احدث الاخبار

ارفعوا سعر الوقود في غزة

ارفعوا سعر الوقود في غزة
اخبار السعيدة - بقلم - د. فايز أبو شمالة         التاريخ : 28-12-2010

لا أهدف من كلامي زيادة الدخل لحكومة حماس، ولست خائفاً على ميزانيتها، وإنما حفاظاً على حياة الناس، لأن سعر الوقود في غزة رخيص جداً جداً، وهذا الرخص سمح لكل سيارة عتيقة، ولكل ناقلة حديثه، وسمح لكل عربة يجرها محرك أن تجري في الشوارع، وسمح رخص الوقود لكل شاحنة بأن تذرع أرض غزة شمالاً وجنوباً، وأن تزاحم على الطرق الضيقة الكارة التي يجرها حمار، وتزاحم المارة الذين ما ظل لهم مكان للمشي؟.

ما العمل، يا وزارة المواصلات، ويا شرطة المرور؟ عشرات الحوادث اليومية، وعشرات الأرواح التي صارت تزهق بالجملة، والعلاج الجذري معدوم، فلا أنتم تحدّون من استيراد السيارات، ولا أنتم أوقفتم الموديلات القديمة عن الجري في الشارع، ولا أنتم قادرون على شق طرق جديدة، ولا أنتم محرضون على عدم التكاثر السكاني غير الطبيعي على أرض غزة! فماذا تبقى لكم لمعالجة الوضع المروري المزري؟ إنكم لا تخالفون السائق المخطئ، ولا تضبطون السيارات غير الصالحة للسير، ولا تلزمون السائق بإتباع الإشارات المرورية، ولا تراقبون رخصة سائق السيارة، ولا تفتشون على رخصة السيارة ذاتها! وتسير المواصلات في غزة على البركة، وتحت رحمة السائق، وتلطف العادات.

قد يحتج الكثيرون، ويعترضون، ويقولون أوضاع الناس المعيشية، وعدم توفر العمل، والحصار، وعشرات الأعذار. كل ذلك صحيح، ولكن الأكثر صحة هو تنظيم حركة المرور على الشوارع، والعمل على وقف الموت المجاني وتكسير الأطراف بفعل رخص الوقود الذي يحرك السيارات بلا توقف، فإن قال أحدكم: إن سعر الوقود في غزة قريب من سعره في مصر، أقول: نعم، هذا صحيح، وهذا خطأ كبير؛ لأن فقير غزة الذي يتسلم بطاقة شئون اجتماعية يصل دخله إلى مستوى دخل أحسن موظف حكومي في مصر، فكيف يصير سعر الوقود في غزة قريب من سعره في مصر؟ لتكن المماثلة مع سعر الوقود في الضفة الغربية الذي يباع بأكثر من سعره في غزة بخمسة أضعاف تقريباً؟

ارفعوا سعر الوقود في قطاع غزة كخطوة أولى على طريق محاربة حوادث الطرق، إن ارتفاع سعر الوقود سيكف حركة بعض السيارات غير الضرورية، بعد ذلك ادرسوا الخيارات البديلة للحد من الازدحام، وتطبيق النظام.

عدد القراءات : 2043
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات