احدث الاخبار

ملف حب الشباب في حوار خاص مع أ. د. محمد سعد عبد اللطيف

 ملف حب الشباب في حوار خاص مع أ. د. محمد سعد عبد اللطيف
اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) - حوار دينا سعد         التاريخ : 01-01-2011

الاسم العربي الصحيح لهذا المرض هو الحب الشائع، ومن الخطأ الاجتماعي الدارج أن نسميه بحب الشباب لأنها ليست محصورة بالشباب.لا يوجد مرض يؤدي إلى حالة من عدم السعادة أو الضغوط النفسية ، أو صعوبة التعامل بين الأهل وأطفالهم أو إلى أعراض أخرى سيئة مثل ظهور حب الشباب. أغلب الأشخاص يتعرضون لحب الشباب
في الغالب فإن حوالي 100 % من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 17 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب ، وقد استطاع معظم هؤلاء معالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية .
ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب يصبح مثار قلق جدي ، ويكون شديداُ بحيث يحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية.
يظهر حب الشباب في معظم الحالات في العمر ما بين 10 إلى 13 عاماً، وتستمر هذه الحالة من خمس الى عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب تلقائياُ في أوائل العشرينيات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر إلى نهاية العشرينيات أو الثلاثينيات أو أكثر من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة . وكثيراً ما يستغرب من هو في سن الثلاثين أو أكثر عندما يخبره الطبيب أنه يعاني من حب الشباب حيث يسأل : ولكن لم أعان ِ من ظهور حب الشباب طوال فترة عمري السابقة حتى أثناء فترة المراهقة ؟ لهؤلاء نقول : ليس بالضرورة حدوث حب الشباب في فترة المراهقة لكي يظهر بعد سن الثلاثين.
إن نسبة الإصابة بحب الشباب متساوية تقريباً بين الذكور و الإناث مع بعض الاختلاف ،فإن الشباب يتعرضون في معظم الأحيان إلى حالات شديدة وقوية من حب الشباب ، والى بقاءه لمدة أطول . وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون إلى أخصائي للعلاج.
أما الشابات فإنهن يتعرضن لظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل . وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً .
يظهر حب الشباب غالباً على الوجه ، الرقبة ، الصدر ، الكتف ، فروة الرأس، وفي أعلى الذراعين والأرجل.
هل هناك أنواع لحب الشباب عدا النوع المعروف؟
هناك أنواع عديدة لحب الشباب غير ما يعرف بحب الشباب الشائع ، فعلى سبيل المثال : حب الشباب الحاد المفاجئ ، حب الشباب العصبي ، حب الشباب الميكانيكي ، حب الشباب التجميلي (ناتج عن بعض مستحضرات التجميل) ، حب الشباب الدوائي (ناتج عن بعض الأدوية) وغيرها من الأنواع.
• حب الشباب الشائع:
حب الشباب الشائع مرض مزمن يصيب الأجربة الشعرية ، التي تتصل تحت الجلد بغدد دهنية تفرز دهونها داخل هذه الأكياس ، ثم تواصل هذه الدهون طريقها إلى سطح الجلد عبر القناة الشعرية حيث تفتح هناك مسام الجلد . في الأحوال الطبيعية تسير هذه الدهون من الغدة الدهنية عبر هذه القنوات القصيرة إلى سطح الجلد بتدرج وسهولة ثم تتبخر أو تزال عند مسح أو غسل الجلد .
في حالة حب الشباب تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون التي تملأ بصيلات الشعر كما يصاحب ذلك تضخم الخلايا الجدارية لهذه الأكياس مما يؤدي إلى حدوث انسداد القناة المؤدية إلى سطح الجلد فيحدث التورم وتنشأ البثور. هذه البثور تبدأ برؤوس بيضاء على سطح الجلد التي قد تفتح أو تلتهب ، فإذا فتحت على سطح الجلد أصبحت بثوراً سوداء الرأس (زيوان) وإذا التهبت (نتيجة التفاعل الدهني مع البكتيريا) تنشأ البثور الحمراء الملتهبة أو البثور الصفراء الصديدية . وفي الحالات المتقدمة من حب الشباب تكون الحبوب كبيرة وعميقة (دمامل) أو تكون كيسية وهنا تزيد احتمالية حدوث ندبات دائمة وعميقة بعد زوال الحبوب .
يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون وعند البلوغ الجنسي يزيد مستوى هذا الهرمون داخل جسم الإنسان ، وليس بالضرورة أن يكون مستوى هذا الهرمون مرتفعاً عن الطبيعي عند مرضى حب الشباب ، والذي يحدث هو أن الغدد الدهنية تكون حساسة جداً للمستويات العادية من هذا الهرمون مما يؤدي إلى إفراز دهني أكثر .
من الأخطاء الشائعة لدى الكثير الاعتقاد بأن المأكولات (كالأطعمة الدهنية أو الشوكولاته) لها دور في حدوث حب الشباب . غير أن الدراسات العلمية أثبتت خطأ هذا الاعتقاد.
يعتقد البعض إن الافتقار إلى النظافة سبب لحدوث حب الشباب والواقع ان معظم المصابين بحب الشباب يغسلون وجوههم بتواتر أكثر من غيرهم .
كيف نحدد شدة أو درجة حب الشباب ؟
هناك عدة تقسيمات لدرجة الإصابة بحب الشباب تعتمد على عدد البثور ونوعيتها وأماكن انتشارها وبشكل عام يمكن تقسيمه إلى :خفيف : حيث تكون غالبية البثور من ذوات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء (الزيوان).متوسط : في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو صديدية (صفراء) .شديد : في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة (الدمامل) وكذلك الأكياس (حب الشباب الكيسي).
أنواع أخرى لحب الشباب:
علي سبيل المثال لا الحصر :
1. حب الشباب الحاد والمفاجئ :
نوع نادر وشديد من أنواع حب الشباب الكيسي ويحدث بشكل مفاجئ وسريع بظهور حبوب ودمامل وأكياس ملتهبة جداً خصوصاً في منطقة الظهر والصدر ، يصاحب هذه الحبوب إرتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل ويظهر تحليل الدم ارتفاع في مستوى الكريات البيضاء. هذا النوع يحدث حصرياً للذكور تحت سن العشرين .
2. حب الشباب العصبي :
يحدث هذا النوع لدى الفتيات وينتج عن حالة لا إرادية وعصبية تقوم الفتاة أثناءه بوخز الجلد بأظافرها مما يؤدي إلى وجود ضمور وندبات دائمة في مناطق عديدة من الوجه . تتميز المصابة بهذا النوع بحرصها الشديد على تنظيف وجهها وتستخدم غالباً مرآة مكبرة للبحث عن بثور صغيرة لوخزها.
3. حب الشباب الميكانيكي :
هذا النوع يحدث في أماكن الجلد التي تتعرض لإحتكاك خارجي متكرر ، ومن الأمثلة على ذلك حب الشباب الناتج عن ملاصقة آلة الكمان للجلد عند عزف الكمان ، أو مكان ربطة الرأس أو الملابس الداخلية (للصدر) عند النساء أو الطاقية أو النقاب الضيق على منطقة الجبهة، كما يحدث للأشخاص الذين لديهم عادة فرك البشرة باليد أو الذين يسندوا الخد على راحة الكف ، كما أنه قد ينتج عن احتكاك سماعة الهاتف في المكالمات التليفونية الطويلة .
4. حب الشباب التجميلي :
بعض مستحضرات التجميل (التي تحتوي على الانولين او البترولاتوم أو زيوت الخضراوات) تسبب حدوث حب الشباب من النوع البسيط المزمن (بثور بيضاء وسوداء ). هذه البثور تزول ببطء وبعد فترة ليست قصيرة بعد تجنب المستحضرات المسببة.
5. حب الشباب الهرموني :
العلاج الهرموني بالاندروجين ، الكورتيزون (موضعي أو عن طريق الفم) ، مضادات الصرع ، أدوية السل الرئوي وغيرها ، قد تكون سبباً في ظهور حب الشباب خاصة في منطقة الظهر والصدر . قد يحدث حب الشباب لدى بعض النساء وذلك بعد إيقاف حبوب منع الحمل .
كيف يؤثر حب الشباب في حياة الأشخاص ؟
ارتبط حب الشباب منذ وقت طويل بالتأثير السلبي في الحياة الاجتماعية ، وبالرغم من أن كل حالة تختلف درجتها من شخص لآخر ، فانه في معظم الحالات يمكن علاجها ، وبشكل عام فإن حب الشباب يؤدي ألي آثار اجتماعية سلبية منها :
الانسحاب من الحياة الاجتماعية .
النقص في قدرة التحمل .
إضعاف الثقة بالنفس .
إضعاف المظهر الخارجي .
الإحراج .
الشعور بالاكتئاب .
الغضب .
الإحباط .
زيادة معدل البطالة .
أن هذه الأعراض متصلة ببعضها البعض ، وتؤدي إلى محاولة الفرد الانسحاب من الحياة والانعزال سوءاً في العمل أو المدرسة أو اجتماعياً .
أثبتت الدراسات العلمية التأثير الاجتماعي والنفسي السلبي الناتج عن حب الشباب لدى المصابين ، فالكثير منهم يمتنعون عن التفاعل مع الآخرين ، كالمشاركة في رياضة جماعية أو الخروج في دعوة لتناول الطعام خارج المنزل ويفضلون الانعزال كما لوحظ تأثير مستوى التحصيل العلمي لمن لديهم حب شباب شديد مقارنة بغيرهم وكذلك لوحظ ارتفاع نسبة البطالة لدى من لديهم حب شباب شديد .
أقوال أشخاص شفوا من حب الشباب:
" كنت أشعر بأني أفتقد الجاذبية وفي أحيان أخرى أشعر أني قبيحة".0
لم أكن أستطيع النظر إلى المرآة".
"كنت أتغيب عن المدرسة عند ظهور حبة كبيرة في وجهي لأنني لا أريد أن يراها أحد".
"أثناء مقابلة شخصية لوظيفة كنت مرتبكاً جداً بسبب مظهري الذي قد يؤدي الى عدم قبولي لهذه الوظيفة".
"أبي كان دائماً يحضر لي صابون كي أغسل وجهي ، كنت أظن إني قذرة".
"مهما كانت ملابسي أنيقة وغالية الثمن كنت أشعر بأني قبيحة".
"لم أكن أستطيع أكل الحلوى أمام الآخرين لكي لا أسمع : هذا سبب ظهور الحبوب في وجهك".
"كنت امتنع عن حضور مناسبات إجتماعية بسبب وجهي وأحياناً يمتنع أهلي عن الذهاب تعاطفاً معي".
"أعتب كثيراً على أمي لأنها رفضت نصيحة الطبيب بإعطائي دواء عن طريق الفم وأصرت على علاج موضعي ضعيف مما أدى إلى حدوث ندبات قبيحة دائمة في وجهي".
العلاج:
دور الطبيب:
إن الهدف من علاج حب الشباب هو التخلص من هذه الآفة ومنع ظهورها من جديد . ومعظم العلاجات المتوفرة تعالج حب الشباب الظاهر ومع استعمالها المستمر فإنها لا تحفز على ظهور حبوب جديدة .
يعتمد اختيار نوع العلاج على درجة حب الشباب ، فالعلاج إما يكون موضعياً أو باستخدام مضادات حيوية عن طريق الفم أو استخدام دواء إيزوتريتنوين أحذرة مع العلاجات الموضعية :
تستخدم عند وجود حب شباب خفيف أو متوسط . من أمثلتها مستحضرات بنزيل بيروكسيد ، مضادات حيوية موضعية ، ازيليك اسيد ، ريتنويك أسيد ، وغيرها . ويقوم الطبيب بإختيار العلاج الموضعي المناسب لكل حالة ويجب استخدام هذه العلاجات لبضعة أسابيع على الأقل قبل ملاحظة النتائج.
علاجات حب الشباب تحتاج أسابيع لكي تبدأ فعاليتها ولا يتم التحسن أحيانا إلا بعد شهر تقريبا.
المضادات الحيوية عن طريق الفم :
أشهرها مشتقات التتراسيكلين ، وهي علاجات تؤثر على الكبد والكلى ويجب الإستمرار عليها لمدة شهرين على الأقل للحكم على نتائجها ، وقد يكون من المفيد إضافة كريمات موضعية لهذا النوع من العلاج.
ايزوتريتنوين:
الذي اثبت كفاءة عالية لعلاج حب الشباب تصل في كثير من الأحيان إلى شفاء تام. لكن هناك تحذيرات عند استخدام هذا الدواء أهمها على الإطلاق تجنب الحمل أثناء هذا العلاج وذلك بسبب التشوهات الخلقية التي قد يسببها هذا الدواء للأجنة ، كما يجب عمل فحوصات للدم كالدهون ووظائف الكبد والكلى قبل وأثناء استخدام هذا العلاج.
يلاحظ من يستخدم هذا العلاج ظهور أعراض أخرى كالجفاف الذي يصيب الشفاه، البشرة والعينين والصداع وعدم التركيز وزيادة سكر الدم وسقوط الشعر والصلع وآثار جانبية أخرى . وتستمر المعالجة بهذا الدواء لفترة ستة أشهر تقريباً والبعض يحتاج لفترة أطول، والمدة تعتمد على قوة الجرعة. بغض النظر عن العلاج الذي تستخدمه لعلاج حب الشباب ، فيجب عليك اتباع خطوات أساسية إلا إذا كانت آراء الأخصائي غير ذلك .
لا تحاول أن تفقع أو تعصر حب الشباب ، لان هذا قد يجعلها أسوأ . وقد يزيد من انتشار الالتهابات . يجب أن تتم إزالتها عن طريق أخصائي وبالعلاج المناسب والصحيح ، فان حب الشباب سيزول بدون عصره أو محاولة فقعه .
اغسل وجهك بنعومة مرتين يومياً بكمية قليلة من الصابون وقم بتنشيفه بلطف، حيث أن فرك الوجه بشدة قد يؤدي إلى تهيج الجلد وجعل الحالة أسوأ .
على الشابات والسيدات استعمال مستحضرات التجميل التي لا تسبب البثور، وهي الخالية من الدهون.
تجنب ما يثير حب الشباب ، مثل وضع الزيوت موضعيا.
دع الدواء يأخذ مجراه وفعاليته . وبإمكانك سؤال الطبيب كم سيحتاج من وقت لإنهائه .
بعض منتجات حب الشباب قد تزيد حساسية الجلد لأشعة الشمس . فحاول
استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس أو الملابس التي من الممكن أن تحميك .
لا تذهبي إلى أماكن ما يسمى تنظيف البشرة لأنها قد تزيد من ظهور البثور.
آثار حب الشباب وعلاجها :
نقط حمراء مكان الحبوب بعد زوالها . غالباً لا تحتاج إلى علاج لأنها تختفي مع الوقت .
نقط وبقع بنية اللون : يتم علاجها بكريمات مبيضة ومقشرة للبشرة ونتائجها مرضية جداً.
ندبات ضامرة أو بارزة : هذه الندبات قد تكون مشوهة حقاً ، وقد يكون علاجها غير مقنع للمصاب ولا للطبيب وذلك عن طريق كشط الجلد كيميائياً أو جراحياً أو عن طريق الليزر.
البعض يقوم بعلاج حب الشباب بأنفسهم ، وذلك عن طريق بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبيب . ولكن بمساعدة أخصائي الأمراض الجلدية فإن علاج حب الشباب ممكن في معظم الحالات . إذا تعرضت لاحد العوارض التالية فإن عليك تحديد موعد لرؤية أخصائي أمراض جلدية:
1- إذا لم تؤدي الأدوية التي تستعملها دون وصفة طبيب لأي تحسن .
2- إذا بدأ حب الشباب يؤثر في نمط حياتك اليومية .
3- إذا كان هناك ندبات بالإضافة لحب الشباب .
4- إذا كان حب الشباب كبير ومؤلم .
5- إذا أدى حب الشباب إلى ظهور بقع غامقة اللون عند أصحاب البشرة السمراء
أقوال بعض المصابين بحب الشباب
عندما يتحدث المصابون بحب الشباب بحرية ويظهرون ما يحسون به من أعراض تؤثر في حياتهم اليومية والنفسية ، والاجتماعية، يجمع معظمهم على الآثار السيئة التي تصاحب إصابتهم بهذا المرض ، ومنها تأثيرها على قدرة الإنسان ، الثقة بالنفس ، مظهر الشخص ، الغضب ، الاكتئاب ، الإحباط ، تغيير نمط الحياة الإجتماعية ، والمشاكل العائلية التي تحدث لهم ،الخ ..... . وهنا يتكلم بعض المصابين بحرية عما يشعرون به والآثار التي حدثت لهم من جراء إصابتهم بحب الشباب :
فقدت الثقة بالنفس ، وقلة قدرة تحملي النفسية :
إصابتي بحب الشباب جعلتني أشعر بأني غير جميلة طوال حياتي ، وعلى الرغم من الإصابة وشدة الحالة التي أصبت بها فقد شعرت في بعض الأحيان بأني قبيحة المظهر . إنها حالة من الإحباط الذي يصيب المريض ، لأنه فعلياً لا يوجد علاج سحري لمعالجة حب الشباب بسرعة والشفاء منه ، وتشعر بأن الناس لا يتعاطفون معك ، وفي بعض الأحيان قد يقوم بعض الأشخاص بالسخرية منك وهي تجربة أليمة جداً.
إن إصابتك بحب الشباب في مرحلة المراهقة والبلوغ وأعراضها وتأثيرها تختلف عن مرحلة الشباب. حيث أنني في مرحلة الشباب لا أشعر بجمالي وأشعر بأن أول ما يلاحظه أي شخص هو الحبوب في وجهي وهذا ما يجعلني غير جذابة وجميلة ، وكل هذه العوامل تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس وعدم القدرة على تحمل الضغط النفسي والضغط الناتج عن هذه الإصابة.

أعتقد بأن حب الشباب قد أثر في نمط حياتي وفي شخصيتي ونفسيتي ، مما يجعلني أحاول إخفاء وجهي لكي لا يراني أحد ، وأخشى من أن ينظر الأشخاص تجاهي و يقولون كم هي قبيحة ، لقد شعرت بهذا الشعور لفترة طويلة وما زلت أعاني منه .
مشاكل المظهر :
لا أنظر في المرآة . لأنني أخجل من النظر إليها ، عندما أقوم بتسريح شعري أحاول تجنب النظر إلى وجهي وهذه الحالة أعاني منها منذ سنوات . وهو شعور مؤلم جداً والسبب يرجع إلى حب الشباب والندبات التي خلفها . المجتمع يجعلك تشعر بأنك عنصر سلبي جداً ، فهم ينظرون الى كمال الوجه والجسم والجمال مما يولد لديك شعور بالإهانة ، ينبع من كونك لا تستطيع ان تتحكم في حب الشباب .
أبلغ من العمر الخامسة والعشرين وأحاول تجنب الأشخاص ولقاءهم وأن اخفي وجهي قدر المستطاع . لقد أثر حب الشباب جداً في حياتي اليومية ، وجعلني أتجنب المحافل الاجتماعية ولقاء الأصدقاء .
جربت جميع الأدوية المعروفة لعلاج حب الشباب والتي يمكن أن تجدها لدى الصيدليات ومحلات السوبر ماركت والتي تباع دون وصفات طبية ، لقد حدث لي حالة اكتئاب شديدة ، حيث كنت أرفض الذهاب إلى المدرسة في ذلك الوقت ، ولم أكن أملك الجرأة للتحدث لأي شخص أو سؤاله أي شئ ، لقد كنت أعتقد بأن الناس يحكمون علي من مظهري الخارجي . لقد كبرت الآن وقد تحسنت قليلاً ثقتي في نفسي ، ومع ذلك فإنني ما زلت أشعر بأنني غير جميلة ولا أستطيع النظر في المرآة كثيراً .
لا يمر يوماً دون أن أفكر بحب الشباب الذي يظهر على وجهي ومهما حاولت التأنق وارتداء الملابس الغالية الثمن ومحاولة التجميل أشعر بأنني غير جميلة وكنت أفكر بأنه يجب علي أن أتناسى إصابتي وأن أحاول أن انخرط في حياتي الإجتماعية بدلاً من التفكير في حب الشباب والنظر إليه أو اللعب به ، لقد استحوذ حب الشباب على تفكيري.
الإحراج الشديد: لقد كان محرجاً جداً أن أذهب إلى النادي الرياضي وممارسة الرياضة ، فكانت الحبوب والبثور تغطي منطقة الصدر والظهر ولم أكن أستطيع السباحة وإذا مارست لعبة كرة القدم فإنني قد أتعرض إلى نزيف من هذه الحبوب ، حيث أنها قد تنفجر أثناء اللعب.
أسئلة شائعة حول حب الشباب :
أقوم بغسل وجهي عدة مرات يومياً ، لماذا يظهر لدي حب الشباب ؟
العديد من الأشخاص يعتقدون بان ظهور حب الشباب ناتج من الأوساخ على الجلد، والحقيقة هي أن غسل الوجه لن يمنع أو يعالج حب الشباب . وبالرغم من ذلك فان غسل الوجه يساعد على إزالة الدهون الزائدة على سطح الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة . وبعض الأشخاص يقومون باستخدام منتجات مختلفة منها مساحيق التنظيف التي بها نسبة من الكحول ، ويقومون بالفرك القوي ، وهذا يؤدي إلى تهيج الجلد وجعل الحالة أسوأ .
إن غسيل الوجه مرتين يومياً بلطف وبالصابون الناعم هو الأنسب ، حيث أن ما يؤدي الى تكون حب الشباب عوامل بيولوجية داخلية لا يمكن السيطرة عليها بواسطة غسل الوجه . ولذلك يجب استخدام العلاج المناسب لحب الشباب .
هل تؤدي الضغوط النفسية إلى ظهور حب الشباب ؟
قد تؤثر الضغوطات النفسية في تطور حب الشباب ، حيث أن هذه الضغوطات تؤدي الى تغيرات فسيولوجية ( وظائفية ) في الجسم ، بما في ذلك تغيرات في الهرمونات والتي تؤدي الى ظهور حب الشباب . في بعض الحالات فان حب الشباب يؤدي إلى الضغوطات النفسية ، وليس العكس. وإذا تم علاج حب الشباب بطريقة ناجحة ، فإن هذه الضغوطات لا تؤثر في معظم الأشخاص .
لم أتعرض لظهور حب الشباب في فترة المراهقة ، لماذا تظهر لدي الآن وأنا بالغ وكبير ؟
عادة ما يبدأ حب الشباب في الظهور في مرحلة البلوغ ويبدأ بالزوال في بداية العشرينيات من العمر . وفي بعض الحالات فان ظهوره يكون في مرحلة ما بعد البلوغ أوعند تجاوزها . مثل هذه الحالات هي حالات شديدة تظهر على الوجه والجسم ( وغالباً ما تظهر عند الذكور ) . وقد يصاحب التغيرات التي تطرأ عند الدورة الشهرية للمرأة ظهور حب الشباب . من الممكن أن لا يظهر حب الشباب حتى سن البلوغ وما بعده . وهذا النوع يؤثر على الإناث اكثر من الذكور ، بسبب عدة عوامل منها التغيرات الهرمونية المصاحبة لتقدم العمر لدى الإناث.
وتؤدي التغيرات في المبيض وتوقف النساء عن اخذ أدوية منع الحمل إلى تغيرات هرمونية أخرى قد تساعد في بعض الأحيان على ظهور حب الشباب ، كما أن استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل قد يساعد على ظهور البثور السوداء.
ما تأثير الحمية في ظهور حب الشباب ؟
كثير من اطعمة تتسبب بظهور حب الشباب ، حيث أن اتباع حمية غذائية يزيل حب الشباب . هناك بعض الأشخاص ممن يشعرون بان حب الشباب لديهم يتأثر بأنواع مختلفة من الطعام ، مثل الشوكولاته والمكسرات والأطعمة الدهنية والمخبوزات والمقليات ، وهناك دراسة علمية تؤكد بان الطعام يؤثر في حب الشباب . ينصح بتجنب الطعام الذي يعتقد بأنه يهيج حب الشباب ونذكر بأن تناول الأغذية الصحية باعتدال يساهم في المحافظة على الصحة بشكل عام . وأن افضل الطرق للتخلص من حب الشباب هي أتباع نظام سعد الغذائى والمتخصص مع استلامك العلاج المناسب .
هل تساعد الشمس في ظهور حب الشباب ؟
يعتقد كثير من المرضى بان أشعة الشمس تحسن من آفة حب الشباب لديهم ويحاولون التعرض للأشعة فوق البنفسجية بكثرة . لا يوجد دليل قاطع على تأثر حب الشباب بأشعة الشمس ، وبالإضافة إلى هذا فان التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد من مخاطر التعرض لسرطان الجلد والى ترهل الجدل ولا ينصح باتباع هذه الطريقة لعلاج حب الشباب . بعض الادوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تزيد من حساسية الجلد للاشعة فوق البنفسجية مما يزيد من خطورتها .
ما هي افضل الطرق لعلاج حب الشباب ؟
يجب علاج كل حالة على حدة ولكن كلها تشترك فى التغذية على الفيت جولدن والهيباتوب وتومة جولدن . وإذا لم تحصل على نتيجة إيجابية من أي دواء استخدمته فمن الأفضل أن تقوم بمراجعة واستشارة أخصائي جلدية ، لوصف العلاج المناسب لك وحسب حالتك .
ما نوع مستحضرات التجميل ومواد التنظيف للبشرة التي يجب استخدامها لمن لديهم حب شباب ؟
يجب استعمال المواد التي يكتب عليها ( Noncomedogenic ) لان هذه المواد لا تسبب تكون البثور .
بعض الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تؤدي ( وخاصة في الأسابيع الأولى من العلاج ) إلى تهيج الجلد ، أو جفافه . وبعض مساحيق التجميل قد تزيد الأمر سوءاً . ولذلك يجب عليك استشارة الأخصائي لاختيار مساحيق التجميل المناسبة . ويجب محاولة تجنب وضع كريم الأساس Foundation بكمية كبيرة .
هل عصر البثور مؤذ ٍ ؟
نعم ، يجب عدم عصر أو محاولة إزالة حب الشباب من قبل المريض وخاصة النوع الملتهب . حيث أن عصرها يؤدي إلى دفع المواد الملتهبة إلى عمق الجلد ، مما يؤدي إلى زيادة الالتهابات واحتمال حصول ندبات .
هل يمكن عمل أي شئ تجاه الندبات التي يخلفها حب الشباب ؟
إن العلاج المبكر لحب الشباب أفضل وسيلة للوقاية من حصول الندبات. يستطيع أخصائي الجلدية استخدام عدة طرق لتحسين الندبات الناتجة عن حب الشباب . وتعتمد كل طريقة على الإصابة ، حيث من الممكن استخدام التقشير الكيميائي لبعض المرضى ، أو التنعيم الكريستالي أو التقشير بواسطة الليزر. ومن المهم جداً أن يتم السيطرة على حب الشباب قبل البدء بعلاج الندبات .
كم يجب أن يمضي من الوقت قبل الحصول على نتائج من علاج حب الشباب ؟
إن بدء التحسن يعتمد على نوع العلاج المستخدم ، وفي معظم الحالات فإن الأمر يحتاج إلى عدة أسابيع أو اشهر وليس اياماً . معظم أطباء الجلدية ينصحون باستعمال العلاج لمدة 4-8 أسابيع قبل تغييره، ويجب على المرضى الالتزام بمدة استخدام العلاج . إذا وجدت بأن العلاج لا يعطي أي نتيجة ، فمن الأفضل مراجعة طبيب الجلدية لتغيير العلاج .
هل استعمال الأدوية الموصوفة بجرعة
أكبر يؤدي للتسريع في علاج حب الشباب ؟
لا. اتبع دائماً تعليمات الطبيب والتزم بمواعيد الدواء ، فمثلاً استعمال الكريمات الموضعية بكمية كبيرة وتكرار أكبر قد يؤدي إلى تهيج الجلد وانسداد الجريب وجعل الحالة أسوأ . وأخذ الدواء عن طريق الفم بكميات زائدة قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية كبيرة .
يساعدني استعمال العلاج الموضعي في علاج حب الشباب في المنطقة المعالجة، ولكن يظهر لدي بثور في أماكن أخرى ؟ ماذا يجب عمله ؟
إن العلاجات الموضعية لحب الشباب تصلح لعلاج جميع أماكن ظهور حب الشباب ، وليس لمنطقة معينة ، والهدف من ذلك هو معالجة هذه الآفة قبل بدء تشكلها وليس فقط الظاهر منها . ينصح المرضى عادة بمعالجة جميع مناطق ظهور حب الشباب مثل الجبين ، الوجنتين ، الذقن ، الأنف .
لقد زال حب الشباب لدي ، هل يمكن أن أتوقف عن استعمال الدواء ؟
يمكنك التوقف إذا وافق طبيب الجلدية على ذلك . قد يؤدي التوقف الفجائي عن استخدام العلاج إلى ظهوره مرة أخرى.
ما حب الشباب ما هي أسبابه؟
حب الشباب هو نوع من الجلد الذي يظهر كنوع مختلف يمكن أن يكون على هيئة رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو بثرات تحتوي على خراج . ويظهر عادة على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر إن الجلد يحتوي على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة وبما إن المسامات دقيقة وعندما تكثر الإفرازات تسبب انسداد هذه المسامات ومع وجود الخلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض ألا حيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول مما يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور ذات خراج.
ما سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟
كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان تسبب حب الشباب.
ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
-: هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها
.تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة
كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه
.عدم حك البثور بقوة
.وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج
عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون
هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله
إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة
عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك
إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.
بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.
المستخدمه ...
هناك ثلاث أساليب عامة للعلاج:
1- منع المسام من الإنسداد.
2- جعل الرؤوس البيضاء الرؤوس السوداء تجف بشكل أسرع.
3- إستعمال المضادات الحيوية التي تقتل بكتيريا " بروبيو" المسببة لحب الشباب.
وعادة ما يستغرق الأمر وقتآ حتى تتحسن حالة حب الشباب النظام الغذائى ودهان البشرة بزيت جنين القمح .

عدد القراءات : 28048
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
Abdullah
جزاكم الله خيرا للأسف انى اعانى منه واحاول ان لا اذهب خارج المنزل بقدر الامكان عند ظهور حبه دهنيه لانها تكون كبيره وذات الرأس الصفراءووصف لى الطبيب بدواءإيزوتريتنوين لمده شهرين ولكن النتيجه ليست 100%

الموضوع اكثر من ممتاز
أحد المتضررين
شكرا لك شكرا جزيلا وبارك الله فيك ولاكن عندي سؤال فانا اتعالج من حب الشباب منذ اكثر من 15 عاما وجربت معظم الادوية وذهبت لاطباء مختلفون من جنسيات مختلفه وع كل هذا لا فائدة كلها مسكنات
المجرووووووووحه
طيب انامليييت من الحبوب والمساام كل شي جربته مافاد فلوسي كلها فنشت والله العظيم والله العظييم والله العظيم الي يعطيني علااج ويفيد معاايل بعد كل المعاناه ادعيلو بكل الي يتمناه الى الابدارجووكم
تعبانة
شكرا كتير الك دكتور للاسف اعاني من سنتين من حب الشباب الخفيف والمتوسط اي ظهور رؤوس سوداء وبيضاء وانتفاخ في الحبوب وتهيجها وخاصة في منطقة الجبين انا عمري الان 14 سنة بسن المراهقة شو الحل انا تعبت ؟؟؟