احدث الاخبار

إقرار توسيع عينة مسح عمالة الأطفال في اليمن

إقرار توسيع عينة مسح عمالة الأطفال في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء- سبأ         التاريخ : 12-04-2009

أقر الإجتماع الرابع للجنة الإشرافية والسادس للجنة الفنية لمسح عمالة الأطفال 2009 اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي توسيع حجم عينة المسح على مستوى ريف وحضر مختلف المحافظات.

كما أقر الإجتماع تشكيل لجنة مصغرة من الجهات ذات العلاقة لتحديد البنود التي تعاني من العجز في التمويل ليتسنى للجهاز مخاطبة المانحين والحكومة لتغطية العجز في تمويل تلك البنود وبالتالي البدء بأنشطة المسح.

وناقش الإجتماع تقرير عن نتائج اجتماعات المختصين في الجهاز المركزي للإحصاء مع فريق بعثة منظمة العمل الدولية بشأن المسح والذي يتضمن الموضوعات المتعلقة بإجراء وتنفيذ مسح عمالة الأطفال وتشمل مسائل العينة والإستمارة وتحديث خطة العمل والبرنامج الزمني بالإضافة الى تكاليف تنفيذ المسح وبحسب المقترحات المقدمة من بعثة منظمة العمل الدولية والجهاز المركزي للإحصاء بالإضافة الى ملاحظات الأعضاء من الجهات ذات العلاقة حول الإستمارة ودليل العمل الميداني وفقا لقرارات الإجتماع السابق.

وفي الإجتماع أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية على أهمية المسح في بناء قرارات وخطط التنمية المستقبلية في اليمن ..

مشيرا الى أن المسوحات الاجتماعية الخاصة بعمالة الأطفال والذي ينفذه الجهاز المركزي للإحصاء يمثل خطوة أساسية في بناء قاعدة معلومات صحيحة عن الأطفال العاملين في اليمن.

من جهتها أشارت وزير الشؤون الإجتماعية والعمل رئيس اللجنة الإشرافية أمة الرزاق علي حمد إلى ضرورة إنجاز المسح في الوقت المحدد .


وقالت أن وزارة الشؤون الإجتماعية تعول على هذا المسح الكثير لبناء الخطط والبرامج والاستراتيجيات الخاصة بها ..

مؤكدة إن عملية مسح متخصص وشامل عن عمالة الأطفال يوفر بيانات شاملة ودقيقة عن عدد الأطفال العاملين في سوق العمل والمهن التي يمارسونها .


وأشارت الى المشاكل التي يتعرض لها الأطفال نتيجة الأعمال التي يقومون بها في المزارع والمصانع والشوارع جراء الظروف الإقتصادية الصعبة التي تعاني منها الأسر الفقيرة في اليمن.

وأكدت ان اليمن خطت خطوات إيجابية للحد من تلك الإشكالية من خلال الجهود الحكومية المدعومة من منظمة العمل الدولية واليونيسيف والتي أسفرت عن الإتفاق على إنجاز مسح متكامل عن ظاهرة عمالة الأطفال ليتسنى للحكومة وضع الحلول المناسبة لها.


بدوره أشار وكيل الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور عبدالحكيم عبيد إلى أن تنفيذ المسح الشامل للأطفال العاملين يعد شيء ايجابي ويساهم في وضع الخطط والبرامج الخاصة بهم ..لافتا الى أن الإشكاليات التي ترافق أعمال المسح تتركز في جوانب التمويل لبعض البنود التفصيلية أهمها توسيع عملية المسح على مستوى المحافظات المختلفة.

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3491
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات