1574455405
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 22-11-2019 ) الساعة( 9:01:39 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
رئيس جامعة جنوب الوادي في حوار طويل وصريح حول اوضاع الجامعة والنشاط الدراسي فيها

اخبار السعيدة - مصر _ عبد الرحمن ابو زكير         التاريخ : 31-01-2009

أكد الأستاذ الدكتور عباس محمد منصور رئيس جامعة جنوب الوادي في حواره لمحرر موقع ( اخبار السعيدة) على أن الجامعة تشهد هذا العام استقبال طلاب كليات الهندسة والتمريض والسياحة والفنادق ككليات حديثة تدخل الخدمة التعليمية بهدف سد حاجة إقليم جنوب الصعيد لهذه التخصصات الهامة، وأشار إلى أن الجامعة كانت قد استعدت للعام الدراسي الجديد باعتماد ثلاثة ملايين جنيه لصيانة المدن والمعامل والمطاعم. واعترف خلال الحوار بأن الجامعة تواجه مشكلة في إقامة الندوات السياسية، كما اعترف بوجود مشاكل كثيرة يعانى منها الطلاب أبرزها تأخر الكتاب الجامعي وعجز الميزانية المعتمدة للوجبات الغذائية. والى نص الحوار...

* كلية الألسن بالأقصر أصبحت ضرورية لسد حاجة المجتمع الأقصر لإجادة اللغات الأجنبية.. فمتى يتحقق حلم إنشائها ؟ _ نحن بالفعل بحاجة إلى كلية للغات بالأقصر وسنبدأ هذا العام إنشاء قسم للغات داخل كلية السياحة والفنادق بالأقصر يتم الالتحاق به عن طريق التحويل، وذلك لحين الانتهاء من إنشاء المبنى الخاص بكلية الألسن، حيث حصلنا على الأرض اللازمة لذلك من وزارة الإسكان ومجلس المدينة، هذا لأن المجتمع الأقصرى في حاجة ضرورية إلى إتقان اللغات الأجنبية نظرا لوجود السياحة بها.

 * هناك كليات الحقوق، الطب، الهندسة والتمريض.. كل هذه الكليات لا تزال وليدة، فما هي خطة الجامعة لسد العجز بأعضاء هيئة التدريس بها ؟ _هذه الكليات لا تزال بالفعل وليدة فكلية الحقوق وصلت الدراسة بها للسنة الثالثة وكلية الطب بدأت في العام الماضي، وهذا العام تبدأ الدراسة بكليتي الهندسة والتمريض. أما عن سد العجز بهذه الكليات فأود أن أشير إلى أن معظم الكليات لا تعانى من عجز فيما عدا كلية الحقوق فهي تنتدب إليها أعضاء هيئة التدريس من جامعة أسيوط والهدف من ذلك أن تكون الفرصة متاحة لأبناء الكلية لكي يحققوا نجاحا وتفوقا وهم طلاب.... يتم تعيين الأوائل كمعيدين بالكلية، حيث أن معظم العاملين بها جاءوا عن طريق التحويل من جامعة أسيوط وهم أبناء محافظة قنا في الأصل.

* ولكن كلية الحقوق سبق وأن أعلنت عن مسابقة رسمية عن احتياجها لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ولكنها دون إبداء أسباب تم إلغاؤها.. فما السبب؟ أن هذا الأمر يفيدكم فيه أكثر كلية الحقوق نفسها لأنها هي التي أعلنت وهى التي ألغت فربما جاء الإلغاء لتقدم عناصر غير مرغوب بها أو التقدم على تخصصات غير مطلوبة.

 *ما مدى دعمكم للأنشطة الطلابية؟ _بالطبع أنا أقدم كل الدعم لأبنائي الطلاب داخل الجامعة بشرط أن تكون هذه الأنشطة هادفة، والدليل على ذلك إننا نقيم في نوفمبر من كل عام خماسيات كرة القدم للجامعات المصرية والعربية وكذلك نقيم في شهر مارس الملتقى الفني الدولي للجامعات العربية وفى أبريل تشهد الجامعة ملتقى الجوالة العرب، وأقمنا في العام الماضي أسبوع شباب المدن الجامعية، ونتيجة لتمييز الجامعة في الأنشطة الطلابية فقد تم اختيارها منذ عدة سنوات مقرا للأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات العربية ونحاول جاهديهن تلبية كافة رغباتهم من أجل مشاركة قوية تهدف إلى التقدم والازدهار، كما أن لدينا هذا العام كونسرت من النمسا يشارك في الجامعة هذا العام.

 * الإسكان الطلابي مشكلة تتجدد كل عام وسرعان ما يتم تجاوزها..ولكن كل المترددين من الطلاب على مكتب سيادتكم يشكون من توافر أماكن لهم هذا العام..ما الذي يحدث؟ _هذا العام نواجه مشكلة بالفعل في الإسكان الطلابي، حيث قمنا بصيانة المباني بعد أن وصلت لحالة سيئة للغاية وقمنا هذا العام بإخلاء مبنى ( أ ) من الطلاب والذي يسع لــ 900طالب وذلك لحاجته إلى أعمال صيانة تتطلب بعض الوقت ولكن في المقابل فإننا نحاول تجهيز مبنى جديد على وجه السرعة لتسكين الطلاب والأولوية للمغتربين بالنسبة للطلاب الجدد والقدامى لأصحاب التقديرات الأعلى.

 *سوء الوجبات الغذائية داخل المدينة الجامعية، هل أصبحت تميز الإقامة داخل الإسكان الطلابي؟ _هناك مشكلة كبيرة بالنسبة للتغذية داخل المدينة الجامعية، هذا لأن الميزانية المخصصة لذلك تنتهي في شهر أكتوبر أو نوفمبر ونضطر للدفع من الصناديق الخاصة بالجامعة وأحيانا كثيرة أقوم بزيارة مفاجئة للمدينة الجامعية وأتناول الوجبة الغذائية مع الطلاب، ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك تجاوز في بعض الأحيان، وأنا أتصدى لذلك بكل حزم وأناشد جميع الطلاب ألا يتأخروا في الحضور لمكتبي في حالة مواجهتهم لأي مشكلة من هذا النوع.

* تأخر الكتاب الجامعي إلى ما قبل الامتحانات بقليل مشكلة كل عام دراسي، كيف يواجهها الدكتور عباس منصور هذا العام وكيف يتم التصرف مع الأستاذ الذي يكلف أحد الطلاب بحجز المذكرة من زملاؤه بعيدا عن مركز الكتاب ؟ أؤيدك تماما فيما يتعلق في مشكلة تأخر الكتاب ولكننا بدأنا بالفعل نضع أيدينا على الطريق الصحيح لحل المشكلة فقمنا بإعلان جداول المحاضرات بعد انتهاء امتحانات آخر العام مباشرة في شهر مايو الماضي والهدف من ذلك هو أن يعرف كل عضو هيئة تدريس المادة التي سيقوم بتدريسها حتى يتمكن من طباعة كتابه قبل بدء الدراسة وبدأنا نضغط أكثر على أعضاء هيئة التدريس للالتزام بذلك من أجل القضاء على المشكلة. أما فيما يتعلق بتكليف أحد الأساتذة لطالب معين للحجز من زملائه بعيدا عن مركز الكتاب فقد أصدرت قرارا سابقا أن من يتضح قيامه بهذا الفعل فان عضو هيئة التدريس يحال فورا إلى الشئون القانونية، وأناشد أبنائي الطلاب بمساعدتنا في الإبلاغ عن ذلك دون أن يوقعوا على الشكاوى إذا كانوا يخشون غضب وعقاب أساتذتهم فكثير من الشكاوى تأتينا غير موقعة ونبدأ في التحقيق فيها، وما أن يتبين صدق الشكاوى يتم توقيع الجزاء على المخالف أيا كان ودون استثناء أحد من العقاب.

 *وماذا عن التكافل الاجتماعي ؟ _ التكافل الاجتماعي للطلاب موجود وله قواعده التي تحكمه، ويتم صرف المبالغ على كل الذين هم بحاجة إلى دعم، وأناشد جميع ابنائى الطلاب ألا يترددوا في الحضور لمكتبي في حالة رغبة احدهم في طلب المساعدة أيا كان نوعها، لأننا جميعا نعيش على مركب واحد ويجب أن يساعد كل منا الآخر.

 * وماذا عن رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وبالتحديد الطلاب المكفوفين الذين يطالبون بتوفير المقررات الدراسية على شرائط كاسيت ؟ _ قمنا بالفعل في العام الماضي بناء على رغبة أبنائنا الطلاب أنفسهم بشراء عدد 30 كاسيت يستخدمها الطلاب أثناء المحاضرات لتسجيلها بأنفسهم، وان كانت لديهم أية مطالب أخرى فنحن على أتم استعداد للاستجابة لها وتوفيرها لهم.

 * كيف يقرأ الدكتور عباس منصور اللائحة الطلابية الجديدة ؟ _ اللائحة الطلابية الجديدة التي بدأ تطبيقها بالفعل أعطت حرية أكثر للطلاب ، فطالب الاتحاد أصبح مسئول مسئولية تامة عن الاتحاد الطلابي وتحت قيادته والإشراف على اللجان الداخلية ، بينما اقتصر دور أعضاء هيئة التدريس على إعطاء الاستشارة فقط ، فان احتاج الطلاب لمساعدتنا فنحن نقدم لهم المشورة ، أما إن أرادوا أن يعملوا مع أنفسهم فلهم مطلق الحرية في ذلك ؛ ولكن بشرط عدم تجاوز القواعد المحددة. كذلك فان اللائحة الجديدة أعطت الفرصة لطلاب الانتساب الموجه والطلاب الوافدين للمشاركة في الأنشطة الطلابية، وسينتهي بتطبيق هذه اللائحة تدخل أعضاء هيئة التدريس في الاتحادات أو أي تدخلات أخرى، ونتمنى أن يلتزم الطلاب بالشفافية وأن يكسروا عزلتهم عن ممارسة النشاط حتى لا تصبح النتائج فوزا بالتزكية ويعودوا ليلقوا اتهامات جزافية لا أساس لها من الصحة.. فنقول لهم خوضوا التجربة بأنفسكم وشاركوا، فالاتحاد أصبح اتحادكم.

 *الجودة في التعليم العالي محور الاهتمام حاليا، فأين جامعة جنوب الوادي منها ؟ _ لدينا مركز الاعتماد والجودة OAAC بالجامعة وهو من أفضل خمس مراكز على مستوى الجامعات العربية، ويهتم بإعداد الندوات وورش العمل والتدريب لقيادات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ومتابعة الكليات في تنفيذ مشروعات إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة فيها، وقد بدأ المركز في تطوير نشاطه وتقديم خدماته لمديرية التربية والتعليم بقنا وتدريب العاملين بها، كما أصبح لدينا الآن كلية العلوم بقنا تتأهل للاعتماد ثم كلية الزراعة بقنا وكلية الهندسة بأسوان.

* ما هي استراتيجية الجامعة لتطبيق نظام التعليم المفتوح ؟ _ بدأنا هذا العام في تطبيق نظام التعليم المفتوح وأصبحت لدينا طفرة هائلة بعد أن عقدنا ثلاث اتفاقيات مع جامعات عين شمس والقاهرة وحلوان لتطبيق أكثر من برنامج بهدف تعليم كافة الناس وتلبية الرغبة الحقيقية في التعليم والارتقاء بمستوى المجتمع، هذا وقد تم استثناء أبناء الأقصر وأسوان والبحر الأحمر من شرط مرور خمس سنوات على حصولهم على شهادة الثانوية فأصبح الآن من يحصل على الثانوية هذا العام بامكانه أن يلتحق بنظام التعليم المفتوح دون انتظار خمس سنوات قادمة.

*إلى أين وصلت جامعة جنوب الوادي في تسجيل المقررات الاليكترونية ؟ _ أصبح لدينا الآن ستديو كامل لخدمة الطلاب المكفوفين ولدينا خطة للاستفادة السريعة من إدخال المقررات بالتبديل مع الجامعات الأخرى، بمعنى أن نقدم لهم المواد التي أنجزتها جامعتنا مقابل المواد التي أنجزتها الجامعات الأخرى، وهذا سيجعلنا نتقدم سريعا من أجل اللحاق بالجامعة الاليكترونية ونتمنى أن نسجل بها سريعا.

*انفراد مصحح واحد بورقة إجابة الطالب قد تنتج عنه بعض الأخطاء.. فأين دور المصحح الثاني والثالث ؟ _ قمت منذ عامين بإلغاء النظام الذي ينفرد فيه مصحح واحد بورقة إجابة الطالب وطالبت عمداء الكليات ورؤساء الكنترولات بضرورة الالتزام بضوابط تصحيح الامتحانات ولن أقبل نهائيا أن يعود هذا النظام، فهناك كلية العلوم مثلا تطبق نظام المصحح الثاني والثالث منذ أكثر من خمس سنوات، وأؤكد على أن انفراد عضو هيئة التدريس بورقة الإجابة دون تفعيل لدور المصحح الثاني والثالث يعرضه للمسائلة القانونية.

*هل تعلم يا دكتور عباس أن حوالي 75% من طلاب الجامعة يحصلون على نتائجهم من الكنترولات قبل إعلانها بفترة، وتبقى البقية الباقية على أعصاب مشدودة لحين الإعلان الرسمي لها.. وهل تتفق معي أن هذه ظاهرة سلبية لابد لها وأن تختفي ؟ _ يبتسم رئيس الجامعة ويقول: أتفق معك تماما في هذا الكلام ولكن نحن الآن نسعى لتطبيق برنامج الكنترول الاليكتروني اعتبارا من هذا العام والذي سيقضى بطبيعة الحال على هذه الظاهرة، حيث سيوفر كثيرا من الجهد والوقت ويعجل من إعلان النتائج، كما قمنا بتطبيقه بشكل تجريبي العام الماضي بكلية العلوم ولكن مع الكنترول اليدوي للتأكد من صحة النتائج وتفادى حدوث أخطاء *ارتباط زيادة دخول أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل الكلية أمر يتطلب مزيدا من الشفافية.. هل تتوقع تطبيق ذلك. _أود أن أقول أن كل عضو هيئة تدريس يحصل على زيادة يجب أن تكون نتيجة عمل وتواجد فكيف لا يتواجد عضو هيئة تدريس ولا يأتى إلا يوم واحد فقط وينتظر زيادة في الدخل ؟! ولن اسمح لاى عميد كلية بالتلويح بصورة مباشرة أو غير مباشرة لأعضاء هيئة التدريس داخل كليته بأنه يستطيع المنع أو المنح ويجب إن تكون الشفافية هي الفيصل في هذا الأمر حتى لا ينهار النظام الذي نبنيه.

 *كيف ترصد عمل الوحدات ذات الطابع الخاص داخل الجامعة؟ _أنا أرحب بإنشاء الوحدات ذات الطابع الخاص بعد دراسة اللائحة جيدا وتحديد أهداف الوحدات التي تسعى إلى توفر خدمات لكل من الجامعة والمجتمع والجهات الأخرى المستفيدة منها بما ينعكس على كافة نواحي العملية التعليمية، وقد كلفت الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع؛ بحصر هذه الوحدات وطبيعة عملها وما حققتة وذلك لمساعدة الوحدات المتعثرة وحل مشكلاتها وبعد ذلك فالوحدة التي لن يكون لها مرود أو نشاط سألغيها أو أجمدها.وقد قمت بدمج مراكز اللغات بكلية الآداب في مركز واحد وكذلك الوحدات المتعددة داخل كلية الزراعة تم دمجها في مركز واحد وذلك بهدف السيطرة المالية والأحكام على على هذه الوحدات وهناك وحدات عديدة تدر دخلا للجامعة مثل مركز تدريب وتكنولوجيا المعلومات والمزارع حيث لدينا 200 فدان ونبدأ هذا العام في تلقى إنشاء مخبرين بلدي وافر نجى بالجامعة وذلك تيسيرا على العاملين بها حيث تم الاتفاق مع المحافظة لتوريد الدقيق وهدفها هو القضاء على أزمة الخبز والعمل على راحة العاملين بالجامعة بعد أن وفرنا كل ما يحتاجونه من لحوم واللبان وخضروات وغيرها من الأشياء التي قد تجد الموظف يزوغ من العمل بهدف شراؤها.

*إلى متى سيظل معمل قسم الإعلام بكلية الآداب بقنا عاجزا عن خدمة طلابه ؟ _طلبت كثيرا من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام أن يطلبوا الأجهزة والمعدات ( واحدة واحدة ) ولكنهم لم يتقدموا بأي شئ فماذا افعل لهم ؟!! *ولكن الطلاب تقدموا بشكاوى عديدة يتضررون فيها من عدم تشغيل المعمل وذكروا متطلباتهم ؟ _أنا أناشد أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالتحدث معي في هذا الأمر، وكذلك ابنائى الطلاب وسأقدم لهم كل الدعم.

 * وماذا عن المركز الاعلامى الذي أنشئ موخرأ ؟ _المركز الاعلامى كان الهدف من إنشائه خدمة الإعلاميين ونقل رسالة الجامعة وتوضيح صورتها وان يستقبل كل شئ ويرد عليه وأن يكون مسئولا عن تنظيم كافة الأنشطة الجامعية، ولكن الوضع الحالي للمركز أنا غير راضى عنه.. وأدعو مدير المركز أن يجعل الجميع يشاركه في العمل من زملاء داخل قسم الإعلام أو طلاب القسم والعاملين بقسم العلاقات العامة كما عليهم أن يعقدوا اتفاقيات مع الجهات الإعلامية لتدريب طلاب القسم والخريجين وكل ذلك يصب في خدمة الجامعة والمجتمع.

*ما الهدف من تقليل عدد الدارسين بكلية الطب بقنا ؟ _قبول عدد قليل للالتحاق بكلية الطب بقنا بواقع 50 طالبا فقط هدفه التمييز في الدراسة، فالكلية لاتزال وليدة وأعضاء هيئة التدريس محدود فلا يصح أن اخذ عددا كبيرا وأنا اعلم أن ذلك سيؤدى إلى انهيار الكلية قبل قيامها، وكذلك نحن نسعى لتخريج كوادر متميزة ولهذا قمنا بتوزيع اتفاقية مع جامعة لوفان البلجيكية وذلك لتبادل المعلومات والأساتذة والطلاب بكلية طب قنا وجامعة لوفان ولكن طبقا لقانون الجامعات سنبدأ في قبول 10% زيادة في عدد الطلاب ولكن الأهم في هذا الأمر هو الهدف الأسمى الذي طالما حلمنا به وهو افتتاح المستشفى الجامعي الذي تقرر افتتاحه في يناير المقبل بما يوفر كثيرا من أعباء الانتقال في سيارات الإسعاف إلى أسيوط أو القاهرة.

*كيف تنظرون إلى الموسم الثقافي هذا العام ؟ _الموسم الثقافي بالجامعة دائما يكون شاملا ومتنوعا وهذا العام من خلال تنظيم الملتقى الفني وأسبوع شباب المدن وخماسيات كرة القدم وندوة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية إلى جانب العديد من الأنشطة الأخرى. كما ستشهد الجامعة مزيدا من الازدهار والتفاعل في النشاط الطلابي من خلال الندوات التي نستضيف فيها الشخصيات البارزة سواء كانوا من إقليم جنوب الصعيد أو من خارجه بهدف أن يكون الطلاب من جامعة جنوب الوادي على دراية ووعى بكل المتغيرات التي تحدث من حولهم وتوعيتهم بكل القضايا المثارة على الساحة ذات البعدين الداخلي والخارجي بهدف تعميق درجة الولاء والانتماء للوطن، ولكننا نعترف بوجود نقص في الندوات السياسية داخل الجامعة والسبب الوحيد في ذلك هو أن معظم الشخصيات التي ندعوها للجامعة مقيمة بالقاهرة وأنت تعلم بعد المسافة بين قنا والقاهرة مما يجعل العديد من الشخصيات تعتذر عن الحضور كما حدث في العام الماضي ودعونا ابن قنا الدكتور ضياء رشوان واعتذر عن الحضور قبل موعد الندوة بساعات قليلة بسبب عدم لحاقه بالطائرة، أما باقي المجالات فنستطيع تقديم مادة غنية من خلال المحاضرين ونأمل أن نقضى على القصور في الندوات السياسية.

*هل تتفق معي يا دكتور في إن كثرة استخدام المزمار البلدي داخل الجامعة له العديد من السلبيات ؟ _يبتسم الدكتور عباس منصور ويقول أن هذا يأتي بناء على رغبة من الطلاب وأنا لا أريد أن أحرمهم من شئ رغم اعترافي ويقيني أن هذا يسبب إزعاجا داخل الجامعة ولكن المزمار البلدي لا نستخدمه إلا في لقاءت القمة التي تحضر فيها الجامعات العربية والتي نفتتحها بعمل كرنفال داخل المدينة وفى الشوارع كإعلان عن بدء النشاط حتى يتمكن الجميع من المتابعة.

*أين جامعة جنوب الوادي من خريطة المؤتمرات العلمية؟ _نظمت الجامعة هذا العام العديد من المؤتمرات العلمية وهى مؤتمر تسويق الخرجين في الفترة من 20-21اكتوبر الماضي ومؤتمر قنا عبر العصور في الفترة من 12_14من شهر أكتوبر الماضي والمؤتمر العلمي الدولي الثالث للقضايا البيئية المعاصرة والمشاركة المجتمعية في الفترة من 10-13نوفمبر الماضي ومؤتمر نهر النيل وحمايته من التلوث بمدينة أسوان في الفترة من 2-4ديسمبر الحالي كما تنظم الجامعة مؤتمر الحرف التراثية والحفاظ عليها في الفترة من 9-12فبراير 2009ومؤتمر الشباب العربي الأول في الفترة من6-9ابريل 2009ومؤتمر الطفولة العربية الثاني في الفترة من 22-25يونيو 2009 ومؤتمر جيولوجية مناطق القارة العظمى بانجيا في الفترة من 3-8يناير 2009 وأخيرا مؤتمر جودة التعليم طموحات وتحديدات بكلية التربية بقنا في الفترة من 4-5مارس 2009.

*ما هو حجم التبادل العلمي والاتفاقيات والبعثات بين الجامعة والجامعات الأخرى؟ _نحن حريصون كل الحرص على زيادة وتوفير الاتفاقيات العلمية لخدمة العملية التعليمية بجامعتنا، أما عن البعثات الخارجية فهي متوافرة ولدينا فرص كثيرة للبعثات ولكن لم يتقدم إليها احد من الباحثين.

*مشكلة البطالة بين الخرجين هل ترى أن سببها وجود فجوة بين ما يتعلمه الطالب وبين ما يحتاجه سوق العمل ؟ _بالتأكيد هناك فجوة بين ما يتلقاه الطلاب وبين ما يحتاجه سوق العمل لهذا فنحن نسعى جاهدين لسد هذه الفجوة عن طريق عقد الدورات التدريبية للطلاب لرفع مهاراتهم وقدراتهم مثل دورة الطرق المؤدية للتعليم العالي Pathway وكذلك دورات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات التي تقدمها شركة ميكروسوفت للطلاب، بالإضافة إلى المنحة المجانية التي يقدمها رئيس الجامعة للطلاب الأوائل، ولكن نحن بحاجة إلى تغيير اللوائح من أجل تغيير المقررات والمحتويات الدراسية حتى نتمكن من سد الفجوة.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 7510
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمود
ا.د/رئيس جامعة جنوب الوادى اريد معرفة هل يمكن التحويل من كلية اللغات والترجمة بالقاهرة جامعة الازهر الى كليةالالسن بالاقصر جامعة جنوب الوادى
Ahmed
ا.د/عباس منصور هل يمكن التحويل من كلية اللغات والترجمة(الالسن)جامعة الازهر بالقاهره الى كلية الالسن بالاقصر حيث اننى من سكان مدينة الاقصر
محمد صبرى عابد
هل يمكن اخز كرنيه النقابه للحاصلين على الدوبلاومات الفنيه
محمد
ا.د/ رئيس جامعة جنوب الوادى هل التعليم المفتوح معترف بهى لدى الحكومه او بمعنى اخر هل ييمكن ان اتعين بهذا الشهاده فى الحكومه ويكتب فى البطاقه الشخصيه حاطل على بكالوريوس او الليسنانس برجاء الرد ضروروى؟
جورج
جورج ‎‏ ا.د /رئيس جامعه جنوب الوادي انا في كليه حقوق بالاقصر هل يمكن اخذ كرنيه نقابه نسبتا إن انا دبلوم صنايع ارجو من سيادتك الرد علي سؤالي
عبير رفاعى
أ.د/رئيس الجامعه انى طالبه فى الدراسات العليا كليه الألسن جامعه المنيا قسم اللغه الألمانيه بتقدير أمتياز فى العام الأول بالتمهيدى لعام2009 فهل يمكن ان اقدم اوراقى كباحثه فى كليه السياحه والفنادق
عمر
هل ممكن لطالب من ابناء قنا تخرج من كليه طب جامعه اخرى ان يتقدم للنيابه فى طب قنا ام ان الكليه لا تقبل الا الخريجين منها
ايهاب حسنى رياض
هل سيفتح باب للتقدم فى الجامعه المفتوحه كليه الهندسه بمدينه الغردقه
محمود أحمدأبو الخير
الشكر على التوضيح وأتمنى قرارات لصالح الطالب حتى نتمكن من اجتياز سنوات الدراسة بحماس وثقة
احمد عبد الهادي احمد
امتحانات التعليم الفتوح بيجبها صعبه عشان ندفع اكتر في جنوب الوادي
محمود
والله حرام يلغوا الانتساب من الحضور
عمراحمد الوردانى
ياجماعه انا دبلوم تجاره دفعه2009بس للاسف مجموعى ضعيف جدا وروحت عشان التحاق بجامعه المفتوحه فى الاقصرقلولى لازم تكون مرت على سنه التخرج 5سنوات مع انى انا اعرف واحد اقدم السنه اللى فاتت مع انه دبلوم زاى
اية رضا
هل يصح التحويل من التعليم المفتوح بالغردقة الي جامعة جنوب الوادي كلية الحقوق اريد الرد في اسرع وقت و شكرا

حرامأنتساب يبقى لهايوم واحدبداخل الجامعة
احمد
عاوزين حل يرضى ربنا فى قضية الانتساب
يالاللب
الموضوع بلا جدوى
طالب
بالنسبة لطلاب الانتساب الجامعة خصصت يوم فى الاسبوع لمقابلة الاساتذة وغير كده عملت المحاضرات على اذاعة جنوب الصعيد
osman omar
لماذا لا يوجد قسم لغة فرنسية فى الجامعة المفتوحة بجنوب الوادى على الرغم من وجوده بالجامعة المفتوحة بالقاهرة
نورة موسي
حرام عليكم تحرمونامن التعليم ويكون يوم واحد وهو الجمعة والمواد صعبة انا في حقوق ارجاء من سيادتكم ان تحلو لنا هذه المشكلة
هيجيب مشاكل ظهوره
المستشفى الجامعى قائمه ع 5 فنيين منهم 2 اشعه والنوبتجيه ب2.5 جنيه والسهر ب3 جنيه يا بلاش ونتكلم ع الانجازات وننسى الناس ال شغاله اين حقوق هولاء الفئه التى لاتذكر بعد ذلك الشكوى لحقوق الانسان لان الريس
محمد موسى احمد
انافى كلية دراسات القاهر ارغب فى دخول كلية الحقوق بعد استنافذى هذ العام مع العلم انا منتسب فى هذ الكلية ولكنى ارغب بجد فى دخولى جامعة جنوب الوادى ارجو الرد ارجوكم
ايمن
اريد معرفه معلومات عن التعليم المفتوح بالنسه لكليه التجاره انا حاصل على دبلوم تجاره عام 2009 2010
التارك للجامعه بعد عامين فيها
منتهى التخلف الالكترونى منتهى الظلم منتهى الغمور (جامعه بلا هدف)
وليد
السلام عليكم ما هو آخر موعد للتقديم في الجامعة المفتوحة للالتحاق بكلية الحقوق بالغردقة؟وكم ستكون مصاريف السنة الدراسية؟وهل من الممكن ضغط الدراسة السنتين في سنة واحدة؟وهل ستكون الشهادة معتمدة؟وشكرا
سناء صلاح
جامعة جنوب الوادي حققت الكثير من الانجازات ولكن ايضا ينقصها الكثير

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0134