اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

عن موقف الشيخ الزنداني من الجرعة
بقلم - محمد مصطفى العمراني
مواد اعلانية

أفراح آل القصي ( الخيلي )..
اعلانات



آخر تحديث الاربعاء ( 20-08-2014 ) الساعة( 11:09:56 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
من شكل التغيرات في لون الجلد، العينين، اللسان، الاظافر , الشفتان يتسطيع الطبيب معرفة المرض

اخبار السعيدة - اعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 03-12-2010

الاضطرابات الصحية التي تصيب أجسامنا من الداخل تظهر في كثير من الأحيان على شكل التغيرات في لون الجلد، العينين، اللسان، الاظافر , الشفتان  وغير ذلك. هناك أطباء يكفيهم النظر إلى لون لسان المريض، أو عينيه او جلده، ليعرفوا علته والواقع أن التغيرات اللونية التي تظهر علينا ليست إلا انعكاساً لما يدور داخل الجسم، وتعتبر الكبد أكثر الأعضاء الداخلية تعرضا للاضطرابات، فهي مسؤولة عن تحويل المواد التي تمر بها، أو التخلص منها ما يجعل منها مصنعا كيميائياً فعليا غير أن الكبد ليست العضو الوحيد الذي تم ترجمة اضطراباته على شكل تغيرات في ألوان أعضائنا الخارجية، فالقلب والرئتان أيضاً ترسل إشارات ملونة عندما تتعرض للاضطرابات، وليس الجلد الوحيد الذي تنعكس عليه هذه الإشارات، بل هناك الأظافر والاغشية المخاطية والعينان واللسان، وحتى الفضلات التي نخرجها من أجسامنا، كلها يمكن أن تتغير الوانها عند إصابتنا ببعض الامراض.

من هنا ضرورة الانتباه إلى الإشارات اللونية التي تظهر علينا ومحاولة فهمها.

1- الجلد

* اللون الأصفر:

عندما يصبح لون الجلد أصفر، فهذا مؤشر على مرض الكبد، فهو لم يعد قادراً على استخراج مادة (بيليروبين) الصفراء من الدم وتحويلها والتخلص منها بعد ذلك عن طريق المرارة والصفراء. وتكون النتيجة بقاء هذه المادة في الدم وتلون الجلد باللون الأصفر الذي يميز مرض اليرقان.

* اللون الأبيض:

يفقد الوجه لونه المعتاد ويصبح أبيض فجأة قبل الإصابة بتوعك أو عند تدني مستوى سكر الدم، ويعود سبب ذلك إلى تضييق مؤقت في الأوعية الدموية. كذلك قد يعكس الابيضاض غير الطبيعي والمتواصل في البشرة، إصابة بفقر الدم.

* اللون الأحمر:

احمرار الجلد ينتج عادة عن التعرض الطويل لاشعة الشمس وغني عن الذكر أنه يحدث ايضا تحت تأثير الانفعالات الشديدة مثل الغضب الشديد أو الحياء.

* اللون الأزرق:

تترك الضربات أو السقطات على جلدنا بقعا زرقاء تدوم بضعة أيام ثم يتحول لونها تدريجياً إلى الأصفر قبل أن تختفي..

إن تغير الألوان هذا يترجم الاختصاص التدريجي للدم الذي خرج من الأوعية الشعرية المجاورة للمنطقة المصابة.

2 - العينان

* اللون الأصفر:

عندما يميل بياض العين إلى الاصفرار، فهذا يدل على أن الكبد لا تقوم بوظيفتها كما يجب فاللون الاصفر كما ذكرنا بالنسبة إلى الجلد، هو مؤشر للإصابة باليرقان.

* اللون الأحمر:

يشير الأحمرار في العينين في معظم الأحيان إلى إصابة بالتهاب في الملتحمة أو الرمد، وقد يكون ذلك ناتجا عن عدوى أو عن تحسس تجاه مادة ما (غبار الطلع، العدسات اللاصقة، مستحضرات التجميل).

3 - الأظافر

* اللون الزهري

إن اللون الزهري المتسق على الأظفار بأكملها هو دليل صحة جيدة.

* اللون الأسود:

إنه التطور الطبيعي للصدمات أو الضربات وانسكاب الدم الناتج عنها (مثلما يحصل عند انحشار إصبع في الباب) ويزول هذا اللون تدريجياً مع صعود الجزء المسود في الظفر في أتجاه الأعلى على إيقاع النمو الطبيعي للظفر.

* اللون الأبيض:

عندما تزيد سماكة الظفر، وينتشر على سطحه يشبه الثقوب الصغيرة، ويصبح لونه أبيض، فربما كان ذلك مؤشراً للإصابة بالصدفية، وهو مرض يصيب الجلد عادة. وإذا كان الظفر هشا سهل القضم، فربما يكون ذلك ناتجاً عن إصابة الفطريات.

* اللون الأزرق:

الأزرق في لون الأظافر يعكس نقص الاوكسجين في الدم. يحدث ذلك عادة في حالات القصور التنفسي أو في بعض حالات الاضطرابات القلبية.

4 - الشفتان

* اللون الأزرق:

تصبح الشفتان زرقاوين عند الشعور بالبرد، ويحدث ذلك عادة عند الخروج من مياه البحر الباردة، بعد السباحة، ويكفي الركض قليلاً على الشاطئ حتى تستعيد الشفتان لونهما الطبيعي، أما إذا كان لون الشفتين يميل إلى الأزرق أو البنفسجي من دون التعرض للبرد، فإن ذلك يعكس نقص الأوكسجين في الدم، أو قصوراً في جهاز التنفس.

5 - اللسان

* اللون الأبيض:

يكون ابيضاض اللسان ناتجاً عادة عن الجفاف، إما لاننا ننام وفمنا مفتوح (بسبب إصابتنا بالزكام مثلا) وإما نتيجة عسر الهضم كذلك يمكن أن يصبح اللسان أبيض اللون نتجية تناولنا ادوية تخفف الإفرازات اللعابية، مثل مضادات الاكتئاب وتظهر احياناً ترسبات بيضاء على اللسان تسببها الفطريات، وهي مألوفة لدى الأطفال، أو بعد تناول بعض المضادات الحيوية.

* اللون الأحمر:

إذا كان اللون الأحمر قانياً ومنقطاً بنقاط صغيرة أغمق لوناً، فيكون إشارة إلى الإصابة بالحمى القرمزية.

* اللون الأصفر:

ظهور (حفر) صغيرة يميل لونها إلى الأصفر على اللسان تشير إلى الإصابة بالقلاع، وهي غالبا ما تختفي من تلقاء نفسها، أما إذا كانت هذه الحفر على شكل تقرحات مؤلمة ذات قاعدة صلبة، فيجب استشارة الطبيب بشأنها.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2246
شارك
Share |

تعليقك على الخبر
ننبه الى ان التعليقات لا تعبر الا عن كاتبها والموقع لا يتبناها ابدا لكننا نشير الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سوف يتم استثنائها ..وشكرا
الاسم :
الايميل :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 200 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق    ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة:
التعليقات
ابو عيسى
مشكورين نصائح فعلا اكثر من رائعه

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين