احدث الاخبار

نجم الخليج .. " فؤاد" أم التراث اليمني ؟!

نجم الخليج ..
اخبار السعيدة - بقلم - عبد الحبيب العزي         التاريخ : 20-12-2010

أنا فدالك ... !! بهذه العبارة بدأت رحلة النجومية للشاب اليمني " فؤاد عبد الواحد" ذي الـ 23 ربيعاً ، والتي بات يعرف بعدها بـ " نجم  الخليج " ، وهي العبارة التي أطلقها الفنان عبد الله الرويشد - رئيس لجنة التحكيم - ، للمتسابق " فؤاد " في برنامج نجم الخليج ، حينما تفاجأ بأدائه القوي والمذهل لأغنيته الشهيرة " أنا بتبع قلبي " والتي وصفه بعد أدائها بالقول " أديتها أفضل مني " .

ولست أعلم لماذا لا يهتم الإعلام اليمني دائماً ، وبالأخص منه الإعلام الرسمي بالمبدع أو الموهوب اليمني أياً كان ، إلاً بعد أن يكون هذا المبدع المسكين قد ( تشحطط  وتمرمط ) وباع الغالي والرخيص ورهن كل مدخراته وناضل بمفرده وبمجهوداته الذاتية ، أو ربما بدعم بسيط من بعض أصدقاءه ومحبيه ، حتى حقق بعض النجاح الذي كان يحلم به ويؤمله ، ولماذا لا تلتفت الأنظار إليه إلاَ بعد أن يكون قد تجاوز كل الصعوبات بإرادته هو ، ولم يعد بحاجة مديح فلان أو " زعطان " من الناس .

نجم الخليج " فؤاد عبد الواحد " الذي أصبح اسمه يتردد على كل الألسن بين عشية وضحاها ، وبات اسمه يتصدر العناوين الصحفية للصحف المحلية وبالأخص منها الرسمية ، وصورته محط أنظار كل وسائل الإعلام المرئية ، ورسائل شركات الاتصالات تتساقط على هواتف "عباد الله " كالمطر .. تطالبهم بالتصويت له .

ناهيلك ناهي .. "قلك نعم شركات الاتصالات تشتي الجماهير اليمنية تدعم التراث والفن الأصيل" والله يا جماعة ما بالله يشتوها تدعم الميزانية بملايين الرسائل ( الدقيقة بـ 5 "جنيه" والحسابة بتحسب ) ، و"حِنِّي " يا رسائل وهات يا شغل .

كما بدأت العبارات الرنانة تنهال عليه بالمديح والثناء مثل : نجم اليمن .. نجم الخليج واليمن .. رافع اسم اليمن .. سفير الأغنية اليمنية .. سفير التراث اليمني .. سلطان الطرب القادم ... الخ من الكلمات " الحنّانة و الطنّانة " و"المخيطة" خصيصاً لمثل هكذا مناسبات ، و" الرجّال " عاده لا حد أمس وهو مشحطط عالم الله بحاله ، كما هو حال أي مبدع داخل هاذي البلاد ، ولربما إلى قبل ثلاثة أشهر لا يأبه له إنسان ، ولا يهتم بموهبته أحد من الجهات الرسمية المعنية ، إذا ما استثنينا " البيت اليمني للموسيقى " وهو منظمة مدنية ، لا تحمل صفة الرسمية ، بمعنى أنها غير تابعة للدولة ، وهي تكاد تكون الوحيدة التي بادرت بدعمه منذ اللحظات الأولى لانطلاق برنامج " نجم الخليج " وعقدت له بعض الندوات والفعاليات التي هدفت من خلالها حشد أكبر تأييد لدعمه في التصويت .

لماذا يا تُرى لا نعترف بمبدعينا - سواء كانوا شعراء أو مطربين أو منشدين أو ملحنين أو غيرهم -  إلاَ بعد أن تحتضنهم وتقدم الدعم لهم مؤسسات إعلامية خارج اليمن ، هل لأننا مهوسون بكل ما هو خارجي ، أم لأننا لا نعلم قيمة أنفسنا أساساً ، إلاً بعد أن يقول لنا الآخرون من خارج اليمن ، أننا مبدعون ساعتها نصدق أننا كذلك ، ولماذا لا تتبنى مؤسساتنا المعنية مثل وزارة الإعلام أوالثقافة ، أو حتى قنواتنا الفضائية مثل هذه البرامج لتكتشف من خلالها طاقات الشباب وإبداعاتهم ، ليس في مجال الطرب والغناء فحسب ، وإنما في كل الجوانب الإبداعية الأدبية والعلمية ، وهل لو كان برنامج " نجم الخليج " يذاع على قناة السعيدة مثلاً ، كان سيلقى نفس هذا الزخم ، ولو افترضنا أن اسمه كان " نجم اليمن " بدلاً من نجم الخليج ، هل ستلتفت الأنظار إليه وسيلقى مثل هذا الرواج ، أم أننا نهتم به فقط لأنه على قناة خليجية .

باعتقادي ان الفنان " فؤاد عبد الواحد "  قد حقق ذلك النجاح بجهوده الفردية كما أسلفت ، وليس لأحداً منة أو فضلاً عليه سوى الله سبحانه ، ساعده في ذلك تشبثه بتراث بلده الأصيل ، الغني بروائع الكلمات والألحان ، التي تواءمت مع صوته العذب لتشكل ذاك التناغم السحري الذي أسَرَ به الملايين ممن تابعوه على " نجم الخليج " فكان نجاحاً يحسب له ولترث بلده في آن واحد .

أما كل هذا الصخب الإعلامي الذي نراه ، ليس إلاً مجرد تعاطياً إعلامياً لحدث قفز بنفسه إلى الواجهة ، والكل في نهاية المطاف يحاول الاستفادة القصوى منه لتحقيق مصالحه الخاصة  كلٌ في مجاله ، سواء أكان على مستوى رجال المال والأعمال ، أو على مستوى الجهات الرسمية ذات العلاقة ، أو حتى الوسائل الإعلامية ذات الصلة بمثل هكذا أحداث ، أما ان يحاولوا إقناعنا بأنهم يدعمون الموهوبين والمبدعين ، فهذا كلام لا ينطلي على أحد ، لأنه لو كان الأمر كذلك فليذهبوا من الآن للبحث عن المئات ولربما الآلاف من أمثال " فؤاد عبد الواحد " ولموهبين كثر في مجالات شتى ، لا زالوا بحاجة إلى من يكتشف مواهبهم ويظهر قدراتهم قبل أن تأتي " دبي الفضائية " أو غيرها من القنوات الخليجية لا كتشافهم .

*كاتب – ومستشار للتحرير بمجلة المرأة والتنمية

الصادرة عن الاتحاد النسائي العربي واتحاد نساء اليمن

عدد القراءات : 4534
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
اسعد محمد ناصر العنسي
انا بشكر فؤاد لانة رفع راس اليمن عالي بشكرة من اعماق قلبي وبشكر الملحنين وعلى راسهم الاستاذة اماني صاحبة الرقة والقلب الحنون والف الف مبروك الك يافؤاد والف مبروك لليمن بعد وشكرا
امين مانع
فلنتعلم من فؤاد اشياء كثيرة اختصرتها لنا تجربة الحب الاعتزاز بالنفس الطموح المثابرة وأخيرا حب الوطن تحية لفؤاد تحية لشخص مثل اليمن بحب وانتبه انتبه انتبه يا فؤاد لا تختلط بالسلطويين فتنسى حب الوطن 
zainab
i am so happy to fuad i wish him all the best in his he is life his song is so nice he is the smaller one and his sound the best one but all them id the winner but the realy winner is fuad thanks....
abuhamza
فؤاد كلنا نفدي فؤادك ... ونهتف و العلا يمشي خلالك أيا نجما تضوعا في سماء ... و أسكرت الروابي من غناءك فلا عجبا إذا قلنا بقول ... فحول اللحن تشرب من حياضك وهذا الكون ألحانا وشعرا ... سوى صدى تردد من ربابك