1571865606
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
تقرير إخباري: الصحف السعودية اختبار حقيقي ينتظر القادة العرب في قمة الدوحة

اخبار السعيدة - الرياض         التاريخ : 30-03-2009

رأت الصحف السعودية الصادرة اليوم (الاثنين) أن القمة العربية المنتظر ان تلتئم في وقت لاحق اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، تمثل اختبارا حقيقيا لقدرة وكفاءة القادة  العرب على تطبيق قراراتها.  وقالت صحيفة ((الرياض)) في افتتاحيتها بعنوان (قمة الفشل والنجاح) إن من الصعب إلغاء تاريخ طويل للخلافات العربية بني على وهم تفرد كل  دولة بأدوارها وحججها، وتعريف نفسها بأنها الناطق الرسمي عن الأمة  والشعب حتى داخل دول عربية أخرى.  

     ورأت الصحيفة ان قمة الدوحة ما تزال تحكمها أطر الخلافات ومن  الصعب التكهن بنتائج هذه القمة، طالما تعامل معها بعض الزعماء بإرسال وفد متدن، وآخر تعود أن لا يحضرها، وثالث وجد أن محطة الجزيرة  القطرية نموذج لخلق ردود الأفعال السلبية.  

     وأضافت الصحيفة "ومع ذلك فهناك مساحة من التفاؤل تقود المصالحات  بالطريق للاتجاه الآخر بانتهاج الصراحة لفض المنازعات لأن الملفات  معقدة تجاه فلسطين والسودان، والعراق والصومال وغيرها، وتشابك  العلاقات مع إيران، وعملية السلام مع إسرائيل". 

     ودعت الصحيفة إلى عدم تحميل الجامعة العربية مسئولية الوضع  العربي المتشرزم والمطالبة بتحويلها إلى برلمان جامع لهذه الأمة لكن  بشروط دعمها بدلا من لومها والتسفيه بآرائها، وهي التي يرتبط نجاحها  وفشلها بكل من تمثلهم.  

     أما صحيفة ((عكاظ)) فاعربت عن تفاؤلها في افتتاحيتها بعنوان (ما  نريده من قمة الدوحة) بنتائج هذه القمة واعتبرتها من أكثر القمم  العربية وضوحا من ناحية الهدف الذي يجتمع من أجله الزعماء العرب  بتوحيد الصف العربي الذي اصبح ضرورة ملحة. 

     وأكدت الصحيفة أن قمة الدوحة ينتظر منها ان تنهض بتكريس مبادرة  العاهل السعودي الملك عبد الله في قمة الكويت بنبذ الخلافات وتوحيد  الصف العربي، وترجمتها إلى واقع عربي تذوب معه الخلافات.  

     وأشارت الصحيفة إلى ان ترجمة المصالحة العربية إلى واقع ملموس  تقتضي أمرا مهما يتمثل في حماية الموقف العربي من أي تدخل إقليمي أو  دولي، يسعى لتحقيق أهداف مشبوهة عن طريق شق وحدة الصف العربي وتفريق  شمله وتحويله إلى فئات متناحرة تعمل لحساب هذا الجهة أو تلك. 

     ورأت الصحيفة أن المصالحة تقتضي وحدة المواقف السياسية العربية  إزاء القضايا المصيرية بإجماع القادة العرب ع على خطة واضحة تشكل  وحدتهم واتفاقهم حولها حتى تصبح قمة الدوحة لبنة جديدة تضاف إلى وحدة الصف العربي. 

     من جانبها، اعتبرت صحيفة ((الجزيرة)) في افتتاحيتها بعنوان (ما  بعد القمة) القمة العربية التي تعقد اليوم في الدوحة بأنها تواجه  اختبارا كفاءة او قدرة طبقا لما سيتحقق ليس في القمة وإنما فيما بعد  القمة، لا سيما على صعيد إلغاء الإجراءات القضائية الدولية بحق  الرئيس السوداني عمر البشير وملف السلام مع إسرائيل. 

     وتساءلت الصحيفة عن رد فعل الدول العربية في حال تجاهلت المحكمة  الجنائية الدولية قرار القمة بإلغاء مذكرة توقيف الرئيس السوداني  وينطبق ذات الأمر في حال جاءت ردة الفعل الإسرائيلية سلبية تجاه  مبادرة السلام العربية. 

     وشددت الصحيفة على ضرورة أن تدفع القمة المصالحة العربية لتكون  مصالحة حقيقية مبنية على أسس راسخة، عبر حل كل الملفات السياسية  الخلافية، وألا تكون مصالحة هشة تنهار عند أول اختبار. 

المصدر : شينخوا
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1849
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1118