احدث الاخبار

اسئل والدكتور سعد يجيب .. الصحة والغذاء وجهان لعملة واحدة

اسئل والدكتور سعد يجيب .. الصحة والغذاء وجهان لعملة واحدة
اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) - اعداد - أ د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 02-12-2010

جميع الدراسات الحديثة تؤكد أن هناك علاقة بين صحة الإنسان وطبيعة غذاءه ، دعونا نكتشف هذا الارتباط من خلال إجابات استشاري التغذية الدكتور محمد سعد عبداللطيف على أسئلة القراء الأعزاء في كل ما يتعلق بالتغذية السليمة وعاداتنا الحياتية الخاطئة.

* نهي : هل صحيح أن هناك أعشاب طبية تعمل على اذابة الدهون من الجسم ، وهل الشاي الأخضر يفيد مع الرجيم

بالنسبة للآنسات يجب التأكد من التوازن الهرموني خاصة الغدة الدرقية والكورتيزون وانتظام الدورة الشهرية ، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بطريقة منتظمة ، الاستيقاظ مبكراً ، النوم مبكراً ، وممارسة المجهود البدني أثناء اليوم المناسب للمرحلة العمرية مع الامتناع تماماً عن تناول أغذية التيك أواي ، بعد ذلك يمكن وضع نظام غذائي لتخفيف الوزن المناسب لكِ حسب السن وفصيلة الدم .

* ريهام : لدي طفلة عمرها 10 أشهر وضعيفة جداً وأجد صعوبة كبيرة فى إطعامها حيث ترفض السيريلاك بجميع أنواعه وتقوم بتقيؤ ما تناولته على الفور ولا تستفيد من أي غذاء أرجو إفادتي

عند تغذية طفلة في عمر عشر شهور يجب أن يكون الغذاء الأساسي هو الرضاعة الطبيعية سواء من الأم أو من أي مرضعة ، ونحذر الأمهات من الأغذية والألبان الصناعية للأطفال لأنها من الأسباب الرئيسية للسمنة والإصابة ببعض الأمراض مثل السكر والسرطان والكبد .

فقط يمكن إضافة بعض الأغذية الطبيعية تدريجياً والتى تكون سهلة وسريعة التجهيز وطازجة ، وذلك بالتدريج مثل :

* زبادي طبيعي بلدي بعسل النحل أو الفاكهة الطبيعية

* بطاطس مسلوقة ومهروسة مع زيت ، شمر وكمون

* أرز مسلوق - خضار مسلوق

* بيض مسلوق

* عدس اصفر مسلوق

* بروتين حيواني مسلوق لحيوانات صغيرة مهروسة بالخلاط .

* فايزة : أنا حامل في الشهر السابع عندي شراهة في الأكل بصورة غير طبيعية ، وعند مراجعة الطبيب أكد لي أن هناك زيادة 10 كيلوا عن وزني المفروض أن يكون ، وسؤالي هو كيف أتناول غذاء مفيد وغنى بكل الفوائد وأحافظ على وزنى فأنا أخاف من السمنة بعد الولادة .

هناك حل سهل وصحي للأم ونمو الجنين وهو تناول العصير الأخضر ، وطريقة تجهيزة هي كالتالي : ضعي فى كوب الخلاط حوالي 150 – 200 جرام أوراق خضراء لنباتات طازجة وأهمها "الكرفس - بقدونس - سبانخ - سلق - شبت - كسبرة .. إلخ " مع 2 : 3 كوب ماء بارد.

يمكنك شربه مصفي أو بدون تصفية حسب الرغبة ، ويشرب كله فوراً 3 مرات كل 8 ساعات يومياً .

* حسن وشامي : اخيرا نستشير عالم تغذية مسلم وبعيد عن نظام الماكروبيوتك المقدس والذى يخترق الأمة الأسلامية و العربية ، سؤالى .. أعانى من خمول و ارهاق وتعب ، ولم تفلح جميع العلاجات الكيميائية وتحاليل الدم سليمة مع نقص هيوجلوبين وظهرت بقعة بنى على الخد الأيمن

نظام الماكروبيوتيك غير مناسب للمسلمين لأنه نشأ مكمل لنظام ذو عقيدة مختلفة ومع شعوب ذو عادات وأفكار وأنماط مختلفة ، ونشأ على أساس ما يتم تداوله من غذاء لديهم حسب موقعهم الجغرافي ، ولكن يعتمد نظام التغذية والغذاء على أمور مرتبطة بالمكان الذى نعيش فيه.

أما معاناتك من الخمول والإرهاق ترتبط بالأنيميا ونقص الهيموجلوبين ، لذا ننصح بالتركيز على تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والكلاوي والكبدة وعسل النحل والطحينة .

وظهور بقعة بنية على الخد الأيمن دليل على خلل في عمل الكبد لذا ننصح بعدم تناول أغذية الشارع والاهتمام بالتغذية السابق ذكرها .

* عبدالرحمن العدوي : أهوى شرب الشاي إلى حد الادمان ، وتعودت أن أشربه جانب وجبات الافطار والعشاء ، ولكن سمعت من أحد أصدقائي أن شرب الشاي يقلل من امتصاص الحديد هلى هذا الكلام صحيح

خطورة إدمان الشاي هو فى السكر المضاف له ، ويبدأ الإدمان بعد أربعة معالق سكر ، و2 ملعقة كبيرة سكر في اليوم ، فيجب ألا تتجاوز هذه الكميات حتى تستمتع بصحتك .

* مشيرة المصري : أحياناً يا دكتور نشم رائحة سيئة للخضروات أو البطاطس وكأنها مرشوشة بالمبيدات ، هل هذه الأغذية إذا تم تناولها مطهية تسبب تسمم غذائي

إذا كانت رائحة المبيدات فى الأغذية بطريقة واضحة فيجب عدم تناول هذا الغذاء ، لكن يمكنكِ معرفة كيفية غسل الخضروات والفواكه ، وذلك عن طريق نقعها في ماء بصابون سائل لا تتجاوز نسبته عن 0.5 % لإذابة المبيدات الموجودة على سطح النبات ، ويترك لمدة 10 :15 دقيقة ، ثم يغسل بالاحتكاك والتقليب والشطف والتجفيف .

* وداد : أريد نظام غذائي أو طريقة تخلصني من مشكلة الكرش مع العلم أني اتمتع بجسم رشيق لكن هذه المنطقة مزعجة بالنسبة لي

يمكنكِ التخلص من الكرش بعمل التمارين المناسبة ، وأهمها الرقود على الظهر مع رفع القدمين والساقين بميل 15 - 20 سم عن الأرض ، والاسترخاء عند التعب ، ويكرر 10 مرات صباحاً ومساءاً ، وعند تناول الغذاء عليكِ بجلسة السنة النبوية .

* خالد : ماهي الأطعمة التى يمكن أن تكون بمثابة فياجرا طبيعية وتقوي الرغبة الجنسية لدي الرجال والنساء على حد السواء

الأطعمة هي "البصل - الثوم - السلق - الأوراق الخضراء - طماطم - فجل - جنسنج - الموز - التمر " وجميعهم يجب تناولها فى صورة طازجة على أن لا تتجاوز المطهيات فى اليوم 3 % من الغذاء اليومي وفي صورة صحية .

* رانيا محمد : هل هناك طريقة كي أجذب أطفالي لتناول الطعام فى المنزل فهم يقبلون على الوجبات السريعة وقليلاً ما يتناولوا الخضار والأكل المفيد .

أولادنا هم فلذات أكبادنا ومسئوليتنا ، وعليكِ أن تتيقني من هذا ، فأنتِ مسئولة عنهم أمام الله وهم في سن التربية التى تحتاج منكِ بعض الشدة ، وعمل نظام غذائي منزلي صحي يحميهم من الوجبات السيئة ، احرصي على عمل يوم واحد فقط لأغذية الشارع ، ثم إلغي هذا اليوم تدريجياً.

* إيمي : هل الأطعمة الأورجانك المتوفرة فى الأسواق حالياً آمنة 100% وهل تأثيرها يكون واضح على الصحة بالمقارنة مع الأطعمة العادية الأخري أرجو التوضيح

المفروض أنها مزروعات خالية من المبيدات والهرمونات والكيماويات لزراعية والمعالجات الصناعية ، فإذا توافرت هذه المواصفات فتكون صحية 100% بشرط عدم كونها مهندسة وراثياً.

أما المنتجات الحيوانية فهي تتميز بالتغذية على أعلاف ومواد وحبوب طبيعية غير مضاف لها هرمونات أو كيماويات ، ويترك الحيوان لاختيار ما يناسبه من غذاء خالي من السموم .

عبدالله فرحات : عندي حرقان مستمر في معدتي ، وأحيانا لا استطيع النوم ليلاً من الحموضة أرجو تفسير سبب معاناتي وما هى الأطعمة التى تخفف هذا الاحساس

زيادة حمضية المعدة والجسم ، يمكن للدم التخلص منها بتقليل المطهيات لوجبة واحدة وصنف واحد فقط فى اليوم مع عدم تناولها بعد المغرب ، مع الحرص على زيادة معدلات التغذية على الخضروات والفواكه الطازجة قبل النوم ب 3 - 4 ساعات ، وشرب 3 - 6 كوب ماء نقي.

* هادي محمد : احياناً اضطر إلى الاستعانة بالفيتامينات كمكمل غذائي عن طريق كبسولات أو حقن هل الفيتامينات مساوية للغذاء فى الفائدة وما هى أفضل الأغذية التى تمد الجسم بالحديد

بالطبع المصادر الطبيعية للفيتامينات والأملاح المعدنية ليس لها أي آثار جانبية ، وقوية المفعول ، أما استخدام هذه المصادر عن طريق الدواء فهو يصلح لفترات محدودة وليس كنمط طبيعي ومستمر .

أما مصادر الحديد فهي مصدرين نباتي "الأوراق الخضراء - سبانخ - سلق " وطازجة فقط ، وحيواني وهي " الكلاوي – الكبدة – اللحوم " ومسلوقة فقط .

* مها فاروق : عمري 21 سنة وطولي 170 ووزني 68 كيلو كيف يمكن حساب الوزن المثالي ؟ وهل مقاييس جسمي مناسبة أم أني فقى حاجة إلى إتباع نظام للرجيم؟

وزنك في المتوسط ولستِ محتاجة إلى نظام تخسيس ، أما عن خدعة الوزن المثالي فهي وسيلة لتسويق نظام وأدوية للتخسيس ، ولكن الأهم من الوزن هو التمتع بالصحة الجيدة ، والوزن يخضع للعديد من المعايير الهامة خاصة المادة الوراثية ، والمهم هو الالتزام بنمط الحياة والغذاء المناسب لكل مرحلة عمرية والنشاط الممارس والجنس .

* مريم عبدالمعز : أنا مدمنة لأغذية الشارع وأعانى من تدهور صحى فى البشرة والعين والشعر و السمنة ولخبطة هرمونية و أخشى السرطان عزيزى الدكتور أرجو الرد واعطائى برنامج مناسب لفتاة عمرها 22 للتغذية الصحية.

مرحلتك العمرية نطلق عليها مرحلة الزهور ، وهي تتميز بالحيوية والنشاط والبريق ، وهذا يلزم منكِ زيادة معدلات التغذية على كل ما هو حي من خضروات وفواكه طازجة وعصائر طبيعية والمطهيات ، مع التركيز على الحبوب والبروتينات المسلوقة وتجنب جميع المخبوزات والحلويات والدهون والشحوم والسكر والملح .

* س.أ : أعانى من ضعف جنسى منذ زواجى 3 سنوات لم تفلح الأدوية الكيميائية و فعلها مؤقت ، كيف يساعدنى الغذاء لحل مشكلتى ؟ ولم أنجب حتى الآن أرجو سرعة الرد .. عمرى 32 وزوجتى 24

يجب الابتعاد تماماً عن ممارسة العادة السرية ، وممارسة المعاشرة الزوجية بمفهوم الاستمتاع ، أما بالنسبة للغذاء فعليك أن تهتم بالبروتينات مسلوقة فقط سواء نباتية أو حيوانية ، مع الاهتمام بالمواد الحيوية كالتمر والخضروات والفواكه الطازجة مع الاستعانة بالعلاجات الهرمونية المؤقتة ، والمعاشرة للإنجاب تبدأ من اليوم العاشر حتى اليوم السادس عشر من بداية دورة المرأة الشهرية ، وذلك يوم بعد يوم صباحاً بعد الفجر ، مع ثبات الزوجة على الظهر لمدة نصف ساعة على الأقل.

* فادي دبور : احتاج يا دكتور محمد إلى نظام غذائي أو برنامج لتنقية الجسم من السموم هل يمكن تحقيق ذلك بالغذاء وببعض المشروبات

برنامج تنظيف وتنقية الجسم من السموم يمكن تنفيذه يوم كل أسبوع أو 3 أيام متتاليين كل شهر أو أسبوعين متواصلين كل سنة ويمكن تنفيذ الثلاث طرق .

وفيه يفضل قضاء المدة في مناطق طبيعية مع الامتناع عن المطهيات والمخبوزات تماماً والتغذية على المواد الطازجة فقط من فاكهة ، خضروات ، عصائر ، سلطات ويضاف إليها الزيت ، التمر ، الزبادي البلدي وزيت الزيتون

*عزة حاتم : هل شرب البيبسي بصورة كبيرة يؤثر على المعدة والعظام علماً باني مدمنة للمشروبات الغذائية ولا استطيع الاستغناء عنها وخاصة بجانب الأكل .

جميع أنواع المياه الغازية والعصائر المعلبة والموجودة فى جراكن هي مشروبات غير صالحة للاستخدام الآدمي ، فهي تسبب العديد من الأمراض فضلاً عن التدهور الصحي ذلك لكونها حامضية التأثير وما تحتويه من ألوان ونكهات حافظة وكيماويات ومواد إدمان لها تأثير مباشر على تسمم الكبد وهشاشة العظام وتآكل جدار الجهاز الهضمي واستهلاك الكلي وضعف وبرود جنسي .

* دكتورة هالة : أرجو الحصول لوالدتى "68 عاماً" على نظام غذائى فهي تعانى منذ 8 سنوات سكر ، وسنتين كبد متدهن كسل خمول امساك احباط والأدوية ذات تأثير سلبى .

حالة الكبد الدهنى حسب ما هو أمامنا هي أحد مضاعفات مرض السكر ، لذا يجب الالتزام بنظام غذائي ودوائي متوازن مع الاهتمام بتناول العصائر الطبيعية ، والخضروات والفاكهة الطازجة ، مع الحرص على الابتعاد عن تناول السكر ، المخبوزات ، المقليات والملح مع تعريض البشرة بشكل مباشر ويومي إلى الشمس ، والمشي وممارسة بعض التمارين اليومية بانتظام بما لا يضر بالعظام أو المفاصل مع المتابعة الدورية والتأكد من الالتزام بالنظام الصحي.

 

ملاحضه مهمه .. عزيزي القارئ إذا كان لديك أي استفسار أو سؤال يتعلق بالرشاقة أو مشكلة صحية خاصة بنظامك الغذائي يمكنك إرسالها للموقع عبر مربع التعليقات أو التواصل مباشرة مع الدكتور محمد سعد عبد اللطيف على :

saadhealthcare@hotmail.com

المصدر : هداية نت
عدد القراءات : 6604
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ورده عادل
مرحباانا حامل بالشهر الخامس مالاغذية التنصحني باكلها لهذا الشهر والاشهر البعده ياريت تقولي طريقة اخلي جنيني صحتة زينة لاني فبنتي اكلت كلشي وطلعت ضعيفة وهسة هية10اشهر بوزن8كيلوهل هذا طبيعي؟
فديت اختي
كيف يمكككككككن اناسمن