطيني الي عماله بنزف بعد ما انكشفوا الخونه على حقيقتهم مقالتك رائعه والى الامام
انس عيسى
ما بثة قناة الجزيره لم تكن مزيفة او اننا نريد ان نعترف أن الجزيره تنشر أشيئا ليست حقيقية لا انما هي اعلام بناء وهادف واستطاعت ان تكشف ما وراء الكواليس من مفاوضات مصيرية ومصالح للسلطة الفلسطينية
سمير / مصر
اعتقد ان الجزيزه استطاعت بجذب الشعوب لها لانها تمتلك اعلام قوي وما تم نشره قد احبط السلطة لذلك تم التاكيد وذلك بعدم استاطعت صائب عريقت بإبراز الحجج على الهواء ننتظر موقف السلطه والحقيقه
ريم
يسلمووو اخ اسامة على هاد الطررح ```بس اجابة لسؤالك عن قضية القدس .....بعد الي صار ما بيحق لا ابو مازن ولا اي حاكم عربي يتدخل بالقدس لانهم طلعو مش حكام طلعوو محكوم عليهوم وخونه `
الله على الظالم
الله على الظالمين
نسيم
مقال رائع اخ اسامة ويكشف حيقة الوضع الذي نعيش فيه اتمنى لك التوفيق