احدث الاخبار

القضايا والمشاكل تلاحق مسلسلات رمضان

القضايا والمشاكل تلاحق مسلسلات رمضان
اخبار السعيدة - متابعات - MSN         التاريخ : 12-08-2010

هل حقا من الممكن أن نفاجأ بتوقف عرض بعض المسلسلات وأيضاً البرامج الجديدة التي تتنافس في مارثون رمضان هذا العام بعد عرض بعض حلقاتها ؟!! سؤال جديد من نوعه فرض نفسه خلال الأيام الماضية بشأن عدد كبير من المسلسلات الجديدة التي فوجئنا بتفجر المشاكل خلف كواليسها وقيام أصحابها بتبادل الاتهامات والشكاوى ومن ثم كان من الطبيعي أن تصل تلك الأزمات لساحات المحاكم بشكل لم نشهد له مثيلاً في أي موسم من المواسم الرمضانية السابقة !!

قضية الحارة

كان من أبرز هذه القضايا تلك الدعوى التي قامت برفعها إدارة قناة ميلودى بالتعاون مع التليفزيون المصري ضد السيدة رانيا يسري رئيس مجلس إدارة شركة بروميديا منتجة مسلسل (الحارة) إخراج سامح عبدالعزيز يتهمانها فيها بالإخلال بشروط التعاقد المبرم بينهم والذي ينص على أن يكون حق العرض الحصري للمسلسل لهما إلا أنها كما يقولون في الدعوى قامت بمخالفة الاتفاق وتعاقدت مع قنوات أخرى وأعطتها حق العرض الحصري مثلما فعلت مع قناة بانوراما دراما  .

السائرون نياما

كما قام المخرج الكبير هاني لاشين برفع دعوى قضائية ضد قطاع الإنتاج يتهمه فيها بمخالفته لبنود تعاقده معه على إخراج مسلسل ( السائرون نياماً) واستبعاده منه هو ونحو 100 فنان وفنانه سبق له كما يقول ترشيحهم  بعد إسناد إخراج المسلسل للمخرج الكبير محمد فاضل .

وقال هانى لاشين إنه فوجئ بالسيدة راوية البياض رئيس قطاع الانتاج تتنكر لتعاقده على إخراج المسلسل مع محيي الغمرى رئيس القطاع الأسبق ويؤكد لاشين في دعواه أنه أثبت في الدعوى التي قام برفعها ويطالب فيها بتعويض مادي كبير والغريب حقاً قوله إنه في حالة الحصول على التعويض الذي يطالب به سيتبرع به لنقابة الموسيقيين .

قضية الشيخ همام

كما قام ورثة وأحفاد الأمير همام بن يوسف الشهير بلقب (شيخ العرب همام) آخر ملوك الصعيد ـ برفع دعوى قضائية أمام محكمة عابدين بالقاهرة للأمور المستعجلة ضد الفنان يحيى الفخراني وشركة الجابري المنتجه لمسلسله الجديد يطالبون فيها بمنع عرض المسلسل على شاشة رمضان القادم لكونه كما يقولون  يقدم أموراً مخالفة لحقيقة جدهم حيث يظهر في المسلسل بصورة رجل مراهق عاشق للنساء وأشياء أخرى وقام يحيى الفخرانى بنفى هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً .

وقال الفخراني إن العمل لا يحمل أي إساءة من أي نوع للشيخ الراحل وإنما العكس هو الصحيح بمعنى أنه يسلط الضوء على بطولاته ومواقفه المشرفة والعظيمة .

وعن حقيقة ما أكده الورثة فى دعواهم بأن المسلسل يقدم أموراً مخالفة لحقيقة جدهم وإظهاره بصورة رجل مراهق عاشق للنساء أشار إلى أن هذا الكلام ليس له أي صلة بالحقيقة حيث اعتمدوا في دعواهم على البروموهات التي يتم عرضها بإحدى القنوات عن المسلسل بهدف الدعاية له ليس أكثر وليس من الضرورى أن تقدم هذه البروموهات الملامح الكاملة للعمل كما اعتقدوا .

المسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حسني صالح وتشارك في بطولته الفنانه صابرين ويدور موضوعه بشكل ملحمي حول شخصية الشيخ همام زعيم قبيلة هوارة الشهيرة في جنوب الصعيد والذي بسبب نفوذه وأملاكه نجح في أن يصنع لنفسه جمهورية خاصة به.

البرنسيسة والافندى

قام كذلك المخرج جمال عبدالحميد برفع دعوى قضائية ضد شركة كنج توت التي سبق له الاتفاق معها على إخراج مسلسل (البرنسيسة والأفندى) المأخوذ عن قصة الكاتب الكبير صلاح عيسى ويتناول قصة حياة الملكة السابقة نازلي .

واشار جمال عبدالحميد فى دعواه الى انه قام بترشيح مجموعة من الفنانين للمشاركة فى المسلسل مثل نيكول سابا ويسرا اللوزى ومجدى كامل وبعد تفرغه تماما للمسلسل فوجئ بالشركة تتقاعس فى تنفيذه بعد قيامه بعقد جلسات عمل عديدة بشأنه مما اصابه كما يقول باضرار ادبية ومادية مما دفعه للجوء للقضاء للمطالبة بحقوقه .

ملكة فى المنفى

والغريب فى الامر حقا ان المسلسل الاخر الذى يتناول قصة حياة نفس الملكة (نازلى) ويحمل عنوان ـ ملكة فى المنفى ـ بطولة نادية الجندى لم يخلُ ايضا من المشاكل والازمات حيث فوجئنا بقيام مؤلفة العمل راوية راشد بالتقدم بشكوى ضد اسماعيل كتكت منتج المسلسل اتهمته فيها بعدم دفع مستحقاتها المالية .

منتهى العشق

ولم تكن هذه الشكوى سوى واحدة من الشكاوى التى لا تعد ولا تحصى التى تقدم بها ابطال ومؤلفو وايضا مخرجو اعمال هذا العام مثل الشكوى التى تقدمت بها الفنانة الاردنية ديانا كرازون لنقابة الممثلين ضد ممدوح شاهين منتج مسلسل (منتهي العشق ) الذى تشارك فى بطولته مع مصطفى قمر تتهمه فيها بالمماطلة في دفع باقي مستحقاتها المالية وتدخل نقيب الممثلين اشرف زكى فى الازمة واقنعها بالاستمرار بعد حصوله على وعد من المنتج بدفع مستحقاتها بالكامل .

وسرعان ماتفجرت المشاكل خلف كواليس نفس المسلسل ولكن هذه المرة بين المؤلف والمخرج فبعد قيام الإدارة العامة للنصوص والمراجعة بتقديم تقرير عن معالجة جديدة لحلقات المسلسل البالغة 31 حلقة لمؤلفها محمد الغيطي لمراعاة ما تم الملاحظة عليه فنيا ورقابيا ومعالجته مرة أخري بما لا يمنع عرضه .

وبناء علي ذلك توجه منتج المسلسل ممدوح شاهين بإخطار لمحمد الغيطي مؤلف المسلسل الذي رفض العمل علي تلك الملحوظات الرقابية قبل الحصول علي مستحقاته المالية المتأخرة من قبل المنتج  !!

ومن جانبه اكد ممدوح شاهين أن الغيطي حصل علي 70% من أجره البالغ مليون جنيهاً ولم يتبق له سوي 30% أي 200 ألف جنيه فقط ومن المقرر دفعها بعد المونتاج كما ينص العقد المبرم بينهما.

 وأضاف شاهين أنه في حال استمرار الغيطي علي موقفه والتعنت ضد إنهاء الملحوظات سيقوم هو بإجراء التعديلات حتي لا يتوقف التصوير حتي يلحق المسلسل بالعرض في رمضان.

واشار إلي أنه لن يُعرّض نفسه للخسارة حيث إنه ـ علي حد وصفه ـ أنفق 20 مليون جنيه كميزانية للعمل وأكد أنه قد أرسل إلي الغيطي فاكساً رسمياً يطالبه فيه بإجراء المعالجة الجديدة.

 وقال المنتج أنه في حال انتهاء المشكلة سوف يرسل أجر الغيطي بشكل رسمي عن طريق النقابة.

 في الوقت ذاته نفي الغيطي كل ما صرح به المنتج واصفا ما قاله بأنه كلام لا أساس له من الصحة وأشار أنه بعد النظر في الشكوي التي قدمها من قبل أربعة إلي نقيب السينمائيين مسعد فوده أصدرت النقابة منذ أيام قليلة قراراً إلي الجهات المعنية بوقف تصوير المسلسل لحين استرداد مستحقاته المالية مشيرا إلي أن هناك أربع دفعات مـتأخرة من أجره ووصف الأمر بأنه مجرد حجة فارغة يتكئ عليها ممدوح شاهين للتهرب من دفع المستحقات المالية المتأخرة عليه خاصة أن الملحوظات الواردة بالتقرير غير ملزمة له ـ علي حد وصفه، مشيراً إلي أنها مجرد ملحوظات استشارية وتكميلية تقدم كاقتراحات من رقابة التليفزيون كونه منتجاً مشاركاً بنسبة 25% بالعمل .

الضاحك الباكى

ولم تكن هذه الازمة هى الوحيدة التى يرد فيها اسم محمد الغيطى هذا العام حيث فوجئنا قبلها بشكاوى متبادلة بينه اى المؤلف محمد الغيطى والمخرج محمد ابوسيف خلف كواليس مسلسل (الضاحك الباكى) الذى يتناول قصة حياة الفنان الراحل نجيب الريحانى وكان من نتيجتها اتخاذ الشركة المنتجه للمسلسل قرارها بالخروج به من سباق شهر رمضان هذا العام دون الاشارة عما اذا كان العمل سيتم تجهيزه لرمضان بعد القادم اوالغاءة تماما .

وكانت الشركة اتخذت قرارها هذا بعد تفجر الخلافات بين الغيطى وابوسيف بسبب اعتراض الاخير على الشكل الذى تم به صياغة العمل فما كان من الاول - اي المؤلف - إلا أن اتخذ قراره بالاتفاق مع منتجى العمل على استبداله بمخرج اخر فهدد ابوسيف باللجوء للقاضاء لوقف العمل والمطالبة بتعويض مادى كبير كما ينص تعاقده مع الشركة فاتخذت الشركة قرارها بتأجيله لاجل غير مسمى لحين حسم هذه الصراعات التى تفجرت .

ازمات مذكرات سيئة السمعة

كما شهد مسلسل ( مذكرات سيئة السمعة) حرب خفية ومشاكل خلف الكواليس وايضا ضرب تحت الحزام بين بطلتى المسلسل لوسى وسوزان نجم الدين .

فبعد ان فاجأتنا لوسى بفتح النار على من قاموا باختلاق شائعة عن تفجر الخلافات بينها وبين سوزان نجم الدين خلف كواليس مسلسل (مذكرات سيئة السمعة) - بحسب قولها - بسبب الغيرة وترتيب الاسماء فى تيترات العمل واشياء اخرى، وتأكيدها - اى لوسى - ان علاقتها بسوزان نجم الدين جيدة لاقصى درجة مطالبة مروجى الشائعات بالتوقف عن ترويج كلام مختلق وظالم ليس له اى اساس من الصحة، فوجئنا بعد اسابيع قليلة من كلامها هذا بقيام الفنانة لوسى بتفجير نفس الموضوع من جديد وبلا مناسبة وذلك فى حوار طويل قامت بالإدلاء به لإحدى الصحف الشهيرة اكدت فيه انها ترفض تماما وضع اسم سوزان نجم الدين قبل اسمها على تيترات المسلسل !!

وبوضوح اكثر وكما قالت فموضوع ترتيب الاسماء امر مفروغ منه تماما بمعنى ان أسمها سيكون اول اسم اى قبل اسم اى فنانة اخرى لانها - وكما قالت - بطلة المسلسل وليس اى فنانة اخرى غيرها .

وواصلت لوسى كلامها قائلة انها كان من الممكن ان تتنازل عن هذا الحق اذا كانت الفنانه نيللى التى تم ترشيحها لبطولة المسلسل قبل سوزان نجم الدين هى التى تشاركها البطولة ولكن مع اعتذارها وترشيح سوزان بدلا منها فالامر اختلف بشكل كامل !!

وفى حوار أخر لجريدة مستقلة شهيرة تعمدت لوسى التعليق على نفس الامر بقولها : لقد تم توزيع المسلسل على المحطات الفضائية من منطلق انه بطولتى انا وبصراحة - والكلام على لسان لوسى من واقع الحوار الذى ادلت به - أنا شايفة إن الامر يعد بطولة مني إني أسمح لممثلة زميلة ـ تقصد سوزان نجم الدين ـ بتقديم عدد كبير من المشاهد فى مسلسل انا بطلته الرئيسية !!

ازمات المخرج والمؤلف

وبعيدا عن حكايات لوسى وسوزان نجم الدين تصاعدت المشاكل خلف كواليس نفس المسلسل بين المخرج خالد بهجت والمؤلف محمد مسعود بشكل غير متوقع وذلك بعد قيام المؤلف بالتقدم بثلاثة شكاوى دفعة واحدة لوزارة الإعلام ونقابة السينمائيين ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ضد مخرج العمل خالد بهجت اتهمه فيها بالقيام بإجراء تعديلات على السيناريو دون الرجوع إليه او استشارته رغم انه مؤلف المسلسل ووصل الامر به - اى المؤلف - للمطالبة باستبدال المخرج بمخرج آخر

وقال مسعود ضمن ما قال إن لوسي تقدم في المسلسل 160 مشهداً فقط بينما يبلغ عدد مشاهد سوزان نجم الدين 400 مشهد وللأسف كما قال فإن لوسي لا تلتزم بالحوار المكتوب وتقوم بعمل العديد من التعديلات في السيناريو والمخرج لا يعترض علي تصرفاتها وعندما اعترضت علي ما يحدث فوجئت بالمخرج يمنعنى من حضور التصوير !!

وقد قام المهندس أسامة الشيخ ( رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون ) باحالة الشكوي للمهندسة راوية بياض (رئيس قطاع الإنتاج ) للتحقيق فيها وقام بإصدار قراره بحضور المؤلف إلي موقع التصوير في أي وقت وفي حال اعتراض المخرج يتم استبداله بآخر لأنه من المستحيل استبدال المؤلف !!

أزمات الشحرورة

كما قررت الشركة المنتجة للمسلسل التليفزيوني الجديد (الشحرورة) الذي يتناول قصة حياة الفنانة اللبنانية صباح منذ مولدها حتى اليوم ايقاف العمل به بشكل كامل ومن ثم الخروج به من سباق رمضان هذا العام لحين الاستقرار على مؤلف اخر يقوم بكتابة احداثه وذلك بعد اعلان المؤلف ايمن سلامة والمخرج السورى حاتم على انسحابهما من العمل ومطالبة الشركة بالبحث عن اخرين غيرهم لتنفيذ المسلسل وهو ما اثار الكثير من التساؤلات ببيروت والقاهرة خاصة وان ايمن سلامة التقى بصباح فى بيروت عدة مرات بعد اتفاقه على كتابة العمل بل وقام بالاطلاع على ادق اسرار حياتها منذ يوم ميلادها واعترافها بتعرض والدها للقتل وتفاصيل زيجاتها بالكامل سواء من فنانين او شخصيات عامة وعلاقتها بكل نجوم الفن والسياسة فى الخمسينات والستينات وايضا السبعينات ومن ثم اصبحت كل تفاصيل العمل مكتملة ومسجلة بموافقة صاحبتها .. ورغم هذا فاجأ المؤلف والمخرج الجميع بالانسحاب دون الافصاح عن الأسباب

واعقب ذلك  قيام الشركة المنتجة للمسلسل بالإعلان عن الاستقرار على الفنانة ديانا كرازون لتقمص شخصية صباح ضمن احداثه وهو ما ادى الى اشتعال الحرب من قبل المرشحة الأولى للعمل رولا سعد التي ابدت الشركة المنتجة اعتراضها عليها رغم اقتناع صباح بها وهو ما ادى الى اشتعال حرب جديدة ومختلفة نتوقع لها مزيد من الاشتعال  في الفترة القادمة .

قضايا البرامج

ولم يتوقف الأمر عند حدود المسلسلات التليفزيونية فحسب وإنما امتد وبشكل أعنف للبرامج التليفزيونية تماما كما حدث خلف كواليس البرنامج الأشهر (حيلهم بينهم )  فبعد قيام المنتج طارق فهمي بتبرير عبر بيان قام بإرساله للعديد من الصحف والمواقع الالكترونية لينفي عن نفسه فكرة السطو على فكرة البرنامج كما اتهمه بعض الزملاء الصحفيين فوجئنا بالأزمة تأخذ منحنى آخر أكثر خطورة بقيام سماح عبدالرحمن بارسال بيان شديد اللهجة قامت فيه بالرد على ما جاء على لسان المنتج بل واتهمته بالسطو على فكرة وائل عبدالحميد

وسرعان ما تطورت الامور بقيام وائل عبد الحميد بإرسال انذار على يد محضر لتليفزيون الحياة لمنع عرض الحلقات الجديدة من برنامج "حيلهم بينهم" فى رمضان المقبل وفى حال مخالفتهم ذلك - كما يقول فى انذاره - يكونوا ملزمين بدفع مبلغ مليون جنيه كتعويض بخلاف الشق الجنائي  كما تم ارسال انذار مماثل الى المنتج طارق فهمي صاحب شركة ميديا لايف المنتجة للبرنامج لمنع عرض الحلقات على شاشة أي فضائية وفي حال مخالفة ذلك يتم دفع مليون جنية بخلاف الشق الجنائي

عدد القراءات : 2857
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات