احدث الاخبار

أوباما يصل الى تركيا في اول زيارة لدولة اسلامية ويؤيد انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي

أوباما يصل الى تركيا في اول زيارة لدولة اسلامية ويؤيد انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي
اخبار السعيدة - أنقره - متابعات         التاريخ : 05-04-2009

وصل الرئيس الامريكي باراك أوباما الى تركيا اليوم الاحد في أول زيارة يقوم بها لدولة اسلامية بصفته رئيسا حيث يعتزم النهوض بالعلاقات الثنائية. وتمثل زيارة أوباما التي تأتي في ختام رحلة تستغرق ثمانية أيام وتعد أول نشاط له على الساحة الدولية اقرارا بدور تركيا المتنامي وتسليما برغبة واشنطن في الحصول على مساعدتها في حل مواجهات وصراعات مختلفة مثل الوضع بالنسبة لكل من ايران وافغانستان.

ولحق ضرر شديد بالعلاقات التركية الامريكية في عام 2003 عندما عارضت تركيا الغزو الامريكي للعراق. لكن اوباما سيطلب المساعدة من تركيا في اطار مسعاه لوضع استراتيجية اقليمية جديدة في افغانستان واستعداده لخفض عدد القوات في العراق.

وقال  اوباما للقمة "ينبغي للولايات المتحدة واوروبا التعامل مع المسلمين باعتبارهم أصدقاءنا وجيراننا وشركاءنا في مكافحة الظلم والتعصب والعنف واقامة علاقة مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة."

وأضاف "وسيكون المضي قدما نحو عضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي علامة مهمة على التزامكم (الاتحاد الاوروبي) بهذا الهدف وسيضمن لنا ان نواصل ترسيخ ارتباط تركيا بأوروبا."

وتسعى تركيا منذ أمد طويل للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وتؤكد تصريحات اوباما التأييد الامريكي لهذا الهدف.

لكن بعض الدول الرئيسية من أعضاء الاتحاد الاوروبي مثل المانيا وفرنسا تعارض عضوية تركيا وتشمل هذه المعارضة الاحزاب المحافظة الحاكمة

 

* الصورة نقلاعن (akhbaralaalam)


المصدر : رويترز
عدد القراءات : 1311
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات