1555686611
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الخميس ( 18-04-2019 ) الساعة( 10:01:24 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
مرض الذئبة الحمرا - 3- أحدث البحوث

اخبار السعيدة - إعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 08-09-2010

يوجد نوعان من مرض الذئبة الحمراء أحدهما يعرف بذئبة الحمراء الجهازية Systemic Lupus erythematosus (SLE) ويتضح من الاسم أن المرض يصيب كثيراً من أجزاء الجسم المختلفة وتتراوح خطورتها من مجرد مرض بسيط إلى مرض خطير يهدد الحياة. والأعراض الأولية في كثير من الحالات لمرض الذئبة الحمراء الجهازية تشبه إلى حد ما مع تورم وألم في الأصابع والمفاصل الأخرى. ويمكن أن يظهر المرض أيضاً بصورة مفاجئة مع حدوث حمى حادة، ويظهر الطفح الأحمر المميز جداً للمرض على الخدود، كما تظهر أيضاً بقع حمراء مغطاة بالقشور في أماكن مختلفة من الجسم، كما يمكن أن تكون بعض القرح في الفم، وغالباً ما تصاب الرئتان والكليتان كذلك. وقد اتضح أن حوالي 50% من المصابين بمرض الذئبة الحمراء الجهازية تتأثر الكلي بالالتهاب، وفي الحالات الخطيرة يتأثر المخ والرئة والطحال، كما يمكن أن تتأثر عضلة القلب، ويسبب المرض الأنيميا والتهاب الأغشية السطحية للقلب والرئة، كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث تشنجات وفقدان الذاكرة واضطراب عقلي واكتئاب شديد.

أما النوع الآخر للذئبة الحمراء فهو النوع القرصي والذي يعتبر أقل خطورة من النوع الأول. وهذا النوع يصيب الجلد بالدرجة الأولى، حيث يتكون طفح يشبه شكل الفراشة وهو مميز جداً للمرض ويتكون على الأنف والخدود، كما يمكن أن تظهر بعض البقع في أماكن مختلفة وبالأخص في فروة الرأس والأذنين، وهذه البقع قد تظهر مرة أخرى أو تستمر لعدة سنوات، وهذه البقع تكون عادة صغيرة، ناعمة الملمس وصفراء اللون، وعندما تختفي فإنها تترك ندبا واضحة في الجلد، وإذا تكونت هذه الندب في فروة الرأس فإنها تسبب بقعا خالية من الشعر تماماً. وبالرغم من أن هذا النوع من الذئبة لا يؤثر تأثيراً خطيراً على الصحة العامة إلا أنه يشكل مرضاً مزمناً يؤدي إلى تشوهات في الجلد.

الأعراض بتوسع عما يؤثر هذا المرض على اجهزة الجسم

اولا:أعراض في كل الجسم :

ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وقد تكون مشكلة طبية يصعب معرفة مصدرها، كما يعاني الشخص من إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن وتظهر هذه الأعراض مع بداية المرض ومع بداية الانتكاسات للمرض وأحياناً قبل الدورة الشهرية بالنسبة للنساء أو بعد التعرض الطويل لضوء الشمس.

ثانيا:أعراض في أجهزة الجسم المختلفة:

1. الجهاز الحركي والمفاصل : حيث يشكو المريض من آلام وتورم بالأصابع والمفاصل لكنه لا يسبب تشوهات مفصلية دائمة كما أن المريض قد يعاني من آلام في العضلات في مناطق مختلفة من الجسم.

2.الجلد والأغشية المخاطية : يكون الجلد حساساً لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ويظهر طفح أحمر متقشر مثير للحكة يظهر على الأنف والوجنتين على شكل فراشة وأحياناً يعاني المريض من تقرحات بالفم والغشاء المخاطي للأنف الذي قد يصاحبه نزيف أنفي. ويظهر الطفح على الجسم عادة كرقع دائرية، ومن المحتمل أن تستمر الحالة لعدة سنوات مع حدوث تحسن أو تدهور من وقت لآخر. وغالباً ما يصبح الجلد رقيقاً ومندياً بعد أن تزول العلامات الجلدية.

3.الشعر: أما بالنسبة إلى الشعر فقد يحدث تساقط الشعر حتِى بدون تمشيط للشعر؛ وينشط هذا التساقط في نوبات الانتكاسة المرضية أو بعد استعمال الكورتيزون وبعد مثبطات المناعة المستخدمة لعلاج المرض، ومع هدوء المرض يقل تساقط الشعر بل قد يعود لطبيعته السابقة.

4. الكلى: قد يسبب مرض الذئبة الحمراء التهابات كلوية متكررة بنسبة 25% إلى 50% من المرضى؛ وإذا لم يتم تدارك المشاكل الكلوية في أولها سوف يؤدي ذلك إلى مشكلات مزمنة سوف تنتهي بخلل لوظيفة الكلى أو فشل كلوى بالإضافة إلى معاناة المريض من ارتفاع بضغط الدم الشرياني بسبب مرض الكلى.

 

 

5.لجهاز التنفسي: يعاني تقريباً 30% من مرضى الذئبة الحمراء من التهابات بالغشاء البلوري للرئتين قد يصاحبها تجمع سوائل بالغشاء البلوري وقد يعاني المرضى من التهابات بالقصبة الرئوية أو أنسجة الرئة وتزداد فرص الإصابات الرئوية مع تناول بعض العلاجات الدوائية الخافضة للمناعة الجسمية مثل الكورتيزون وبعض العلاجات الأخرى.

6. القلب: يعانى أقل من ثلث مرضى الذئبة الحمراء من مشكلة قلبية أو أكثر فقد يصاب المريض بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب وقد تتجمع بعض السوائل في هذا الغشاء وقد يكون تأثيرها خطيراً على وظيفة المضخة القلبية، بعض المرضى الآخرين قد يعانون من اعتلال بوظيفة العضلة القلبية أو من التهابات بأحد الصمامات قد تتطور إلى التهابات صديدية خطيرة قد تؤثر أيضاً على وظيفة التوصيلات الكهربائية للقلب، من ناحية أخرى قد يؤثر المرض على مرونة وكفاءة الأوعية الدموية مختلفة الأحجام وظاهرة رينود بسبب انقباض الأوعية الدقيقة في الأطراف.

7. الجهاز الهضمي : قد يعاني المريض من فقدان للشهية أو شعور بالغثيان والتقيؤ أو قد يعاني من نوبات مغص مصحوب بإسهال أثناء الحالة المرضية أو أثناء الانتكاسة، ومع تناول بعض العلاجات الدوائية قد يعاني المريض من الأعراض الجانبية الهضمية أو مضاعفات تحدث بسبب تناول الدواء.

8. الجهاز العصبي والنفسي: في كثير من الحالات المرضية للذئبة الحمراء يعاني المرضى من اضطرابات عصبية ونفسية قد تختلف في الشدة من مريض لآخر ومن مرة مرضية لمرحلة مرضية أخرى وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى تكرر نوبات صرع أو نوبات اكتئاب شديدة ولكنها تستجيب للعلاج الدوائي في أغلب الأحيان.

9. الدم : قد يحدث لنسبة غير بسيطة من مرضى الذئبة الحمراء فقر دم أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء أو في عدد صفائح الدم.

10.الجهاز التناسلي والحمل : قد تعاني السيدة المصابة بمرض الذئبة الحمراء النشط من صعوبة في حصول الحمل أو صعوبة في استمرار الحمل إذا حصل وهناك زيادة في نسبة الإجهاض وخاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من ناحية أخرى إذا كانت المريضة في وضع جيد وتم التحكم في مرضها قبل الحمل فإن استمرار الحمل لنهايته من الأمور المتوقعة لأن المرض لا ينشط عادة أثناء الحمل كما أن المرض لا يورث للأبناء.

وقد عزا بعض الخبراء حدوث هذا النوع إلى حدوث تفاعل نتيجة الإصابة بعصيات مرض السل.

وكلا النوعين من مرض الذئبة الحمراء يتبعان نمطاً معيناً مرتبطاً ارتباطاً كبيراً بفصول السنة، حيث تتناوب فترات ظهور المرض مع فترات خموده، ويمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس إلى تفاقم مرض الذئبة الحمراء القرصي ويمكن أن تزيد حدة المرض في حالات الإرهاق والحمل والولادة والعدوى الميكروبية وتعاطي بعض الأدوية والتوتر والاصابات الفيروسية وبعض الكيماويات والحالات الناتجة عن تعاطي بعض الأدوية وتتحسن عادة عند انصاف هذه الأدوية.

كيف يمكن تشخيص مرض الذئبة الحمراء؟

- يمكن تشخيص مرض الذئبة الحمراء من خلال أربعة أعراض إما بترتيب حدوثها أو بحدوثها في وقت واحد وهي:

1- طفح فراشي الشكل على الخدود والأنف.

2- قرح الفم.

3- انخفاض عدد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية أو أنيميا الانحلال الدموي.

4- وجود أجسام مضادة معنية في الدم أو وجود خلايا غير طبيعة في البول.

هل هناك علاج للذئبة الحمراء؟

نعم هناك علاج للذئبة الحمراء يدخل فيه المكملات الغذائية والأعشاب والهرمونات والعلاج الإشعاعي. وأهم الأعشاب المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء ما يلي.

- مجموعة جولدن من دكتور محمد سعد

- خاتم الذهب

نبات عشبي صغير معمر تتميز بجذرها الأصفر تعرف علمياً باسم Mydrastis Candaensis والجزء المستخدم من النبات الجزور. تحتوي الجزور على قلويدات الايزوكينولين وأهمها هيدراستين وبربرتين وكندين كما تحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية. وتعتبر الجزور مقوية مضادة للالتهابات وموقفة للنزف الداخلي ومضادة للجراثيم ومنبهة للرحم وقابضة. تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجزر وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

- حشيشة القنفذ:

نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 50سم له أزهار إرجوانية جميلة. الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجزور. يوجد من هذا النبات ثلاثة أنواع وأهم الأنواع النوع الارجواني الذي يعرف علمياً باسم Echinacea Purpurea يحتوي النبات على استرات حمض الكافئين ومتعددات السكاكر وزيت طيار وأهم مكوناته هومولين، كما يحتوي النبات على الكاميدات. يستخدم النبات منبهاً للمناعة ومضادا للالتهابات ومضادا حيويا ومزيلا للتسمم، ويزيد من التعرق ولائم للجروح. يستخدم من الأزهار أو الجزور ملء ملعقة من المسحوق تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة 15دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساء.

- كعيب:

وهو نبات شائك ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر، له أوراق بيضاء ذات عروق واضحة وأزهار في قمة الأغصان ذات لون ارجواني جميل والنبات مغطى بأشواك حادة. يعرف علمياً باسم Carduus marianus. الجزء المستخدم من النبات الأزهار والبذور يحتوي النبات على ليغنانات الفلافون وأهم مركب فيها مركب السليمارين، كما يحتوي على مواد مرة ومتعددات الاسيتيلين. يستعمل كمقو للكبد وينبه إفراز الصفراء ويدر الحليب ومضاد للاكتئاب. يستعمل من مسحوق البذور. أما الأزهار ملء ملعقة صغيرة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم تترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

شجرة الحمى:

- نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم لها أزهار تشبه أزهار الأقحوان. الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء الهوائية يعرف علمياً باسم Tanacetum Parthenium يحتوي النبات على زيت طيار ولاكتونات تربينية أحادية نصفية وأهم مركب فيها هو بارثينوليد، وكذلك يحتوي على تربينات أحادية نصفية وأهم مركب فيها هو الكافور. تستخدم شجرة الحمى كمسكنة ومخفضة للحرارة، ومضادة للروماتيزم وضد الصداع النصفي. تستعمل على هيئة مغلي بمعدل ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لينقع لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

- نفل المروج:

وهو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 40سم، له ساق منتصب وزهور ذات لون إرجواني جميل. يعرف علمياً باسم Trifolium Pratense والجزء المستخدم من النبات الأزهار فقط. تحتوي الأزهار على فلافونيرات وأحماض فينولية مثل حمض الساليسيليك وزيت طيار وسيتوستيرول وأحماض دهنية. والفلافونيدات الموجودة في الأزهار مولدة للاستروجين. يستعمل نفل المروج لعلاج الحالات الجلدية يستخدم مسحوق الأزهار بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

- هرمون الغدة الكظرية Dehydroepiandrostesone (DHEA)

هذا الهرمون ينتجه الجسم بنسبة ما بين إلى 1إلى 2مليجرام. ولقد ثبت أن (DHEA) مفيد في علاج السيدات المصابات بمرض الذئبة الحمراء. ففي إحدى الدراسات تم إعطاء المريضات بالذئبة الحمراء 200ملليجرام من هذا الهرمون لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر. وقد أظهر تحسناً في كل الأعراض الاكلينيكية مما حفز على خفض جرعات الأدوية التي تعطى لعلاج الذئبة الحمراء ويباع هذا المنتج كغذاء تكميلي على هيئة أقراص وكبسولات في جرعات تبدأ من 5ملجم كما توجد التركيبات السائلة أو الموضعية في جرعات أقل ويجب عدم استخدام هذا العلاج إلا تحت إشراف المتخصصين.

المكملات الغذائية التي يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع العلاجات السابقة:

- الكالسيوم والماغنسيوم ضروريات لتوازن حامضية الدم وللوقاية من فقد العظام نتيجة التهاب المفاصل.

- ل رسيستين فرل - ميثنونين تساعدان على حماية وحفظ الخلايا ومفيدة في تكوين الجلد ونشاط كريات الدم البيضاء.

- ل - لا يسين يمنع حدوث قرح الفم ويحمي من الفيروسات.

- انزيمات محللة للبروتينات وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للفيروسات.

- زيت بذر الشمس الأسود وزيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع بكميات متساوية تقي من التهاب المفاصل وتحمي خلايا الجلد ولازمة لتكاثر خلايا الجسم.

- كبريتات جلوكوزامين مهمة لصحة الجلد والعظام والنسيج الضام ويمنع مرض الذئبة الحمراء.

- الثوم بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم مع الأكل كمقاوم للمناعة ويحمي الأنزيمات.

- فيتامين ج الذي يحسن من وظائف المناعة.

- الزنك يحسن وظائف المناعة ويحمي الجلد والأعضاء وينشط الالتئام.

- فيتامين ه مضاد قوى للأكسدة ويساعد الجسم على استهلاله الأكسجين بكفاءة ويزيد عملية الالتئام

نصائح هامة:على مرضى الذئبة الحمراء المواظبة على ما يلي:

1- واظب على تناول الساردين فهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية.

2- واظب على تناول الهليون والبيض والثوم والبصل، حيث إنها تحتوي على الكبريت اللازم لإصلاح وإعادة بناء العظم والظروف والنسيج الضام، كما أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

3- تناول باستمرار الأناناس الطازج، حيث إن انزيم البروميلين الموجود فيه يساعد على تقليل الالتهابات.

4- لا تستخدم اللبن أو منتجات الألبان أو اللحم الأحمر وتجنب أيضاً الشاي والقهوة والموالح والفلفل الأحمر (الشطة) والملح والتبغ وكل شيء يحتوي على السكر.

5- تجنب الفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطس، حيث إنها تحتوي على مادة السولانين التي تسبب الآلام والالتهابات.

6- تجنب ضوء الشمس القوي واحم نفسك من الشمس ولا تخرج إلا عند الضرورة.

7- تجنب أقراص منع الحمل فهي تسبب تدهور الحالة وتفاقم المرض.

8- تجنب الأماكن المزدحمة والأشخاص المصابين بالبرد أو المصابين بالالتهابات الفيروسية فأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء تجعل المصاب عرضة للإصابة بالفيروسات.

هل يوجد مكملات غذائيه تساعد في العلاج:

 

 

نعم والمكملات الغذائية التي يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع العلاجات السابقة :

1. الكالسيوم والماغنسيوم ضروريات لتوازن حامضية الدم وللوقاية من هشاشة العظام نتيجة التهاب المفاصل.

2.الرسيستين فرل - ميثنونين تساعدان على حماية وحفظ الخلايا ومفيدة في تكوين الجلد ونشاط كريات الدم البيضاء.

3 .تومة جولدن من سعد والتي تحتوي على الليسين الذي يقضي على الفيروسات.

4. انزيمات محللة للبروتينات وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد للفيروسات.

5.زيت جنين القمح من سعد وزيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع بكميات متساوية تقي من التهاب المفاصل وتحمي خلايا الجلد ولازمة لتكاثر خلايا الجسم ملعقه صغيره صباحا ومساءً.

6. كبريتات جلوكوزامين مهمة لصحة الجلد والعظام والنسيج الضام ويمنع مرض الذئبة الحمراء.

7.فيتامين ج الذي يحسن من وظائف المناعة.

8. الزنك يحسن وظائف المناعة ويحمي الجلد والأعضاء وينشط الالتئام.

9. فيتامين E مضاد قوى للأكسدة ويزيد عملية الالتئام

10.تناول خبز الشعير المخلوط ببذر الكتان.

11.استعمال زيت بذر الكتان على السلطات.

12.تناول الرز البني،السمك، ،الفواكهة الطازجة غير الحمضية ،الحبوب الكامله ،الشوفان الكامل.

13.في حالة نقص الحديد يؤخذ من المصادر الغذائية المهمة الخضروات الورقيه

1.يقراء على 5 ليترماء للشرب) بسم الله المانع ، بسم الله الشافي قدر المستطاع) ويشرب من الماء يوميا مع الدعاء الخالص لله بالشفاء ، وسيشفى المريض باذن الله تعالى .

2.شاي من مغلي الاعشاب التاليه حيث تخلط الاعشاب جميعا وتطحن،ومن الممكن تعبأة عرق السوس في كبسولات 5ملغم يؤخذ منها 1-1-1 بعد الوجبه يشرب بمعدل 1-1-1 يوميا بعد الاكل مع مراعاة الموانع

1 .بابونج 50غراممهدىء ، يوقف تكون هرمونil-8 المدمر للانسجه.

2 اقحوان 50غرام يخفف من التهاب وآلام المفاصل.

3 .الهليون 50غرام يعمل على تنظيم الجهازالمناعي لوقف الالتهاب ، وله خاصية حماية انسجة الكلى

4 .زعرور شائك 50غرام يخفف الاجهاد الناجم عن الممراسات الحياتية اليوميه.

5 .عرق سوس 50غرام يخفف الالم والالتهاب ، يزيد من فعالية الستيرودات وخاصة البريدنيزولين

6. يانسون 50غرام مهدىء للجهاز المناعي

7 .لحاء الصفصاف 50غرام يحتوي على حمض السلسليك مع مراعاه من يتاول مميعات دم

8 شوك الجمل 50غرام ينظف ويحمي الكبد وينقي الدم.

3.شرب خل القريص مقدار فنجان قهوه في الصباح والاخر في المساء مع مراعاة الموانع ، وملاحظة المريض بعد استعمال الجرعات الاولى اذا كان له ردة فعل يوقف فورا.

1 .قريص 200 محفز لهرمون الكورتيزون المضاد للالتهابات ، مقوي للدم

2 بذر الانجره 100 محفز لهرمون الكورتيزون المضاد للالتهابات ، مقوي للدم

3 خل تفاح طبيعي ليتر منقي دم ومانع من الالتهابات

التحضير يطبخ القريص وبذره في 3 ليتر ماء لمدة نصف ساعه حتى ينقص الماء تقريا الى النصف ، ثم يصفى الخليط ويضاف عليه خل التفاح ويخلط جيدا ويوضع في وعاء زجاجي للاستعمال.

4.عمل كريمات خاصه مكونة من الاصناف التالي يدهن بها مكان الاصابة حسب الحاجة وهي زيت جنين القمح 10 غرام ،زيت بابونج 10 غرام ، زيت قريص 10 غرام ،زيت اللوز 10 غرام ، زيت زيتون 10 غرام مع وسط قاعدي يفضل لانولين أبيض او زبدة كاكاو تمزج جميع الاصناف على البارد واذا لم يتوفر الوسط القاعدي يمكن ان تخلط الزيوت جميعا ويدهن بها مباشرة .

5.استعمال عصير الصبار العلدي او المخلوط مع نكتار مقدار فنجان قهوه 3 مرات يوميا قبل الاكل حيث يعتبر مضاد التهاب مقدما.

6.استعمال عكبر النحل كبسوله بعد الاكل كمضاد حيوي .

7.استعمال اقراص فيتامين سي أو تناول عصير الجزر صباحا والبرتقال مساءً .

اما في حالة تأثير المرض على جهاز معين فيجب الاخذ بالحسبان معالجة ذلك الجهاز.

للمزيد د. سعد القاهرة 23592251

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 18494
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
تسنيم
السلم عليكم هل هذا العلاج بالاعشاب مضمون .هل يشفى الشخص ام هذا العلاج يهدا . وكيف تستعمل هذه الاعشاب . ارجوا منكم الرد الامر مهم

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0169