احدث الاخبار

العناية بالقدمين جمال وصحة

العناية بالقدمين جمال وصحة
اخبار السعيدة - إعداد - أ.د محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 31-03-2010

وصف الفنان الأسطوري الشهير في عصر النهضة، ليورناردو دافنشي، القدم بأنها «قطعة فنية وهندسية بارعة التصميم». وتجدر الإشارة الى ان واحدة من بين كل اربع عظام في الجسم مكانها القدم، كما ان القدمين تتكونان من شبكة هائلة من الاعصاب والعضلات والمفاصل. وعلى الرغم من ان اجدادنا الأوائل لم يكن لديهم مشاكل كثيرة مع أقدامهم، إلا ان مشاكل القدم اصبحت حاليا من المشاكل الشائعة التي تصيب غالبية الناس في اوقات مختلفة من حياتهم.

 

ولمشاكل القدم عدة مسببات منها وسائل الرفاهية و الاهمال والامراض والاصابات والاحذية الضيقة. ومع ذلك فإن العديد من هذه المشاكل يمكن تلافيها. وفيما يلي عشر نصائح سهلة لصحة أقدامكم:

 

من المعروف ان المشي ينشط الدورة الدموية في القدمين ويشد عضلاتهما ويعزز تدفق الدم في الجسم والشعور باللياقة البدنية، ويسمح بوصول اكبر قدر من الاوكسجين الى المخ، وينظم ضغط الدم. ولذلك، عليكم بالاكثار من المشي سواء كان ذلك فوق الترتان أو النجيل في النادي الرياضي او في الحدائق او على الشواطئ أو الرمال في الحي الذي تسكنون فيه. يمكنكم ايضا ايقاف سياراتكم بعيدا عن مدخل المبنى في المرة التالية التي تذهبون فيه الى اعمالكم او للتسوق.

اختاروا أحذيتكم بعناية

عند شراء الأحذية، فلتكن الأولوية دائما لاختيار الحذاء المريح بدلا من الحذاء الذي يتماشى مع احدث خطوط الموضة، اشتروا الاحذية ذات النعل الداخلي الجلدي، التي تسمح للجلد بالتنفس، وتلك التي بها كعوب قادرة على تحمل وزن الجسم ولا تؤدي الى الانزلاق والسقوط. ولكي تتأكدوا من انكم تشترون المقاس المناسب، عليكم بشراء الأحذية في فترة المساء لأن القدم تتمدد خلال النهار.

 

تذكروا ايضا انه على الرغم من ان احذية النساء ذات الكعوب العالية قد تكون مغرية جدا، الا ان لبسها لفترات طويلة من الوقت قد يؤدي الى عواقب جسيمة مثل اوجاع القدم والكاحل وتقوس الظهر والتهاب مفاصل الركبة، بالاضافة الى مشاكل اخرى عديدة قد تتعذر معالجتها. ولذلك على النساء الاحتفاظ بالكعوب العالية للمناسبات الخاصة فقط.

تجنبوا الإصابة بفطريات القدم

فطريات القدم هي التهاب فطري شائع جدا يسبب الحكة والشعور بالحرقة وتشقق وتقرح الجلد، خصوصا في الأماكن الواقعة بين أصابع القدم. ولكي تتجنبوا الاصابة بهذا الالتهاب المؤلم، اغسلوا أقدامكم مرتين في اليوم بالماء الدافئ، وجففوها جيدا مع الاهتمام بشكل خاص بالمنطقة الواقعة بين اصابع القدم. لا تلبسوا سوى الجوارب القطنية التي ستمتص الرطوبة من القدمين، وتجنبوا المشي حفاة في أماكن العدوى مثل الغرف العامة لتبديل الملابس وأماكن الاستحمام والمناطق المحيطة بحمامات السباحة، وذلك لتلافي انتقال العدوى اليكم من الآخرين.

 

اذا كنتم مصابين بفطريات القدم، لا تهملوا علاج هذا الالتهاب أبدا فإذا لم تعالج فطريات القدم، فقد تنتشر وتصيب الأظافر، وقد تؤدي الى الإعاقة في الحالات المتأخرة جدا، وبالاضافة الى ذلك، فإن اقدامكم لن تبدو على احسن حالها عندما ترتدون الصنادل المفتوحة. يمكن علاج هذه المشكلة بسهولة وبسرعة بواسطة علاج مضاد للفطريات مثل لاميزيل الذي يتوافر في الصيدليات على هيئة كريم اوسبراي ويقضي على الفطريات في فترة لا تتجاوز الاسبوع كما يحول دون عودة الالتهاب مرة اخرى.

افحصوا أقدامكم بعناية

لأن الاقدام تتحمل عبئا كبيرا.. تفحصوا الاسطح العلوية والسفلية من أقدامكم بشكل متكرر بحثا عن التشققات او التقرحات او الانتفاخات او الاصابات او اي تغير في اللون، خصوصا في المنطقة الواقعة بين اصابع القدم، لا سيما اذا كنتم تعانون مرض السكر. اذا لاحظتم أيا من هذه الاشياء، ولاحظتم انها لم تتعاف بعد ايام عدة. عليكم باستشارة طبيب الجلد.

استخدموا كريما مرطبا 

ان من يعانون جفاف جلد اقدامهم يشعرون غالبا بالحكة، كما يصابون بتشققات جلدية مؤلمة قد تؤدي الى اصابة القدمين بالالتهابات، عليكم بترطيب اقدامكم جيدا بدهنها بكريم مرطب يوميا، ولكن عليكم تجنب المنطقة الواقعة بين اصابع القدمين، لأن ترطيب هذه المنطقة يوفر بيئة ملائمة لنمو الفطريات.

حددوا شكل أقدامكم

تختلف اقدامنا من حيث الشكل، فهي قد تتراوح ما بين الاقدام ذات القوس المنخفض وبين ذات القوس العالي. والقوس المنخفض (يعرف ايضا باسم القدم المسطحة) حالة قد تكون وراثية، او قد تكون ناجمة عن نمط حياة الشخص المعني (مثل المصابين بالسمنة او من جراء لبس الاحذية غير المناسبة)، القدم المسطحة قد لا تسبب اي ازعاج، ولكنها قد تسبب احيانا اوجاع الركبة والكاحل والقدم وأوجاعا اسفل الظهر. والخيار الأمثل لتلافي هذا الازعاج، هو لبس احذية ملائمة ذات تقوس قوي. وعكس القدم المسطحة، فإن القدم ذات القوس المرتفع تسبب الكثير من الازعاج لصاحبها، لأن الضغط سيتركز على العضلات والمفاصل، وافضل الأحذية لهذه الحالة تلك التي تتيح الثبات لمؤخرة القدم وتحتوي على اطراف مقوسة ونعل وسطي ليّن.

المسامير والجلد الخشن

اقدامنا ستحتج على ذلك العبء الذي تحمله طوال اليوم، والدليل على ذلك هو ظهور المسامير والجلد الخشن والنتوءات العظمية. النتوءات العظمية عبارة عن عظمة تتكون حول مفصل اصبع القدم الكبير وتكون ناتئة باتجاه داخل القدم، الامر الذي يسبب الما كبيرا اثناء المشي، وهذا التشوه في القدم يصيب عادة النساء، وهو ينتج عن لبس الاحذية الضيقة او المدببة، لذلك يجب عدم لبس الاحذية التي تحشر قدميك.

 

اما المسامير والجلد الخشن، فهما عبارة عن بقع من الجلد السميك تظهر على القدم عندما تتعرض لضغط او احتكاك مفرط. وبينما تتشكل المسامير على سطح اصابع القدم، وقد تكون مؤلمة، يتكون الجلد الخشن على اسفل القدم، وهو نادرا ما يسبب الألم، وهذا الضغط على القدم قد يكون ناتجا عن ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة وتعريض ضرة القدم للوزن المفرط او لبس الاحذية بدون جوارب، الامر الذي قد يسبب بعض الاحتكاك.

قصوا أظافركم بشكل مستقيم

اظافر القدم التي تنمو الى الداخل هي من الآثار الجانبية المؤلمة جدا الناتجة عن قص الاظافر بشكل خاطئ، او عن لبس الاحذية الضيقة وغير المريحة. وفي هذه الحالة ينمو طرف ظفر القدم داخل الجلد، ويسبب الألم والاحمرار والتورم، وقد يؤدي ايضا الى التهاب المنطقة المحيطة بالظفر، وفي الحالات الشديدة، قد يتطلب علاج هذه الحالة عملية جراحية، فلا تستهينوا بها. قصوا اظافر اقدامكم بشكل مستقيم دون قص زوايا الظفر والبسوا احذية تتيح متسعا كافيا لحركة اصابع اقدامكم.

 

لا يمكنكم انكار السعادة التي تشعرون بها وانتم ترون اقدامكم نظيفة ومقلمة، واليكم بعض النصائح المفيدة عندما تعتنون بأقدامكم في المنزل: قصوا اظافر اقدامكم بشكل مستقيم وابردوها في اتجاه واحد فقط، ولا تقصوها قصيرة جدا. وعليكم ايضا تجنب قص الجلد المحيط بالاظافر، لأن ذلك قد يسمح للجراثيم بالتغلغل داخل الجلد، واذا كنتم في صالون العناية بالاظافر، تأكدوا من ان الموظفة المختصة تستخدم مقصات ومعدات معقمة لتقليم الاظافر لتلافي انتقال العدوى من شخص الى آخر.

ساعة لها مفعول السحر

ساعة من علاج الرفلكسولوجي قد يكون لها مفعول السحر، فاخصائي الرفلكسولوجي سيعتمد الضغط وحركات الشد والتحريك على اقدامكم لتخفيف التوتر المنتشر في اجسامكم. ولأن كل نقطة في قدمك يوازيها جزء معين من الجسم، فإن علاج القدم بأكملها سيزيل الانسدادات في كل انحاء الجسم ويعيد اليكم احساسكم بالصحة.

 

بتخصيص القليل من الوقت والاهتمام بالقدمين، ستحسنون صحتكم عموماً. فأتبعوا هذه الخطوات البسيطة، وستحافظون على جمال وصحة أقدامكم

الـرفـلكـسولـوجـى ـ علم قديم ظهر منذ ألاف السنين منذ زمن الفراعنة في مصر.

 

عرف بعلم المنعكسات لأنه يعتمد على تدليك نقاط انعكاسية متواجدة في كف القدم وكف اليد والأذن ..

 

التي بدورها تتصل بالغدد والأعصاب وجميع أعضاء الجسم .

من خلال الضغط على هذه النقاط يتم تحفيز الطاقة في الجسم التي بدورها تساعد على الاستشفاء.

قد يظهر شعور بالاسترخاء ومن ثم التوازن وإعادة الحيوية للجسم.

 

فوائدة: يخفف من الضغوط والتوتر ,يقوي جهاز المناعة ,يخلص الجسم من السموم ,يحسن الدورة الدموية ,يعيد التوازن للجسم ومن ثم القدرة على العلاج الذاتي ,علاج الحالات الحادة والمزمنة , اضطرابات النوم ,علاج وقائي لزيادة اليقظة العقلية ,تحفيز الإنتاجية والإبداعية ,الشقيقة, وجع الرأس والأمراض المناعية , الكبد و الكلى , التهاب الأذن, وجع الظهر الرقبة الاكتئاب الركب والمفاصل, الربو (الآستما), السكر ي, ضغط الدم, الحساسية, التهابات المسالك البولية, الآلام الدورة الشهرية, مشاكل الرحم, العقم , التعب, الأرق.

• لا يستخدم إلا بعد مرور ساعة على الأقل بعد الأكل.

• تستمر الجلسة ساعة أو ساعتين, كما أن طول جلسة العلاج تختلف باختلاف احتياجات جسم كل شخص أو مريض.

عدد القراءات : 5920
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
mohamed
لقد اعجبني هدا ولكن بلنسبة للارجل المسطحة ماهي حلول هده المشكلة ارجوكم