احدث الاخبار

البشير في القاهرة اليوم لمحادثات مع مبارك

البشير في القاهرة اليوم لمحادثات مع مبارك
اخبار السعيدة - القاهرة         التاريخ : 25-03-2009

قال مسؤول مصري ان الرئيس السوداني عمر البشير سيقوم بزيارة الى القاهرة اليوم الاربعاء لاجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك، حسب ما افاد مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه. وقال المسؤول ان "الرئيس البشير سيصل قبيل الظهر وسيلتقي الرئيس حسني مبارك".

وستكون هذه الزيارة، التي يعلن عنها رسميا في القاهرة، الثانية التي يقوم بها البشير خارج السودان منذ اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حقه في الرابع من اذار/مارس الجاري بعد ان اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ ست سنوات.

وكان البشير قام الاثنين بزيارة الى اريتريا. وقال وزير الاعلام الاريتري علي عبده الناطق باسم الحكومة لوكالة فرانس برس "انه يقوم بزيارة ليوم واحد وهي زيارة عادية جدا بين رئيسين. وتاتي تلبية لدعوة من الرئيس اسياس افورقي".

يذكر ان مصر مثلها مثل معظم الدول العربية باستثناء الاردن وجزر القمر ليست طرفا في اتفاقية روما التي انشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية. وكانت مصر اعربت فور صدور مذكرة التوقيف الدولية عن "انزعاجها الشديد" لقرار المحكمة الجنائية الدولية وحذر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط من "التداعيات السلبية المحتملة لمثل هذا القرار على استقرار الأوضاع فى السودان، وعلى مستقبل تنفيذ إتفاق السلام الشامل، وجهود تفعيل العملية السياسية فى دارفور".

ودعت القاهرة مجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع عاجل وطارىء بهدف إتخاذ قرار بطلب تفعيل المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة لتأجيل تنفيذ قرار التوقيف".

واصدر مجلس علماء السودان فتوى مطلع هذا الاسبوع توصي بعدم مشاركة الرئيس السوداني في القمة العربية المقرر عقدها في الدوحة بعد ان اعلن البشير عزمه المشاركة فيها.

واعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى المصري (الغرفة الثانية في البرلمان) مصطفى الفقي في مقال نشر الثلاثاء بصحيفة الاهرام الحكومية ان المحكمة الجنائية الدولية "تطلب مثول رئيس السودان امامها بينما مجرمو الحرب الحقيقيون يمرحون في شوارع اسرائيل يغطيهم دعم اميركي ظالم".

واضاف ان "العدالة الدولية اصبحت انتقائية كما ان سياسة ازدواج المعايير اصبحت صارخة". ولكنه اشار الى ان "اشقاءنا في السودان يتحملون جزءا من المسؤولية فعندما لاحت في الافق مشكلة دارفور كان من الضروري العمل على احتوائها بشكل اسرع".

 

* الصورة نقلا عن (anaonline)

 

المصدر : شفاف
عدد القراءات : 3980
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات