احدث الاخبار

الغذاء ومرضى الاكتئاب

الغذاء ومرضى الاكتئاب
اخبار السعيدة - اعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 18-07-2010

الاكتئاب مرض قد يكون سببه اختلال في كيمياء الدماغ. وللاكتئاب نوبات تسمى (النوبات الاكتئابية Depressive episode)، وتصنف إلى ثلاثة أشكال وهي الخفيفة والمتوسطة الشدة والشديدة، حيث يعاني الشخص عادة من انخفاض في المزاج، وفقد الاستمتاع والاهتمام بالأشياء، وانخفاض في الطاقة يؤدي إلى سرعة التعب ونقص النشاط. ويشيع الشعور بالتعب الشديد حتى بعد أقل مجهود.

 ومن الأعراض الشائعة الأخرى:

* ضعف التركيز والاهتمام.

* انخفاض احترام الذات والثقة بالنفس.

* أفكار عن الشعور بالذنب أو فقدان القيمة (حتى في النوبات الخفيفة).

* يبدو المستقبل مظلما مع نظرات تشاؤمية.

* تنتاب المريض رغبة في إيذاء نفسه أو الانتحار.

* اضطراب في النوم.

* ضعف الشهية للطعام.

ويتغير مزاج المريض من يوم لآخر، ولا يستجيب غالباً للظروف المحيطة به. وفي بعض الحالات قد يكون القلق والضائقات النفسية والتهيج الحركي أكثر وضوحاً في بعض الأوقات من الاكتئاب. كذلك قد يكون تغير المزاج مقنعاً بسمات إضافية مثل النزق Irritabililty والتعاطي المفرط للكحول، أو السلوك التكلفي الهستيري Histrionic أو تفاقم أعراض سابقة رهابية أو وسواسية، أو الاستغراق بأعراض مراقية (توهم المرض). وتشخيص النوبات الاكتئابية ذات الدرجات الثلاث من الشدة يستدعي عادة مضي أسبوعين على الأقل. ولكن قد تكفي أحياناً فترات أقصر إذا كانت الأعراض شديدة بشكل غير عادي وسريعة البداية. ويعتبر كل من تظهر عليه بعض هذه الأعراض السالفة الذكر أو كلها بشكل يومي تقريباً لأكثر من أسبوعين مصاباً بالاكتئاب.

يؤثر الاكتئاب على نحو 26 % من النساء و12 % من الرجال، ويعتبر نحو 39 % من الاكتئاب ناتج عن الوراثة و61 % ناتج عن عوامل بيئية مثل الإدمان على الكحول. وأن 40 % من الأشخاص المصابين الاكتئاب لديهم نقص في السروتونين، وهي ناقل عصبي في الدماغ. ويعتبر الحمض الأميني التربتوفان الصانع الرئيسي لسروتونين، ولكي تزيد من نسبة السروتونين عليك تناول المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالتربتوفان وهي: الفيت جولدن و السمك والدجاج والزبادى البلدى والبيض والشوفان.

الكحوليون معرضون بنسبة كبيرة للاكتئاب

 

 

وتشير الدراسات الحديثة إلى أنه في حالة انخفاض نسبة الدهون غير المشبعة أو ذات المصدر النباتي، تزيد نسبة الاكتئاب . وأن تناول المقدار الكافي من الدهون غير المشبعة Long- Chain Polyunsaturated Fatty Acids خصوصا DHA يقلل من تطور الاكتئاب، ومن أهم المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة، هي زيت جنين القمح و السمك، زيت دوار الشمس، زيت الذرة، وبالنسبة للأمهات اللاتي يحدث لهن اكتئاب ما قبل الولادة يعتبرن - حسب التقييم الغذائي - في خطر ويتعين عليهن مراجعة إخصائية التغذية العلاجية كي تقيم حالتهن الغذائية ومن ثم تمدهن بالغذاء المناسب حسب حالتهن الصحية.

تناول الدهون غير المشبعة يقلل من تطور الاكتئاب

ماذا تستفيد عند مراجعتك عيادة التغذية؟

1 ? التأكد من تناولك أو إمدادك بالاحتياجات الغذائية اليومية، فمثلاً في حالة فقد الوزن المفرط أو المفاجئ قد يحتاج المريض أغذية عالية السعرات الحرارية حتى يستعيد الوزن المثالي.

2 ? تقييم الوزن المسجل أسبوعياً، لإعادة تقييم حالتك الغذائية.

3 - كتشاف الأعراض الناتجة عن فقد الوزن وتحديد ما إذا كان سببها الأدوية أو قلة الأكل المتناول أو عدم كفاية السعرات الحرارية الموصوفة للمريض.

4 ? تقييم عاداتك الغذائية ومدى علاقتها بالمشكلات التي تتعرض لها.

5 ? عادة ما تكون الأدوية التي يتناولها المريض فاتحة للشهية، لذا قد يوصف لك غذاء قليل السعرات الحرارية في حالة الشراهة في الأكل.

تناول السمك والدجاج والجبن والبيض يزيد من السيروتونين ويحمي من الاكتئاب

الإرشادات الغذائية التي يجب عليك الانتباه لها:

1 ? تناول غذاء ذو بروتينات عالية القيمة الحيوية، أي عالية الجودة أهمها الفيت جولدن و ( اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك)، وغني بالكالسيوم (مثل الحليب والزبادى البلدى ومشتقاتها)، وذلك لأن الضغوط العاطفية تقلل مستوى النيتروجين والكالسيوم في الدم.

2 ? يلاحظ على المرضى الذين لا يتناولون مقداراً كافياً من البروتينات انخفاض في مستوى الحديد والثيامين والريبوفلالفين والنياسين وفيتامين ب 6 وب 12، لذا يجب تناول المصادر الغذائية الطبيعية لتلك المعادن والفيتامينات.

3 ? استخدم غذاء منخفض التيرامين إذا كنت تتناول مجموعة أدوية مثبطات اكسيداز أحادي الأمين MAO ? Monoamine Oxidase Inhibiting، لأن التيرامين يساعد على ارتفاع ضغط الدم. ومن أهم الأغذية التي يجب تجنبها لمنع ارتفاع التيرامين، الأغذيى التالية، مثل: جميع أغذية المحلات والمقليات والشيدر والأنواع الأخرى من الجبن المعتق، البيرة، والمخبوزات و التين المعلب، مكملات البروتين المتوفرة على شكل سائل أو مسحوق، اللحوم المعالجة أو المحفوظة (مثل السجق "المقانق"، بولونيا، الببروني، والسلامي)، كبدة الدجاج، صلصة مرقة اللحم التجارية، مركز الخميرة، الموز الناضج، الأفوجادو الناضج، والسمك المدخن، الصويا المخمرة، خثارة الفول، بطاريخ السمك (بيضها).

4 ? إذا لم تستطع الحد من الشراهة فالأكل، تناول أغذية قليلة السعرات الحرارية (مثل السلطة الخضراء والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة)، وحاول ممارسة الرياضة بشكل شبه يومي.

5 ? في بعض الحالات الخاصة قد يحتاج المريض إلى المكملات الغذائية المدعمة بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم حتى يكون مفعولها أسرع.

6 ? اجعل النسبة الأكبر من الدهون المتناولة خلال اليوم من المصادر النباتية.

7 ? ويلاحظ أن انخفاض مستوى الفوليت Folate في الدم شائع ما بين 15 و38 % من مرضى الاكتئاب البالغين الذين قد يحتاجون نحو 400 ميكرو جرام يومياً منه. ومن أهم مصادره الغذائية: الفيت جولدن الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون، والخبز الأبيض، والحبوب المجففة والسلطة الخضراء، والكبد والبيض.

انتبه إلى تفاعلات بعض الأدوية مع الغذاء:

* عند تناول أي من مجموعة أدوية Monoamine Oxidase Inhibiting MAO مثل: Nardil, parnate, Marplan في هذه الحالة تحتاج إلى غذاء يحتوي على القليل من التيرامين لكي يجنبك ارتفاع ضغط الدم.

* بالنسبة للأدوية المضادة للاكتئاب مثل: Doxepin, Tryptizol, Asendis, Tofranil، فإنها قد تسبب جفاف الفم، والبعض قد يسبب زيادة الشهية للأكل، ما يترتب على ذلك إمكانية زيادة الوزن.

وهناك أعراضاً جانبية قد تسببها هذه الأدوية، مثل الغثيان، التقيؤ، الإمساك، فقد الشهية للطعام، التهاب المعدة. وفي كل عرض من هذه الأعراض تختلف الوصفة الغذائية للمرض. أما بالنسبة إلى النورتريبتيلين (Nortriptyline) مثل: Aventyl, pamelor، فهي تسبب زيادة الشهية لتناول الحلويات التي قد تزيد الوزن إذا لم يتحكم بها. أيضاً من الأعراض الجانبية لهذه الأدوية الإسهال والتقيؤ واضطرابات القناة الهضمية.

* مجموعة اللثيوم كاربونيت Lithium Carbonate مثل: Lithane, Lihtium, Lithotabs التي تعمل على زيادة الوزن تقريباً في نصف المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية، فلا بد من الانتباه للوزن وقياسه أسبوعياً، واللثيوم يعمل على عدم تحمل السكر الموجود في الدم، ويزيد من الحساسية للأنسولين، وله تأثير مثبط للهرمون المضاد لإدرار البول فيصاب المريض بكثرة التبول والعطش الشديد، وهذا ما يجعل هؤلاء المرضى يصابون بمرض السكري ويتناولون الكثير من السوائل. وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى التقليل من الصوديوم (الملح) في الأكل، لأن الصوديوم يقلل من خروج اللثيوم من الجسم، وبالتالي يصاب المريض بتسمم اللثيوم. ومن التداخلات الأخرى مع هذه المجموعة أن مادة الكافين الموجودة في القهوة والشاي تزيد من إخراج اللثيوم، وبالتالي يقل مستواه في الدم في هذه الحالة يتعين على المريض الإقلال من تناول القهوة والشاي.

عدد القراءات : 3340
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات