احدث الاخبار

منظمة الصحة 700 ألف مصرى يموتون بسرطان الكبد

منظمة الصحة 700 ألف مصرى يموتون بسرطان الكبد
اخبار السعيدة - كتب - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 10-03-2010

موضوع يستحق الأهتمام لذا احتراما لأعزائى المتابعين والأصحاء قبل المرضى اردت ان أوضح أن :  الأعراض وعوامل الخطورة  تشمل أعراض سرطان الكبد: فقدان الوزن (دون سبب واضح ودون المحاولة لإنقاص الوزن)، فقدان الشهية المستمر، الاحساس بالامتلاء بعد أكلة بسيطة، وجود كتلة صلبة في الجانب الأيمن من البطن أسفل الضلوع، آلام حول عظمة لوح الكتف الأيمن، ظهور لون أصفر مخضر على الجلد وفي العيون (اليرقان ـ الصفراء)، إحساس بعدم الراحة بالجانب الأيمن من البطن، غثيان وإرهاق غير معتاد.

وتشمل عوامل الخطورة الأتي:

 

* الالتهاب المزمن نتيجة الإصابة بفيروس الكبد «ب» و/ أو «سي» مع وجود تليف بالكبد.

* التليف (ومعناه تدمير التركيب الطبيعي للكبد ثم إعادة تكونه على شكل تجمعات عقدية، وذلك بسبب التليف الناتج عن العديد من الأحوال المزمنة مثل إدمان الكحوليات).

* البدانة (مثل ترسب الدهون في الكبد اللاكحولي والتهاب الكبد اللاكحولي الناتج عن الدهون).

* مرض السكري

* طول فترة التعرض للسموم الطبيعية (مثل التي تفرزها العديد من أنواع الفطريات التي قد توجد في بعض الأقماح البندق والسوداني وأنواع الحبوب الزيتية الأخرى)

* تدخين التبغ

* طول فترة استعمال الستيرويدات المنشطة. وفي بعض الأماكن من العالم التي يوجد بها ماء ملوث من الزرنيخ

* خيارات العلاج

* خيارات العلاج لسرطان الكبد تعتمد على مرحلة المرض، وظائف الكبد، والحالة العامة للمريض. وتمثل الجراحة الأمل الوحيد لعلاج مرضى سرطان خلايا الكبد. وإذا تم اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة وكان باقي الكبد سليما، يمكن للجراحة (مع زرع كبد أو بدونة) أن تصبح شافية. ومع ذلك فنسبة الحالات القابلة للاستئصال 15% فقط. توجد أنواع أربعة من العلاجات المتعارف عليها تستخدم في علاج سرطان الكبد وهي: العلاج الغذائى والنباتات البرية والمستخلصات البحرية و الجراحة، العلاج بالإشعاع، العلاج بأدوية السرطان، وحقن إيثانول عن طريق الجلد.

* أنواع الجراحات تشمل الآتي:

 

ـ الجراحة بالتبريد أو العلاج بالتبريد وفيه تستخدم أداة خاصة لتجميد الخلايا السرطانية وتدميرها.

ـ استئصال جزء من الكبد: وفيها يتم استئصال الجزء المصاب بالسرطان في الكبد ـ استئصال كل الكبد وزرع كبد جديد سليم من متبرع ـ الاستئصال بواسطة الترددات الصوتية وفيها يتم استخدام مجس به قطب كهربائي لاستهداف الخلايا السرطانية وقتلها ـ العلاج الإشعاعي باستخدام أشعة سينية عالية الطاقة، أو أي أنواع أخرى من الإشعاعات. وتشمل الآتي:

ـ الإشعاع الخارجي: ويعطى عن طريق جهاز يقوم بتوجيه الإشعاع إلى منطقة الخلايا السرطانية.

ـ الإشعاع الداخلي: ويتم فيه توجيه الإشعاع إلى مكان السرطان عن طريق الحقن أو القسطرة.

ـ استخدام أجسام مضادة محملة إشعاعيا: وفيه يتم تحميل الأجسام المضادة التي تستهدف الخلايا السرطانية مواد مشعة ثم تحقن في الجسم.

ـ العلاج الكيميائي الموضعي أو العام ويمكن اعطاؤه بالفم أو بالحقن.

ـ حقن مادة كيمائية مباشرة داخل الوريد المغذي للورم لإحداث جلطة كيميائية، ويتم في نفس الوقت حقن مادة مجلطة أخرى داخل الشريان المغذي للكبد في منطقة الورم.

 

* حقن مادة الإيثانول مباشرة داخل الورم لقتل الخلايا السرطانية باستخدام إبرة دقيقة.

 

ـ أظهرت أبحاث جديدة كفاءة العلاج الغذائى والرفلكسولوجى والبديل الموجه في المرضى الذين يعانون من سرطان خلايا الكبد. وقد تم أخيراً موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء الأميركية عليه لعلاج سرطان خلايا الكبد، يؤخذ بالفم ويثبط للعديد من الكينيزات، ويعتبر الوحيد الذي أظهر تحسنا واضحا خلال فترة البقاء على قيد الحياة.

عدد القراءات : 2962
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات