احدث الاخبار

هادي يدشن فعاليات المهرجان الوطني الأول لزراعة في رحاب كلية الزراعة جامعة صنعاء

هادي يدشن فعاليات المهرجان الوطني الأول لزراعة في رحاب كلية الزراعة جامعة صنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء(اليمن) - منى الشامي         التاريخ : 13-05-2010

أقيم اليوم بكلية الزراعة بجامعة صنعاء المهرجان الوطني الأول لزراعة ، والتي تنظمه جامعة صنعاء ووزارة الزراعة والري تحت شعار" نحو شراكة فاعلة لتنمية زراعية واعده" والذي سيستمر من 12-22مايو الجاري ويهدف هذا المهرجان إلى إتاحة الفرصة لكافة الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والإفراد لعرض منتجاتهم، من الآلات ومعدات ومبيدات وأسمده وأدوية بيطرية ومنتجات زراعية وحيوانية، وذلك لغرض التعريف بمنتجاتهم ورفع مبيعاتهم ، لزيادة النشاط التجاري بهذا المجال، إلى جانب تمكين الزوار من معرفة قدرة القطاع الزراعي في اليمن، وما وصل إلية من تطور خلال فتره ما بعد الثورة والوحدة المباركة، ومناقشة احتياجات اليمن والمتطلبات الضرورية لتطوير هذا القطاع الحيوي الهام ،وكذا عرض وتحليل المشكلات والمعوقات التي تعترض هذا القطاع ، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى العاملين بالقطاع الزراعي ،من خلال عرض الأساليب والتقنيات المستخدمة بالأنشطة الزراعية ،وبما يساهم بتطوير هذا القطاع، والاهم هو تعريف مؤسسات التعليم الزراعي ودورها في رفد سوق العمل بالكوادر والخبرات المؤهلة لتوعية الشباب والرأي العام المحلي، بأهمية التعليم الزراعي كرافد أساسي من روافد التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وفي حفل الافتتاح اكد الأخ /عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية ،على ضرورة إبلاء القطاع الزراعي الأهمية التي يستحقها ، مطالباَ رؤساء الجامعات اليمنية تخصيص حيزا كبيرا من اهتماماتهم للجانب الأكاديمي الزراعي وإقامة مهرجان سنوي ليوم الزراعة للتقييم الكامل لجدوى تلك الجهود وما حققته من تطوير لقطاع الزراعة

وهنأ نائب رئيس الجمهورية في مستهل كلمته بالحفل الذي حضره عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ورؤساء الهيئات والمؤسسات الزراعية والبحثية والخبراء في مجالات الإنتاج الزراعي بكل جوانبه وأنواعه ، الجميع بمناسبة العيد الوطني الـ20 للجمهورية اليمنية 22 مايو المجيد.

ونوه نائب رئيس الجمهورية إلى انه ينبغي بذل أقصى الجهود في مجالات العمل الزراعي من خلال البحوث العلمية والعمل الميداني بكل صوره.. مؤكدا ان برنامج فخامة الاخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية الانتخابي وهو البرنامج الذي حضي بتأييد شعبي كبير وواسع قد تضمن مجالات كبيرة في الدفع بعملية التنمية الزراعية لمكانتها الاقتصادية كون حوالي70% من السكان يعملون في مجالات القطاع الزراعي وهو مايعني اننا لابد من بذل جهود اكبر تتواكب مع هذا الاهتمام بحيث تكون مخرجات التعليم في مجال الهندسة الزراعية والبحوث الزراعية متلائمة مع ما نريده من تطوير في حقل الانتاج الزراعي ..مشيراً إلى ان الواقع الان يحتاج إلى نهوض وتغيير الصورة .

واضاف نائب رئيس الجمهورية "ان اكبر دليل على ذلك هو قوام ما مجموع طلبة جامعة صنعاء مثلا البالغ 85 ألف طالبا وطالبة مع مقارنة من ينخرط في جانب كلية الزراعة , وهو رقم ضئيل جداً وهذا امر مؤسف".. منوهاً إلى ان حياة الناس واقتصادهم المعيشي مرتبط بالزراعة ويمكن لو درسنا بالمسح الدقيق لوجدنا ان ودياننا ومدرجاتنا الزراعية قادرة على انتاج كل أنواع الحبوب والفواكة والخضار ولامكننا التصدير بدلاً من الاستيراد .

وقال" ان كلية الزراعة والمعاهد الزراعية موجودة في كل المحافظات تقريبا ولابد من تطويرها والنهوض بواجباتها ويمكن تخصيص مناطق معينة وحرة للتصدير من المنافذ المودية إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وسيتوفر للمزارعين منافع كبيرة وفوائد لايستهان بها وستكون حافزا مهما للزراعة".

وفي تصريح خاص قال الدكتور/ منصور محمد العاقل المدير العام بالإدارة العامة للإرشاد والترتيب الزراعي رئيس اللجنة الإشرافية للمؤتمر، سيشمل هذا المعرض على إظهار صور المنتجات الزراعية والشركات والقطاعات العامة والخاصة العاملة بالقطاع الزراعي ،سوا كان قطاع عام اوخاص او مزارعين أو صانعين قرار .

وأضاف المدير العام: المعرض سيعمل على إظهار القطاع الزراعي باليمن ،والتي تساهم فيه كل المجالات العاملة في القطاع الزراعي سوا كانت تابعة لوزارة الزراعة اوقطاع خاص ،لإظهار كل التقنيات الزراعية الموجودة والتي تم إبرازها لتعريف العاملين في المجال الزراعي ،لما تمتلكه اليمن من إمكانيات زراعية وخاصة المستثمرين الزراعيين .

من جانبه قال الدكتور/ عبد الكريم محمد عبد المغني رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، تأتي هذه الفعالية تزامن مع احتفالات بلادنا بعيد الوحدة المباركة لتأكيد على أهمية القطاع الزراعي في اليمن .

وأضاف: يأتي هذا المهرجان بعنوان المهرجان الوطني الأول لزراعة، وذلك لأهمية مشاركة كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في إحداث التنمية الزراعية وتحقيق مستويات مقبولة من الارتقاء بهذا القطاع، حيث ستتضمن هذا الفعالية الكثير من الأنشطة المختلفة والمتنوعة منها" أنشطة المياه والتوعية من خلال حلقات النقاش والمحاضرات ،التي ستركز على أهمية القطاع الزراعي، وتتناول بعض المشاكل التي يتعرض لها القطاع الزراعي.

ومن جهته قال الدكتور/ احمد محمد رئيس قسم الإنتاج الحيواني وعضو اللجنة الإشرافية للمهرجان الزراعي الوطني الأول ، تمتلك اليمن ثروة حيوانية كبيرة تمثل أكثر من 20%من الناتج القومي، ويعد الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية من القطاعات الإنتاجية التي توفر كافة احتياجات المجتمع .

وأضاف سيعمل المعرض على التعريف بإمكانية اليمن ومدى استعداد المزارعين للعمل لتوفير السلع وخاصة المواد الغذائية المتمثلة باللحوم والبيض والحليب.

هذا وسيتم خلال المعرض عرض فعاليات علمية وإرشادية ، وبعض الأنشطة الترفيهية .

عدد القراءات : 3000
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ةمعتصم المسوري
المهرجان مالمش دخ