احدث الاخبار

القرني والنجمي يجيزان للمسلمات في فرنسا كشف وجوههن

القرني والنجمي يجيزان للمسلمات في فرنسا كشف وجوههن
اخبار السعيدة - الرياض (السعودية) - رويترز         التاريخ : 26-07-2010

أفتى اثنان من الدعاة السعوديين بأنه يجوز للمسلمات اللاتي يرين وجوب تغطية الوجه ان يكشفن وجوههن اذا كن مقيمات او في زيارة للدراسة أو العلاج في فرنسا التي تسعى لحظر النقاب لكن هذا لا ينصرف الى السياحة لانها غير ضرورية.

وتأتي تصريحات العالم الفقيه محمد بن يحي النجيمي والداعية عائض بن عبد الله القرني بعد أسبوعين من موافقة البرلمان الفرنسي على مشروع قانون يقضي بتغريم من تغطي وجهها بالنقاب او البرقع في الاماكن العامة.

وقال النجيمي في تصريحات نشرتها صحيفة الوطن السعودية "المرأة المقيمة اقامة دائمة في فرنسا وهي تحمل الجنسية الفرنسية أو مقيمة بصفة دائمة في فرنسا فاذا كان عليها ضرر من ارتداء النقاب... فانه يجوز لها أن تكشف وجهها للضرورة والحاجة."

ويختلف علماء المسلمون حول وجوب تغطية وجه المرأة وهو ما يأخذ به أغلب علماء السعودية.

والنجيمي والقرني ليسا من أعضاء هيئة كبار العلماء الرسمية في السعودية التي لم تعلق على قرار البرلمان الفرنسي.

وقال النجيمي والقرني ان السياحة الى بلد غير مسلم يحظر النقاب لا تجوز مع وجود أماكن سياحية في السعودية وفي بلدان اسلامية كثيرة لا تحظر النقاب.

ويتوجه عشرات الالاف من السعوديين كل صيف للسياحة خارج المملكة ويقضون اجازاتهم في الخارج بعيدا عن الحر الشديد في السعودية ويذهب كثيرون منهم الى دول أوروبية.

وقال النجيمي "السياحة ليست من الضروريات ولا من الحاجيات بل هي من المباحات... يوجد عندنا أماكن سياحية في بلادنا وفي بلدان اسلامية كثيرة لا تحظر النقاب."

ومن شأن القانون الفرنسي الجديد الذي ما زال ينتظر تصديق أعلى سلطة دستورية واقرار مجلس الشيوخ أن يجعل فرنسا ثاني دولة أوروبية تجرم ارتداء النقاب.

وأجل العاهل السعودي الملك عبد الله زيارة لباريس كان من المقرر أن تبدأ قبل يوم واحد من تصويت البرلمان الفرنسي على الحظر لكن المسؤولين السعوديين لم يربطوا بين التأجيل والتصويت.

من سهيل كرم

عدد القراءات : 3750
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات