احدث الاخبار

أول جراحة لنقل وزراعة كلى لطفلة في دولة الإمارات العربية المتحدة

أول جراحة لنقل وزراعة كلى لطفلة في دولة الإمارات العربية المتحدة
اخبار السعيدة - أبوظبي (الأمارات العربية المتحدة) - علي الصباحي         التاريخ : 01-05-2010

أجرت مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك أول جراحة لنقل وزراعة كلية لطفلة خلال الربع الأول من عام 2010 تكللت بالنجاح ومن دون أية مضاعفات. غادرت الطفلة، باكستانية الجنسية، وتبلغ من العمر خمس سنوات المدينة الطبية بعد الجراحة بعشرة أيام، وكان المتبرع عمها الذي يبلغ من العمر 40 سنة. وقد بدأ برنامج زراعة الكلى في فبراير 2007 بتوجيهات من شركة أبو ظبي للخدمات الصحية – صحة وكليفلاند كلينيك، وجدير بالذكر أن شركة أبوصبي للخدمات الصحية "صحة" تمتلك مدينة الشيخ خليفة الطبية وتديرها، وهي المسؤولة عن جميع الأنشطة العلاجية في كافة المستشفيات والعيادات الحكومية في إمارة أبو ظبي.

وقد زارسعادة سيف بدر القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة) وعدداً من كبار المسؤولين في شركة صحة ومدينة الشيخ خليفة الطبية الطفلة ووالدتها بعد الجراحة بحوالي عشرة أيام للاطمئنان على صحتها، وأثنى كل من زارها على أهمية التبرع بالأعضاء ونبل المتبرعين الذين يساهمون بعملهم هذا في إنقاذ الأرواح. لقد كان لهذه الجراحة أثر كبير على حياة هذه الطفلة، فهي الآن قادرة على اللعب والاستمتاع بحياتها كغيرها من الأطفال.

وفي هذا السياق علق سعادة سيف بدر القبيسي قائلاً "إنّ شركة صحة، وتحت القيادة الحكيمة لصاحِب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة- حاكِم أبو ظبي، وتوجيهات الفريق أول صاحِب السمو الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائِب القائِد الأعلى للقوات المُسلحة، قد حَدَّدت أهدافاً تَتَمَثّل في رفع كفاءة النِظام الصحي في أبو ظبي لتتوافق مع المعايير العالمية."

وخلال الزيارة أثنى القبيسي على جهود الجراحين والفريق الطبي في المدينة الطبية وأضاف قائلاً "تفخر كل من شركة صحة ومدينة الشيخ خليفة الطبية بنجاح برنامج زراعة الكلى في المدينة الطبية. إن ذلك لدليل على التزامنا بمواصلة الرقي بخدمات الرعاية الصحية في أبو ظبي والدولة."

وتحدث السيد كارل ستانيفر، الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة) قائلاً: "إن التوسع المستمر والنجاح المتواصل لبرنامج زراعة الكلى هو خطوة أخرى نحو نظام رعاية صحي يضاهي أفضل الأنظمة في العالم، وبوجود هذا البرنامج فإن المدينة الطبية قادرة على علاج المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة للكلى داخل الدولة بدلاً من تكبدهم عناء السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، ونتيجة لذلك نقلل معاناتهم من خلال منحهم فرصة البقاء في الدولة مع عائلتهم والحصول على الدعم الاجتماعي الذي يحتاجونه، وإضافة إلى ذلك فإن البقاء في دولة الإمارات سيزيد من راحة المرضى بشكل كبير وذلك لقربهم من عائلاتهم ولتسهيل زيارات المراجعة إلى الطبيب ومتابعة حالتهم الطبية عن كثب."

ومن جانب المستشفى، فقد صرح الدكتور تيج مايني، الرئيس التنفيذي للمدينة الطبية قائلاً: "لقد وسعنا إمكانياتنا لنقوم بجراحات نقل وزراعة الكلى للأطفال، وفي الواقع فإن أعظم مردود حصلنا عليه نحن وجراحونا هو رؤية تحسن حياة الفتاة الصغيرة ومعافاتها بعد الجراحة وعودتها إلى المنزل طفلةً سليمة مفعمة بالصحة."

وأضاف الدكتور مايني قائلاً: "يعتبر برنامج مدينة الشيخ خليفة الطبية لزراعة الكلى برنامجاً متطوراً حيث تم إجراء كافة جراحات التبرع باستخدام تقنية المنظار، ويواصل فريقنا الطبي توفير الرعاية الكاملة لمرضى الزراعة مشتملة على إجراء كافة التحاليل الطبية قبل الجراحة للمتلقين والمتبرعين والإدخال إلى المستشفى والرعاية أثناء الجراحة وبعدها وكذلك إعطاء الأدوية المثبطة للمناعة الضرورية لمنع الجسم من رفض العضو المزروع. إننا نهدف إلى التقليل من عدد المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوي قدر الإمكان ونحتاج لتحقيق ذلك إلى أشخاص مستعدين للتبرع بأعضائهم."

وقد عبرت والدة الطفلة التي زارها المسؤولون عن جزيل الشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والفريق أول صاحِب السمو الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائِب القائِد الأعلى للقوات المُسلحة، وحكومة أبو ظبي لطيب كرمهم وإنسانيتهم، وكانت في غاية السعادة لأن الجراحة ستعيد لطفلتها صحتها وعافيتها.

وصرح الدكتور أتول ميهتا، رئيس إدارة الخدمات الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية قائلاً: "تعتزم كل من المدينة الطبية وشركة صحة على الاستمرار في تقديم خدمات زراعة الكلى والقرنية من خلال تقديم أحدث جراحات النقل والزراعة، وستتبوأ مدينة الشيخ خليفة الطبية مركزاً مرموقاً في مجال زراعة الأعضاء في الدولة بتوفيرها بروتوكولات العلاج الحديثة بتوجيهات وإدارة شركة صحة وكليفلاند كلينيك."

ومن جانبه قال الدكتور أبرار خان، رئيس برنامج زراعة الكلى في المدينة الطبية: "تكون مواعيد المراجعة بعد الجراحة مكثفة حيث تتكون من ثلاث زيارات أسبوعياً خلال الشهر الأول ومن ثم زيارتين أسبوعياً في الشهر الثاني تعقبها زيارة واحدة أسبوعياً في الشهر الثالث، وبعد مرور ثلاثة أشهر من الجراحة تكون المراجعة مرة واحدة كل أسبوعين إلى أن نقرر إمكانية المراجعة شهرياً. ونركز خلال زيارات المراجعة تلك على درجات تثبيط المناعة وأية مشاكل صحية للمريض مثل السكري والضغط وغيرها، إضافة إلى ذلك فإننا نولي اهتماماً بالغاً بالأمور التي قد تطرأ على المدى البعيد مثل مستويات الكوليسترول ومخاطر المشاكل القلبية وكثافة العظام والتحكم بضغط الدم والسكر وغيرها."

وتابع الدكتور خان قائلاً: "يسرنا رؤية تحسن صحة هذه الطفلة وشعورها بالراحة، ونفخرنا ببدئنا إجراء جراحة نقل وزارعة الكلى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً. ومن المتوقع إجراء 4 جراحات أخرى لكلى الأطفال خلال عام 2010 بمجرد توفر متبرع حي ملائم. إن برنامج الزراعة هذا هو إنجاز آخر يعكس بوضوح التزام فريق جراحة نقل وزراعة الكلى بتوفير خدمات جراحية وطبية عالية الجودة في زراعة ونقل الكلى في دولة الإمارات العربية المتحدة. إن هذه الخطوة لخطوة هامة باتجاه إنجازات كثيرة نتوقع تحقيقها عام 2010."

نبذة عن مدينة الشيخ خليفة الطبية

تقع مدينة الشيخ خليفة الطبية في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل تحت إدارة كليفلاند كلينيك، إحدى مستشفيات القمة في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لمجلة U.S. News and World Report. تُعَد مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى المنشآت التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" المسؤولة عن الأعمال الصحية في جميع المستشفيات والعيادات الحكومية بإمارة أبوظبي. وتعتبر مدينة الشيخ خليفة الطبية مثالاً يحتذى به لدى أنظمة الصحة الحكومية في أبوظبي وتمتلك العديد من "مراكز التميز" وتتطلع إلى ممارسة الطب الحديث الذي يضاهي أفضل المستشفيات والمراكز الصحية في العالم.  وتوفر مدينة الشيخ خليفة الطبية خدمات رعاية صحية شاملة بكافة فروعها وأقسامها لتلبية احتياجات وأولويات المجتمع لبلوغ أعلى المستويات في إرضاء المرضى.

وتضم مدينة الشيخ خليفة الطبية مستشفى تخصصي يحتوي على 568 سريراً و14 عيادة خارجية تخصصية وبنك الدم أبوظبي تم اعتمادهم من اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، كما تم اعتماد المستشفى كمركز متميز لعلاج آلام الصدر من المرحلة المتطورة، إضافة إلى ذلك، تدير مدينة الشيخ خليفة الطبية جناح العلوم السلوكية الذي يضم 125 سريراً، 6 عيادات لطب الأسرة وعيادتين رعاية صحية أولية ومركزين للأسنان منتشرة جميعها في مدينة أبوظبي.

عدد القراءات : 4554
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمد احمد
مشكووووووووووووووووورين والله يعطيكم العافية
محمد المحمد
يعطكم الف صحه وعافيه انا متبرع بكليتي لاي شخص كاان وبدوون مقااابل لاي طفل او طفله اماراتيه اتصلو بي 0502161409 الفجيره