1576017005
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاثنين ( 02-12-2019 ) الساعة( 11:47:03 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
نصرالله: تقرير دير شبيغل اتهام اسرائيلي لحزب الله باغتيال الحريري

اخبار السعيدة - بيروت - متابعات         التاريخ : 27-05-2009

اعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاثنين ان تقرير مجلة "دير شبيغل" الالمانية الذي نشر الاحد "فبركات" وانه "اتهام اسرائيلي" لحزب الله باغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وقال نصرالله في احتفال حاشد في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب الشيعي، في الذكرى التاسعة لانسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان في 25 ايار/مايو 2000، ان التقرير "محاولة للايقاع بين السنة والشيعة".

واضاف الامين العام لحزب الله الذي كان يتحدث عبر شاشة عملاقة في تجمع ضم الالاف من مناصريه، "ليست المرة الاولى التي تذكر فيها صحف اتهامات وتلفق فبركات من هذا النوع"، مضيفا ان "موضوع دير شبيغل مختلف" بسبب "المناخ والمعطيات والتوقيت والتوظيف خصوصا الاسرائيلي".

وتابع نصر الله ان التقرير "اتهام اسرائيلي لحزب الله باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وسنتعاطى معه على انه اتهام اسرائيلي". واضاف "في اسرائيل وجهوا الاتهام واصدروا الحكم: اذا لم يعاقب المجتمع الدولي حزب الله (على اغتيال الحريري) فاسرائيل سوف تقتص من حزب الله وامينه العام".

وتوقف عند مطالبة وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان باصدار مذكرة اعتقال دولية في حق الامين العام لحزب الله والحملة في الصحف الاسرائيلية للترويج لخبر المجلة الالمانية، فقال "ماذا تقول دير شبيغل وليبرمان وباراك... وكل الصهاينة؟ ماذا تقول الايدي السوداء التي تصنع هذه التلفيقات؟". واضاف انها تقول "ايها السنة... ان الذي قتل زعيمكم هم الشيعة وحزب الله بالتحديد، وبالتالي ثأركم هناك وحربكم هناك وعداؤكم هناك".

 وتابع "يريدون ان يوقعوا الفتنة في البلاد"، معتبرا ان محاولة "ايقاع حرب بين السنة والشيعة في لبنان" بدأت منذ اغتيال الحريري في 2005.

وذكرت "دير شبيغل" السبت في نشرتها الانكليزية على شبكة الانترنت ان لدى لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري خيوطا تقود الى اتهام حزب الله، مشيرة الى انها تستند في خبرها الى معلومات من "مصادر قريبة من المحكمة تم التحقق منها عبر الاطلاع على وثائق داخلية".

وقالت ان "القوات الخاصة التابعة لحزب الله" هي التي "خططت ونفذت" عملية الاغتيال.

غير ان الناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان اكدت الاحد ان المحكمة "لا تعرف من اين جاءت" المجلة بمعلوماتها، مشيرة الى ان "مكتب المدعي العام لا يصدر اي تعليق على القضايا المتعلقة بالجوانب العملانية للتحقيق".

ودعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الى اصدار مذكرة توقيف دولية بحق الامين العام لحزب الله. وقال ان "ما نشرته دير شبيغل حول ضلوع نصر الله المباشر في اغتيال الحريري يجب ان يثير قلق المجتمع الدولي باكمله".

 واضاف "يجب اصدار مذكرة اعتقال دولية بحقه والا فيجب اعتقاله بالقوة". وقال وزير الدفاع ايهود باراك خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية الاحد "ان قرار المحكمة الدولية باعتبار حزب الله مسؤولا على ما يبدو عن قتل الحريري دليل جديد على دور حزب الله ليس فقط في ما يتعلق بصراعه ضدنا، انما ايضا ضد الاستقرار في لبنان (...)". واضاف باراك "هذا يدل مجددا على ان حزب الله هو ذراع الايرانيين وعامل سلبي".

وعن توقيت صدور التقرير، قال نصر الله ان الاسرائيليين والاميركيين يتساءلون "كيف نخرب الانتخابات (النيابية في لبنان) ونؤثر عليها؟ دير شبيغل جاهزة".

واشار نصر الله الى "عقلاء القوم عندنا في لبنان" اكتشفوا المقصود من تقرير "دير شبيغل"، ودعا الجميع الى "التصرف بمسؤولية"، مضيفا ان "على اللبنانيين ان يتعاملوا مع الموضوع على انه اخطر من بوسطة (حافلة) عين الرمانة".

وكان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، من قادة الاكثرية، اتهم اسرائيل بالوقوف وراء المعلومات التي نشرتها دير شبيغل مشبها اياها ب"بوسطة عين الرمانة" التي شكلت صاعق تفجير الحرب الاهلية (1975-1990). ودان جنبلاط "اي استغلال للخبر من اي طرف اتى"، لافتا الى "ان الانتخابات قد تصبح ثانوية ازاء خطورة ما يحدث".

وتوقف نصر الله في نهاية خطابه عند المناورات التي ستجريها اسرائيل في نهاية الشهر الحالي، مؤكدا ان الحزب سيكون في اقصى درجات "الجهوزية والاستنفار".

وقال متوجها الى الاسرائيليين "في اثناء مناوراتكم، (...) سنكون في اعلى الجهوزية والاستنفار. وانا اعدكم، لو فكر احد ان يرتكب حماقة الاعتداء على لبنان، ردنا سيكون عظيما".

 واضاف "اذا فكر احدكم ان يدخل الى ارضنا، اتعهد ان المقاومة ستدمر فرقكم وجيشكم في جنوب لبنان".

وختم "لن يرانا احد، ولن يرى سلاحنا احد، ولن يكتشف وجودنا احد".

 

المصدر : AFP
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2515
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.269