احدث الاخبار

تعليق الحوار الفلسطيني بين حركتا حماس وفتح في القاهرة حتى 16 مايو

تعليق الحوار الفلسطيني بين حركتا حماس وفتح  في القاهرة حتى 16 مايو
اخبار السعيدة - القاهرة         التاريخ : 29-04-2009

قررت حركتا فتح وحماس الثلاثاء تعليق حوارهما في القاهرة الى 16 مايو/ايار المقبل وكانت الحركتان قد عقدتا الاثنين والثلاثاء جولة رابعة من المباحثات في محاولة للتوصل الى اتفاق مصالحة وطنية ينهي الانقسام القائم منذ عامين في الاراضي الفلسطينية.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر رسمي مصري ان الجولة الخامسة من الحوار الوطني الفلسطيني ستعقد في القاهرة يومي 16 و17 مايو المقبل "لحسم بعض النقاط العالقة".

واكد العضو القيادي في حركة حماس محمود الزهار تاجيل محادثات القاهرة.

وقال لرويترز "تأجل الحوار ليعود الوفدان الى المؤسسات في الحركتين لمناقشة مجموعة من الافكار والاطروحات قدمتها مصر."

وترعى مصر المحادثات بهدف التوفيق بين وجهتي نظر اكبر فصيلين سياسيين فلسطينيين.

وقال الزهار ان ملفي الامن ومنظمة التحرير الفلسطينية "كانا الاكثر تعقيدا" في المحادثات.

ومن بين الموضوعات المطروحة على الساحة الفلسطينية اصلاح مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وانضمام حماس اليها.

وتختلف حماس مع مواقف منظمة التحرير حيث لا تعترف الحركة باسرائيل ولم تقبل الاتفاقات التي وقعتها المنظمة معها وترفض التخلي عن الكفاح المسلح.

ومن بين الموضوعات المطروحة على المحادثات كذلك دمج أجهزة الامن الفلسطينية المختلفة وتشكيل قوات أمن محترفة وموحدة.

من جهته اخرى، صرح عزام الاحمد عضو وفد حركة فتح بان الجولة الرابعة "حققت اختراقا ايجابيا في عدد من القضايا الخلافية الاربع وهي منظمة التحرير والانتخابات والامن والحكومة".

وقد اتفقت فتح وحماس خلال الجولات الثلاث الاولى للحوار على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في يناير 2010 وعلى آليات للمصالحة الوطنية على الارض تمنع تكرار الاقتتال.

ولكن الحركتين لم تتمكنا من الاتفاق بعد على صيغة لاعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية ولا على الترتيبات المتعلقة باعادة توحيد الاجهزة الامنية.

كما ان الخلافات ما زالت قائمة بينهما حول القانون الانتخابي اذ تريد فتح اعتماد نظام القائمة النسبية المطلقة بينما تطالب حماس بنظام مختلط يجمع ما بين القائمة النسبية والدوائر الفردية.

ورفض الغرب التعامل مع الحكومة التي قادتها حماس بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2006 لرفض حماس الاعتراف باسرائيل ورفضها قبول الاتفاقات التي وقعتها اسرائيل مع السلطة الفلسطينية

 

المصدر : bbc
عدد القراءات : 4019
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات