1568835899
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
صناعة الفخار .. تتطور على أيدي أبناء قوص المصرية

اخبار السعيدة - القاهرة - تحقيق / عبد الرحمن ابو زكير         التاريخ : 30-03-2009

تعتبر صناعة الفخار من الحرف التقليدية التي اهتم بها أبناء محافظة قنا  بجمهورية مصر العربية منذ القدم ، إذ تدل التقنيات الأثرية التي أجريت على أن صناعة الفخار كانت منتشرة منذ آلاف السنين ، لوجود المواد الصالحة لهذه الصناعة ، واحتياج السكان إلى الأدوات الفخارية في طهي الطعام وحفظ المياه ، ومازالت هذه الصناعة موجودة في مناطق كثيرة داخل عدد من مراكز المحافظة ومن بين هذه الأماكن قرية حجازة بمركز قوص ، حيث استطاع أبنائها أن يطوروا من الصناعة والاتجاه إلى إنتاج أوانى غير تقليدية تجذب الجميع إليها ،  " أخبار السعيدة " أرادت أن تتعرف عن قرب على أبعاد التطوير وكيف يمكن الارتقاء بصناعة الفخار بها من وجهة نظر الحرفيين أنفسهم فكانت لها جولة بالكاميرا لتسجل بالحرف والصورة الكلمة والشاهد.

طريقة إعداد الطين


    في البداية يقول محمد أبوالمجد حسن أن أول ما يحدث لعمل الاوانى الفخارية هو إحضار كمية من التراب من مكان وجوده بالمقطف ،ويستخدم " الغربال " لهز البرام  وذلك لتنعيم التراب مما يساعد على استخدامه دون وجود عوائق ، وبعد ذلك يكون جاهزاً لعملية الإعداد
وتتم العملية في حفرة دائرية الشكل نصف قطرها متر ونصف ، ويوضع بداخلها التراب ويصب عليها الماء ثم يقوم الصانع بالتمليك والعجن حتى تختلط الطينة ببعضها ، وبعدها يأتي العمال وينزلون إلى داخل الحفرة الدائرية التي بها الماء والطين لعملية الخلط واستخراج الشوائب من الطين ، ويترك الطين حتى يتماسك، ثم يأخذ الصانع منه ما يريد.

طرق إعداد الاوانى


     ويقول عبدالله مرتضى حسين أن هناك ثـلاث طـرق لعمـل الاوانى الفخارية وتشمل: التشكيل عن طريق عمل نماذج مفردة كل قطعة تعمل باليد على حدة  والطريقة الثانية تقوم على أساس استخدام القوالب وهي تشكل بأن يُعمل لكل آنية قالب تصب فيه العجينة وترفع من القالب بعد "فخره" بالنار ثم إخراجه من الفـرن. والطريقة الثالثة وهى الأكثر شيوعا واستخداما تلك التى يلجأ فيها الصانع إلى استخدام الدولاب "العجلة " وذلك بوضع الطين في دولاب يدور وتشكل الطينة أثناء الدوران من أعلى وأسفل إلى أن يتم الشكل المطلوب .

    ويضيف عمار رفعت محمد قائلا بعد أن توفر التربة وتوضع في المكان المخصص لها يضاف إليها الماء بكميات معقولة وتعجن حتى تصير طينا وتقسم حسب المقادير التي تحتاجها صناعة كل أداة ، بعدها ترفع إلى القرص الدوار أعلى الدولاب الذى يحركه الصانع بقدمه في حركة دوران منتظمة ليدور القرص ومعه الطينة فيتم تشكيلها حسب المطلوب باليد مع إضافة الماء لتكون مرنه ، خلالها تتم عملية النقش بالأداة ، وبعد أن يتم التشكيل النهائي للقطعة ويلاحظ بأن أغلب المياه قد سقطت من الطينة يتم فصلها عن القرص الدوار بواسطة حبل رفيع ويذكر أن الأناة بعد أن تجف يتم خرطها " بالمنجل " وتستمر في الشمس لمدة يوم أو أثنين ثم يتم استخدام نوع آخر من الطين ويوضع بها الهامر لسد الفتحات التى أحدثت بالاوانى ثم تضرب باللون الأحمر بعدها توضع في الفرن ( المحرقة المبنية من الطين ) لمدة أدناها 3 ساعات وقد تطول حسب حالة الأداة المراد حرقها ، حيث يوضع في المحرقة ما لا يقل عن 1000 منتج. وبعدها تخرج بالشكل النهائى الذى تباع به وتقوم ربات المنازل بعملية التعتيق وإضفاء اللون الذى يناسب كل ذوق.


   ويقول محمد الدوى أن صناعة الفخار داخل قوص تشمل صناعة الازيار والطواجن أو الزبدية كما يطلق عليها أبناء شمال قنا أو كما يطلق عليها أبناء ارمنت واسنا الدوك والمحاقين وكذلك تشمل الصناعات إنتاج البورمة أو القسط. بالإضافة إلى صناعة بعض أوانى الزينة وغيرها من أوانى الطهى التى أصبح الصانع الآن يجيد صناعة أوانى تصلح لطهى الطعام كبديل عن استخدام الاوانى المصنعة من الألمونيوم. كما أن بعض أبناء قوص برعوا في صناعة أوانى أخرى تبرز مهارة الصانع كمن يصنع أنية تشبه أنواع الطيور أو شيشة وما إلى غير ذلك.


انتقال المهنة بالوراثة

     ويقول ناصر عطا أن هذه الحرفة يتم تعلمها عن طريق الوراثة ، وبذلك تنتقل الحرفة من جيل إلى جيل في الأسرة الواحدة ، ويتم ذلك بأن يأتي الصانع بأحد أبنائه أو كلهم للعمل معه في المكان الذى يؤدى فيه صناعته وفى الأغلب تكون داخل المنازل بسبب عدم توافر ورش أو أماكن متسعة مخصصة لذلك ، وتبدأ أول مرحلة في تعلم الحرفة عن طريق المشاهدة، وتأخذ فترة المشاهدة هذه مدة من أسبوع إلى شهر ثم بعد ذلك تأتي مرحلة المساعدة عن طريق أن يطلب الحرفي من ابنه أن يقوم بمساعدته في نقل الأواني الجاهزة لتوضع في مكان معين ، ويساعد والده كذلك في أن ينقل لـه الطين ويجهزه للعمل بعد التحضير ، وهذه الفترة تأخذ مالا يقل عن شهرين إلى 6 شهور ، ثم بعد ذلك تبدأ أولى المحاولات من قبل الابن بأن يقوم بالتوليف والتشطيب ، وخلال تلك الفترة يتدرب على صنع وعمل النماذج الصغيرة مثل الفنجان والكأس والصحن ، وإذا أتقن العمل بـدأ التدرب على صنع النماذج الكبيرة .

قرية للحرفيين


       ويقول شحات فهمى الذى يعد أحد البارعين والمتميزين في صنع الاوانى غير التقليدية أنه اتجه إلى صناعة أدوات حديثة لم يتطرق إليها الصناع من قبل ولكن هذه الأدوات تكون للزينة فقط في بعض الأحيان مثل المعلقة والشوكة والسكين والفارات والزلعة والسلطانية ، غير أننى اصنع كافة الأدوات التى تستخدم في الطهى.

ويقول إننا بحكم البيئة الريفية وظروفها الاجتماعية فان اهتمامنا الأكثر ينصب على صناعة الاوانى الريفية التى تشهد طلب دائم عليها ، بالإضافة إلى أن البعض يقوم بصناعة بعض المنتجات من طواجن وغيرها للفنادق السياحية ولكن بكميات محدودة لان التعامل مع الفنادق غير متواصل.


  ويضيف شحات قائلا : لكي نحرص على صناعة الفخار التى ورثناها عن أجدادنا فإننا نناشد المسئولين بتوفير مكان خاص لنا كقرية للحرفيين بمنطقة الجبل ، حيث كل العاملين بصناعة الفخار والذين تتجاوز أعدادهم 200 فرد يعملون داخل منازلهم ثم تجدهم يقومون بتخزين البضاعة في المنزل إلى جانب المعروض في الشارع ، كما نناشد بتوفير مادة الهامر التى نحضرها من منطقة الفواخير بالبحر الأحمر .. فإذا كنا نتحدث عن حضارة أجدادنا وتاريخهم فيجب أن نعمل على الحفاظ على هذا التاريخ من الاندثار ، وصناعة الفخار جزء من أعمال أجدادنا الفراعنة العظماء مما يتطلب ضرورة الحفاظ عليها والاهتمام بها حتى نضمن لها الاستمرار وأيضا التميز والوصول إلى العالم الخارجي بإقامة المعارض والبازارات السياحية.

المصدر : خاص
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 12016
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
najdulla
راسلنى لانى مهتم بالفخار وبصدد تصنيعه.
بهاء
اريد مصنع توريد اونى فخارية يقوم بالتوريد كمية 50000قطعة
أحلام
موضوع جيدو ممتاز يشمل كل ما طلبته شكرا جزيلا
Mahdy
اريد 2000 حبة كل 6 شهور بشؤط أن يكون بمقاس معين مع قاعده للتواصل محمد مهدي 00966504616637 مدير مشتريات مطعم المياس

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0578