احدث الاخبار

مهرجان سباق الهجن بطور سيناء

مهرجان سباق الهجن بطور سيناء
اخبار السعيدة - طور سيناء(مصر) - نبيل عواد المزيني         التاريخ : 18-01-2011

أقيم يوم الاثنين 17 يناير الجاري بمنطقة سهل القاع بمدينة طور سيناء مهرجان سباق الهجن العربية الحادى عشر في محافظة جنوب سيناء بحضور النائب حميد ابوغصين المزيني عضو مجلس الشعب عن دائرة الطور، وصالح عواد رئيس نادى الهجن بالمحافظة ، وعدد من وجهاء ومشايخ القبائل بالإضافة الي العديد من السياح الاجانب .

وقد بلغ عدد المتسابقين في هذا المهرجان الحاشد 64 هجان ، حيث شاركت قبائل عديدة من محافظات شمال سيناء والسويس والاسماعيلية والوادى الجديد والشرقية وجنوب سيناء ،وكان من بين القبائل المشاركة في هذا المهرجان قبيلة المزينة ، والحويطات ، والاحيوات ، والصوالحة ، والسواركة ، والعليقات ، والترابين ، والعيايدة .

ويضم السباق اربع افواج هي : فوج الجذعان وهو للهجن التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثلاث سنوات وتصل مسافته الي خمسة كيلومترات ، وفوج الثني المخصص للهجن التي تتراوح أعمارها بين ثلاث وأربع سنوات لمسافة ثمانية كيلومترات ، وفوج الرّباع المخصص للهجن بين أربع وخمس سنوات ومسافته عشرة كيلومترات ، وفوج الناب للهجن التي هي فوق سن الخمس سنوات وتبلغ مسافته عشرة كيلومترات .

هذا وقد قام النائب أبوغصين المزيني وصالح عواد رئيس نادي الهجن بتسليم الجوائز للفائزين

والتي بلغ اجمالي قيمتها في هذا السباق 17.300 سبعة عشرألف وثلاثة مائة جنية ، وتم ذلك بحضور جمع غفير من شيوخ القبائل والسياح الاجانب الذين استمتعوا بمتابعة السباق ، وتقوم وزارة السياحة المصرية عادة بإدراج هذة المهرجانات علي خرائطها السياحية للعمل علي تنشيط سياحة السفاري .

يذكر ان هجن السباقات الاصيلة تتميز بجمال الشكل ورشاقة القوام وطول القامة ونحافة الجسم والانف الطويل العريض والرأس الصغيرة والرقبة الطويلة ، وأما عن طعامهم فيقول أحد مربي الهجن من قبيلة مزينة انه يقدم للجمل في الصباح الشعير والتمر واللبن كما يقدم له في العشاء الشعير والتمر بدون لبن أما في ايام السباقات فيقدم للجمل طعاما دسما مكونا من الدهن والعسل والبيض.

عدد القراءات : 4041
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مجهول
نادى الهجن الارياضى لايوجد بهى شا كبير على الفاض يريت يكون فيه صيبار كمبيوتر وصالى افراح وكفتريا لتنشيط النادى