1568540758
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
قرية ورقة ,,, ثروة الرمل المنسية

اخبار السعيدة - ذمار (اليمن) - صقر أبو حسن         التاريخ : 21-09-2010

كان اكتشاف تلك "الثروة"منذ ثلاثين عام من ألان, فـ (على عتيق الحجناني وعلي الزراجي) يعود لهما فكرة استثمار الرمل لتامين مصدر للعيش, فقد كان الأهالي يكتفون بأخذ جزاء منها لعمليات البناء دون التفكير في بيع سلعة جديدة يكونون هم أصحابها.

تلك هي حكاية "قرية ورقة بمحافظة ذمار"مع "النيس"واستثمار التراب, فمن"نيس"تلك القرية يتم بناء الكثير من المنازل وصناعة "البلك"في إنحاء اليمن بدون استثناء, ويتم نقلها عبر شاحنات.

"العر" اسم المنطقة التي تبعد عن القرية"2كم, لم تعد صالحة للزراعة "بسبب إن مياه الإمطار لا تستقر فيها سوى ساعات قليله مما يجعل النبات لا يستفيد منها".

يقول على الورقي وهو احد شباب القرية, مبيناً ان "الرمل خفيف وله مسامات كبيره فيه هو ما جعل الماء ينزل الأرض ولا يستقر في الطين وهو أيضا ما جعل هذه  المنطقة غنية بالمياه الجوفية", وهذه المنطقة والمناطق الأخرى هي عبارة عن قطع أراضي زراعيه مملوكه لسكان القرية, لكنها ليست جيده للزراعة.

يوجد ثلاث طبقات للرمل هناك الأول تقدر بـ(متر)والمختلطة بالتراب, ويتم استخدامه"لصب الإسمنتية"فيما الثانية يكون متوسطها(متر ونصف)ويستخدم لعمليات"لتليوس الجدار" إما الطبقة الأخرى فهي الأكبر ويصل عمقها إلى 15 متر ويستخدم لصناعة "البلك".

وتبلغ مساحتها أكثر من 12كيلو متر مربع, تعد مصدر دخل ثابت لما يقارب ثلثي أهل القرية البالغ تعداد سكانها 6000 نسمة, تعمل بها اليوم20 شيول للتعبئة وشاحنات بمختلف الإحجام "من كل مناطق الجمهورية بما يعادل 700 شاحنة يوميا إي 1000 إلف طن يوميا.

الورقي الذي يعمل معلماً وصحفياً أوضح ان صاحب الأرض يأخذ النصف من قيمة البيع والنصف الأخر لصاحب "الشيول", قال ان قريته ليست الوحيدة في "منطقة القاع"التي تمتلك "النيس"فهناك قراي "اللسي و السويداء وسامة العليا والسفلى وصفارة"اللاتي يتميزن  بالرمل الخاص بالتلييوس, ومن المناطق التي يوجد بها الرمل الخاص "بالبلك".

قدم بيع الرمل فرصة عمل ما يقارب 300 عامل, وقبل 12 عشر سنه خرج الأهالي باتفاق اجتمع لعمل نسبة من بيع الرمل تعود ريعها لصالح صندوق إنشاء لغرض تصريف الأموال في مجالات "يستفيد منه أهل القرية", مثل :الأعمال الخيرية منها مساعده المعسرين في حالات الزواج ومساعدة المرضى. نسبة تدر ثلاثمائة إلف ريال شهريا لمصلحه القرية, إجمالا.وأشياء كثيرة خاصة بالشئون القبلية".

مع ذلك ما تزال لهذا العمل خطورته بفعل الارتفاعات الشاهقة جعلت منها مصدر خطر دائم للعاميين هناك وذلك من خلال سقوط كتل رمليه كبيره على رؤوس العاملين وقد وصلت الحوادث في هذا الشأن إلى عشرين حادث سقوط, توفى منها احد السائقين من أبناء القرية وحادث أخر توفى منها احد سائقي الشاحنات وهو من مديرية"يريم"التبعة لمحافظة أب.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 4127
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
يوسف سرحان
وبقدر ما تمتلك القريه من تلك الثروه بقدر ما هناك في الجانب الاخر وهي ثروه الاحجار ... تقريبا هي ثروه لهامميزات نفس ثروه الرمل من حيث العائد للاهالي ومن حيث الاخطار فهي اكثر
فارس العستوت
نعم انهااااااااااا ثروه هائله جدا ولكن اعتقد ان اخذ هذه الماده الرمل من مكانها اضر بالبيئه الى حد كبير والمتأمل لهذه المنطقه يرى العجب من هول ما خربه الغوغائيين وللتصحيح يا اخ صقر فهي كانت زراعيه
خالد حسن الورقي
نعم والف نعم انه ثروه تغني ولد الولد وهي ثروه لا يستهان به فقد تعيش من وراه الكثير والكثير ولاكن للاسف لم نعرف كيف نستغله مثل المقاولين صناع البلك وغيره فحنا نبيعه بارخ الثمن ولاكن الله يرزقنا بغيره؟
سليمان سرحان
انا اايد الاستاذفارس على انه خطر كبيرعلى البئه و عدم زراعةالارض. ملاحضه صح انه الذهب الابيض بس الذهب الاخضر للزراعه مستقبل كبير.باختصار .اقرا مثل الاستاذ فارس من هول ماخربه القو الخ
احمد الحاج وعبد الرحمن الحوشبي
الفكره كويسه وله مردود للقريه وقلله البطاله وشكرا للاستاذ على الورقي
كمال السهمي
نعم ثروة طائلة لكن لم يستفيد اهل القرية الافي وقت متاخر بسب الطيش وعدم تحمل المسؤلية وشكرا للستاد علي الورقي
طلال الورقي
نعم ثروه طائله لكن لم يستفيد منه الا الغير وجزء بسيط لهل القريه
يوسف الجوده
الذهب الابيض هو الثروه المنسيه التي تباع بارخص الاثمان دون اية مبالاه
محمد عتيق المصري
ثروه ورقه المنسيه هي الرمل والصخور وتتميز بالمقاطيع ولم يستفيد منها احد سوا التعب والارهاق وبنينا منها صنعا وعدن وتتميز حجار ورقه بسوادها وحبشها الناعم وخفه وزنها اما الطمس فهي صخور قاسيه
ماجد سليم
الحمد للة الذي رزق القرية بهذا الذهب الأبيض فكثير من القرى لا تمتلك مثل هذة الثروة فعلى أهل القرية أن يرعوا هذة النعمة.وشكر خاص للأستاذ : علي الشعبي
محمد عبدالرحمن علي الورقي
ثروة النيس تتبر من. اهم الثروات باليمن السعيد  

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1197