احدث الاخبار

لتطوير جراحة العمود الفقري: تدشين جهاز أو-آرم (O-Arm) للتصوير الطبي أثناء الجراحة لعلاج اضطرابات العمود الفقري في مدينة الشيخ خليفة الطبية

لتطوير جراحة العمود الفقري: تدشين جهاز أو-آرم (O-Arm)  للتصوير الطبي أثناء الجراحة لعلاج اضطرابات العمود الفقري في مدينة الشيخ خليفة الطبية
اخبار السعيدة - أبو ظبي( الإمارات العربية المتحدة) - علي الصباحي         التاريخ : 26-05-2010

أعلنت مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك اليوم تدشين جهاز أو-آرم (O-Arm) للتصوير بالأشعة السينية  المتعدد الأبعاد في قسم الأشعة، وبذلك تدخل المدينة الطبية مرحلةً جديدةً من مراحل الرعاية المتطورة للمرضى، حيث يعتبر  الجهاز الأول من نوعه في منطقة الخليج. ومن الجدير بالذكر أن مدينة الشيخ خليفة الطبية هي إحدى منشآت شركة أبو ظبي للخدمات الصحية "صحة" المسؤولة عن كافة الأنشطة العلاجية في المستشفيات والعيادات الحكومية في إمارة أبو ظبي.

 

يوفر  جهازأو-آرم  (O-Arm) تصويرا شاملاً لجميع الأبعاد  أثناء العملية الجراحية كما يزود الجراحين بصور فورية ثلاثية الأبعاد، هذا و بالإضافة إلى صور متعددة الأسطح، وثنائية الأبعاد، وتصوير بالأشعة الفلورية الملونة. تمكن  هذه الصور الطبية  جراحو الأعصاب والعظام في المدينة الطبية من  مشاهدة تركيب الهيكل العظمي للمريض أثناء العملية، ومراقبة حالة الجراحة،  والتأكد من صحة التغيرات الجراحية باستخدام صور ثلاثية الأبعاد قبل مغادرة  المريض غرفة الجراحة. وبوجود هذا الجهاز فإنه يمكن إجراء العمليات بالمنظار للمرضى الذين يحتاجون جراحات للعمود الفقري مما يؤدي إلى سرعة شفائهم وتحقيق نتائج أفضل بعد الجراحة.

 

وقال الدكتور بيتر لانج، رئيس طب الأشعة: "إن الوقت هام للغاية في غرفة الجراحة. لذلك فمن مزايا  هذا الجهاز  توفير  صوراً متعددة الأبعاد  خلال  30 ثانية تقريباً،  بحيث يزود الجراحين بصور إشعاعية تشخيصية  فورية ثلاثية وثنائية الأبعاد لا تقوم بتوفيرها أجهزة التصوير الطبي المتحركة الأخرى."

 

يستخدم الجهاز شاشة التقاط مسطحة تعمل على جمع صور حجمية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد خلال ثواني، وهو مصمم خصيصاً لاستخدام الجراحين في غرف الجراحة حيث يزودهم بصور عالية الجودة مقارنة بأجهزة التصوير المقطعي الثابتة. وتمكّن الخصائص الكهروميكانيكية للجهاز  من تكرار أوضاع الرافعة بشكل مستمر بين  صور مقاطع الجسم و بذلك يتسنى الوصول للأماكن غير الظاهرة  من أجزاء جسم المريض دون اية  قيود.بداية كان استخدام جهاز او- آرم  (O-Arm) مقتصراً على إجراء جراحات العظام، و لكن تصميم الجهاز  المرن وسع استخداماته لتغطية تطبيقات جراحية أخرى. وقد رخصت إدارة الغذاء والعقاقير الأمريكية استخدامه مطلع عام 2006.

 

 ومن ناحيته صرح  كايد إيدر، الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات التشغيلية في شركة صحة، "إن جهاز أو-آرم(O-Arm)  للتصوير المتعدد الأبعاد و الذي بدأت  تستخدمه مؤخرا مدينة الشيخ خليفة الطبية يعتبر واحداً من التطورات الحديثة في الخدمات الطبية لدى المستشفيات التي تديرها شركة أبو ظبي للخدمات الصحية ( صحة) في دولة الإمارات. إن قيام المدينة الطبية بتوفير المعدات عالية التقنية التي تتيح للأطباء ابتكار ممارسات وخدمات جديدة يتماشى مع الهدف الذي تنشده شركة صحة على المدى البعيد وهو ضمان رعاية صحية عالية الجودة لسكان أبوظبي تضاهي أفضل الأنظمة الطبية  في العالم."

الدكتور تيجي مايني

 

وصرح الدكتور تيج مايني، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ خليفة الطبية قائلاً: "إن جهاز أو-آرم  (O-Arm) للتصوير المتعدد الأبعاد معروف عالمياً كنظام رائد في المنطقة، فهو يجمع ما بين  تقنية التصوير الحديثة  والتركيز على رعاية المريض فقد أحدثت خصائص هذا الجهاز الجديد في المدينة الطبية ثورة في مجال علاج وجراحات العمود الفقري كما ساهمت في تحسين نتائج الجراحات بشكل ملحوظ."

الدكتور أتول ميهتا

 

ومن جانبه صرح الدكتور أتول ميهتا، مدير إدارة  الخدمات الطبية في المدينة الطبية قائلاً: "تماشياً مع أهداف قسم الأشعة ومركز الجراحة للتميز في الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، تم إدخال النظام الإلكتروني الجديد للتصوير الطبي بغرض تحسين  تغطية الإجراءات الطبية  ومراقبة  نتائج الجراحة بشكل أفضل ."

 

أما الدكتور مايكل بوسيير، رئيس مركز الجراحة في مدينة الشيخ خليفة الطبية فقال: "إن جهاز التصوير الجديد الذي يستخدمه جراحو الأعصاب والعظام في المدينة الطبية هو خطوة أخرى نحو تحقيق رؤيتنا المتمثلة في ريادة مجال رعاية العمود الفقري، وسيمنحنا تميزاً إضافياً في هذا المجال عن طريق رفع كفاءتنا وزيادة راحة مرضانا والنهوض بمستوى التصوير الطبي خلال العمليات الجراحية."

 

وأضاف ستيفن ووكر، مدير قسم الأشعة في المدينة الطبية: "أجرت المدينة الطبية منذ بدء استخدام هذا الجهاز جراحتين للعمود الفقري باستخدام جهاز أو-آرم (O-Arm)، وكان رأي كل من جراحي العظام وفنيي الأشعة أن هذه التقنية الحديثة ساهمت في تقليل زمن الجراحة بشكل ملحوظ. لقد عزز هذا النظام من مخزوننا الذي يضم أحدث تقنيات الأشعة المستخدمة لتشخيص مرضانا، لذلك يتماشى قسم الأشعة في مدينة الشيخ خليفة الطبية مع القرن الواحد و العشرين من حيث تكنولوجيا التصوير الطبي." 

عدد القراءات : 5736
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات