1576134013
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاثنين ( 02-12-2019 ) الساعة( 11:47:03 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
عز الدين شلح يدعو الجميع إلى مساندة مهرجان القدس السينمائي

اخبار السعيدة - القدس - حوار- معراج المغاربة         التاريخ : 02-04-2009

يجري الناقد السينمائي المعروف عز الدين شلح استعداداته لمهرجان القدس السينمائي الدولي؛ الذي ينظم في وقت متزامن بين غزة والضفة في سبتمبر القادم، وحتى نقرب قارئ المعراج  من هذا الحدث الكبير؛ نجري هذا الحوار مع مدير المهرجان:
 
معراج المغاربة:
نشكر لكم قبولكم إجراء هذا الحوار مع موقع معراج المغاربة، ونبدأ معكم بتسمية المهرجان بـ"بمهرجان القدس السينمائي"؟ لماذا هذا التركيز على القدس في المسمى؟


تم التركيز على أن يكون المسمى بمهرجان القدس لما لها من أهمية ومكانة لدى الديانات السماوية ومكانة لدى العالم العربي والإسلامي، خاصة أن مدينة القدس هي عاصمة للثقافة العربية لعام 2009، وما تمثله أيضاً لدى الفلسطينيين كعاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة، وكذلك ما تتعرض له خاصة في ظل الحومة اليمينية المتطرفة الجديدة بزعامة نتنياهو وليبرمان والتي من أولوياتها تهويد القدس.
إننا في مهرجان القدس السينمائي الدولي سنعمل جاهدين على أن نسلط الضوء على مدينة القدس والقضية الفلسطينية وندعو الجميع لمساندة المهرجان السينمائي وخاصة شركات الإنتاج السينمائي، والمخرجين والفنانين والكتاب.

 
ثبت الآن اختيار فلسطين لاحتضان الدورة الأولى، هل كانت لكم اقتراحات أخرى قبل أن ينتهي اخياركم في فلسطين، وهل كانت لكم عروض على عواصم عربية أو إسلامية لاحتضان الدورة؟


في البداية كانت الفكرة أن نقيم الدورة الأولى لمهرجان القدس السينمائي الدولي في المغرب الشقيق، خاصة وأننا لا نستطيع أن نقيم المهرجان في مدينة القدس بسبب الاحتلال الذي يدرك مدى خطورة إقامة مهرجان سينمائي دولي والذي يقوم بدوره بتجسيد القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية، ولكن الفكرة تحولت إلى غزة لما تعيشه من حرب وحصار ظالم وكذلك للضفة الغربية المعرضة بشكل يومي إلى سرقة أراضيها وبناء المستوطنات عليها، وقد اخترنا أن تقام الدورة الأولى في غزة والضفة الغربية في وقت متزامن تعبيراً عن أن القدس تجمع ولا تفرق وبأن فلسطين وحدة واحدة.


معلوم أن تظاهرة بحجم مهرجان سينمائي تشارك فيه دول متعددة يحتاج إلى إمكانات هائلة لتحقيق أهدافه المرجوة، فهل تمكن طاقم إدراة المهرجان من توفير كافة الإمكانات اللازمة لإنجاح التظاهرة؟ وهل قدمت لكم مساعدات من جهات حكومية أو غير حكومية في هذا الإطار؟


لا شك بأن تظاهرة في حجم مهرجان القدس السينمائي الدولي تحتاج إلى إمكانيات كبيرة خاصة وأنه مهرجان دولي ستشارك به عدد من دول العالم ولكني أود هنا التنويه بأن إدارة المهرجان تمكنت من الحصول على تمويل كأحد أنشطة القدس عاصمة الثقافة العربية، وهم مشكورون على هذا التمويل، ولكن وبكل صراحة لا يكفي لأن يكون بقيمة جائزة في أي مهرجان دولي، هكذا نحن الفلسطينيون ننحت الصخر دوماً لنحصل على الماء.
إننا وفي هذه الأثناء نسعى في إدارة المهرجان للحصول على دعم آخر يعمل على تقوية المهرجان ليكون بحجم هذه التظاهرة وبحجم قدسنا العربية التي تستحق منا الكثير.


باعتباركم ناقدا سينمائيا، كيف تنظرون إلى مستوى تعامل السينمائيين العرب مع القضية الفلسطينية، سواء أكانوا مخرجين أو كتابا أو فنايين أو تقنيين؟  وهل عندكم  مقترحات في هذا الإطار؟


لقد قدم السينمائيون العرب ومنذ نشأة منظمة التحرير الفلسطينية أعمالاً سينمائية خدمت بشكل عام القضية الفلسطينية، وهناك من المخرجين العرب الذين عملوا في دوائر مختلفة لمنظمة التحرير ولكن في نفس الوقت هناك نقص وعدم تركيز في إنتاج أفلام عن القضية خاصة بعد حرب بيروت عام 1982، والذي فقد على أثرها الأرشيف السينمائي الفلسطيني، ونأمل بأن يساهم المهرجان في تشجيع شركات الإنتاج والمخرجين وكتاب السيناريو بأن يولوا أهمية في أفلامهم للقضية الفلسطينية أو حتى طرح أحد جوانبها من خلال الفيلم.


كلمة أخيرة لقراء موقع معراج المغاربة؟


أوجه أولاً من غزة هاشم كل الاحترام والتقدير لموقع معراج المغاربة على اهتمامه بالقضية الفلسطينية والقدس، وإلى شبابه الذين يعملون كل ما في وسعهم من أجل مناصرة القضية،  وكذلك إلى قرائه الأعزاء، وأود أن أؤكد هنا بأن نهاية الظلام فجر، وبأن مهرجان القدس السينمائي الدولي إن شاء الله سيبقى لدورات متتالية حتى ينطلق من القدس وهي عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر : معراج المغاربة
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2363
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0682