احدث الاخبار

للأستمتاع بحيوية الكبد

للأستمتاع بحيوية الكبد
اخبار السعيدة - اعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 18-11-2010

أردت بهذا البحث أن أوضح تأثير الكياسة والفطنة على كيفية الحفاظ عل حيوية الكبد والأستمتاع بة حيث ثبت لنا أن أكثر أسباب المشاكل الكبدية تأتى من الجهل بالمعاملات اليومية وللمزيد يمكنكم الأتصال بى . (الدين المعاملة) وكأنه عليه الصلاة والسلام يختزل الدين في المعاملة, وقد كان فعله صلى الله عليه وسلم ترجمة صدق لقوله, كما كان حاله نموذج حق لأمره حتى يتسنى الإقتداء ويسهل التأسي, وليت علماءنا ومشايخنا ودعاتنا يركزون على هذا الجانب الحافل, لخير الأمة والبشرية قاطبة, أما نحن-أنا وأنت عزيزي القارئ- فسنبحث في الأمر من جانبيه "التقني والعلمي" بوصفه مهارة حياتية تحتاج إلى إتقان وامتلاك.

إن ما هو مختبر ومعروف ومؤكد في واقع الناس الحياتي أن العلاقات المشحونة والأجواء المكهربة والروابط المضطربة كل ذلك إنما يأتي نتاج التعامل السفيه, كما أن العلاقات المشحونة تضعنا في حالة استنزاف لقوانا النفسية والعقلية والروحية والجسدية , إنها باختصار"مصدر التعاسة والمرض", وانظر حولك لتجد الفاشل في علاقاته فريسة الإنهاك و رهين المعاناة.

في حين تعدد العلاقات الناجحة "مورد سعادة وفلاح" وحاجتنا إليها ضرورة ملحة قبل أن تكون اختيارا موفقا لجعل حياتنا ثرية ومتنوعة, وسبيلا لسمو"الأنا الاجتماعي".

والقصد -عزيزي القارئ- أن العلاقات الناجحة يؤسسها التعامل الناضج ويعلي بنيانها, لكن ثمة أمر بالغ الأهمية ألا وهو مهما تميزت العلاقات بينك وبين من يحيطون بك من الجيران الأقارب الزملاء وأيضا الأصدقاء , فلا بد من ظهور بعض الهفوات والأخطاء وربما خطايا, وطريقة تعاملك معها هي ما يحدد مستوى "ذكاءك الاجتماعي" و يكشف جوهر شخصيتك وبالتالى صحة كبدك وحيويتة ويرسم معالم حكمتك وحنكتك) والقاعدة هنا: "لا يهّم ما يحدث, مثلما يهّم كيف تتعامل مع ما يحدث".

فإذا كان الأمر كذلك فمهارة التعامل الناضج تغدو قضية رحلتك المباركة على ظهر كوكبنا الرائع "الأرض".

أسس التعامل الناضج مع أخطاء الآخرين

سنكتفي بذكر أربعة أسس ورغم كونها كافية لبناء تعامل ناضج إلا أنني أنتظر تواصلك معى عبر بريدى الإليكتروني أو المباشر المثبت أسفل الصفحة.

1)- إدراك وتفهّم الطبيعة البشرية:- فنحن نتعامل مع بشر والخطأ متوقع منهم بقصد أو بغير قصد, وتفهمك هو ما يحافظ على هدوءك واتزانك ويكسبك معالجة الأمر بروّية وحكمة, ولتتذكر أن طريقة تعاملك مع الأخطاء هي ما يجعلك مختلفا صحيا وذهنيا "عذرا أو نذرا" ويعلي مقامك أو يهوي بك في مهاوي الردى ولكل امرئ لنفسه وما اختار.

و مما يساعد على تقبل أخطاء الآخرين القواعد التالية:-

قاعدة:- "أن الناس في سلوكياتهم ينطلقون من بواعث إيجابية -على الأقل بالنسبة إليهم" فالسلوك قد يكون خطأ لكن النية حتما إيجابية. خذ مثلا:- السارق حينما يسرق إنما يريد لقمة العيش أو اكتساب الغنى, وكل منهما نية إيجابية تستحق الاعتراف أنها ايجابية للفاعل نفسة, أما السرقة فهي سلوك سلبي يستحق العقاب, ولذلك نفرق دائما بين السلوك وبين النية.

قاعدة:- "أن الناس يتصرفون على نحو مثالي"فإذا كان ثمة خطأ فهو يعود إلى الإستراتجية, فالإستراتيجية المختلفة تعطي نتيجة مختلفة.

قاعدة:- "الناس يختارون أفضل الاختيارات بالنسبة إليهم في وقت بعينه" فلو كانت لهم نفس خبرتك وتربيتك لتصرفوا نفس تصرفك.

وستعذرني -أخي القارئ- لعدم الاستفاضة في شرح القواعد لأن المقام لا يتسع لذلك وفي الإشارة ما يغني عن العبارة.

2)- بناء موقف ايجابي:- فالموقف الذهني الايجابي تجاه الآخرين هو القوة العقلية التي تفسح مجال التسامح بسعة اتجاه الأخطاء ومرونة أكبر في إصلاحها, وإذا لاحظت في علاقاتك السابقة لاحظت ثمة علاقة كان الموقف السلبي (الشك مثلا أو الخوف من فشلها) سببا رئيسا في فشلها, فالموقف الذهني إذا سيد الموقف ويؤثر مباشرة على سلامة العمليات الحيوية بالكبد, وإذا برزت إلى السطح حقيقة في هذا المقام فستبرز حقيقة "أنت و ما تفكر" عوضا عن الحقيقة العتيقة "أنت و ما تأكل" أو معها.

فلوا توقعت مثلا أن شخصا معينا سيكون من الصعب التعامل معه فحتما سيكون لقاؤك به مشوبا بالتوتر والسلبية وربما العدوانية أيضا لأنك قد جهزت نفسك ذهنيا للنزال, فالموقف الذهني يكاد يكون القانون الأول في مجال العلاقات الإنسانية بلا منازع.

3)- الاحتفاظ بالدفء والمرحمة في تعاملك:- فالأصل في التعامل إرادة الخير والحب اللامشروط وإقالة العثرات والعفو عن الزلاّت, فأشعر الآخرين بالاهتمام فنحن نميل إلى من يهتمون بنا كما أفادت الدراسات.

وسترى كيف أن مواقف الإزعاج قد تتحول إلى مواطن للإفادة والتعلم ومواسم خير من أجل مساعدة الآخرين على تغيير إيجابي ودائم, وتحفيزهم ليخرجوا أفضل ما عندهم والله المستعان.

4)- تعلم فن التعامل الناضج:- وهو فن متفرع من علم السلوك الإنساني يرتكز على فهم الطبيعة الإنسانية وأبعاد السلوك الإنساني, ومراعاة القوانين النفسية وطريقتها في العمل, كما يعتمد على دراسات وأبحاث لحزمة من التطبيقات العملية في مجال التعامل المثمر, وإذا بحثت عن الناجحين فقد لا تجدهم فائقي الذكاء خارقي المواهب, لكنك ستجدهم بالتأكيد فنانين في تعاملهم مع الآخرين من حولهم إلى حد التأثير الإيجابي الفعّال.

نماذج من التعامل الناضج

لست مضطرا أبدا -عزيزي القارئ- لمسايرة الناس في أخطائهم أو معاقبتهم على خطاياهم, فمجال الخيارات الايجابية الناضجة أرحب وأوسع وأمتع, والعقل البشري الناضج له ما لا يحصى من الحلول في مواجهة المواقف الحرجة لترفع المرء إلى قمة المرونة السلوكية.

النموذج الأول:- بناء الألفة في مواجهة «هفوة من مدير"

يدخل هشام إلى مكتب المدير فيبادره المدير وهو يتميز غيضا ويتلظى غضبا قائلا:- "إن هؤلاء الموظفين مهملون لا تهمهم سوى مصالحهم".

فيصادقهشام على قوله بإيماءات معبرة مستعملا نفس لغة جسده ثم يستفهمه بنفس نبرة صوته قائلا:- "أتعتقد ذلك"؟ وفي هذا ذكاء من هشام حيث قام ببناء الألفة وجعله يستفيض في التوضيح, فربما حدث شيء جعله يعتقد ذلك.

ثم يتمكن هشام في الأخير لتبيين بعض الأعمال التي قام بها الموظفون بدافع من إخلاصهم للمؤسسة وتفانيهم في العمل.

لأن أسوء رد في هذا المقام هو أن يقول للمدير وهو في قمة الغضب: (إن الموظفين مهتمون بعملهم ومخلصين لمؤسستهم) وخاصة قبل بناء الألفة معه".

القاعدة هنا كما تفيد الدراسات أننا:- "لا ننزعج من آراء الآخرين بل وحتى من اعتراضاتهم إذا شعرنا حيالهم بالألفة, في حين يضيع التوافق ويحدث التنافر إذا كسرت الألفة وغاب الوفاق.

النموذج الثاني:- قلب القاعدة النفسية

فقد ابتلي إبراهيم وهو يشغل منصب مدير بكاتبة تسيء وضع الملفات في أماكنها وتصنيف الأرشيفات في مواضعها.

فيطلب إبراهيم من كاتبته أن تستنبط له نظام أرشفة محكم وعملي ويوفر الوقت ويسهل عملية الرجوع إلى الأرشيفات في مكانها.

ستتحمس الكاتبة لاستنباط نظاما, تشعر بفعاليته كلما صرفت جهدا أقلا ووقتا أيسرا في إيجاد ملفات تفتش عنها.

فهذه تقنية رغم بساطتها مزدوجة الأثر فهي من جهة:- تدفعها إلى التحرك والاستثمار ومن جهة أخرى:- يكون استثمارها فعالا.

النموذج الثالث:- تبديد ثورة الغضب

يثور في وجهك زميل غاضبا بسبب أو دون سبب, فأنت الآن أمام خيار أن تواجه الثورة النفسية بمثلها فيفلت زمام الأمر من يديك وينتهي الأمر بكما بعد صدام مرير إلى أسوء مصير.

وإما أن تكون شديدا فتمتص غضبه بقوة هدوئك وتروض سلوكه باستخدام أسلوب الانضباط الذاتي لتبديد ثورة غضبه فتفوز بالمعركة النفسية,فإنك عندما تواجه سورة غضبه بثلج سكينتك وبماء عطفك ومودّتك تجعل نار غضبه تلتهمه منفردا بدل أن تحرقكما معا ففي الأمر

حماية لنفسك من براثن الغضب, وفيه خسارة المعركة للطرف الهائج, وقد يدفعه ذلك إلى الدخول في روضة الهدوء بعد أن يخجل من فعلته محاولا تبرير ثورته, فتعطيه درسا في ضبط الانفعال وصدق الله القائل ومن أصدق من الله قيلا:" ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم" وصلى الله وسلم على القائل:- "إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب", والقائل:-"لا تغضب ولك الجنة".

حول طاقة الغضب السلبية

فالغضب نار كامنة وريح حارة تنشط حينما طاقة الكبد السلبية , فتثور ضد مسئول أو قريب أو غريب أو ضد مجهول بسبب أو دونه, وحتى يتم تهدئة الطاقة الحيوية للكبد ومن أجل تحكم أكثر في انفعالاتك وردود أفعالك .

للمزيد د. سعد 23592251 29810745 0101424154 saadhealthcare@hotmail.com
عدد القراءات : 2710
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات