احدث الاخبار

صنعاء : لقاء مع السفير المصري لتعزيز العلاقات الاقتصادية

صنعاء : لقاء مع السفير المصري لتعزيز العلاقات الاقتصادية
اخبار السعيدة - صنعاء - متابعات /يحيى الضيقي         التاريخ : 19-02-2015

أقامت الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حفلا ترحيبيا بالسفير المصري الجديد لدى اليمن الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي. وأكد السفير المصري، خلال كلمته، على العلاقات المتميزة بين اليمن ومصر ومجالات التعاون في العديد من المجالات.


وأشار الشرقاوي إلى أن هناك اتفاق توأمة بين أمانة العاصمة صنعاء والقاهرة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وتبادل الخبرات بين البلدين.
وأوضح أن اليمن لديها إمكانيات ولديها موارد طبيعية وسياحية، وأن ما يميزها هو العنصر البشري، منوهاً بأن الوقت قد حان لإقامة شراكة استراتيجية بين مصر واليمن.


وتطرق الشرقاوي إلى الأوضاع في اليمن، مبديا أمله أن تتوصل القوى السياسية إلى حل للأزمة الجارية، وأكد أن فريق السفارة المصرية يمارس أعماله بكل سهولة ويسر وبدون أي ضغوطات.


وحول المؤتمر الاقتصادي الذي سيقام في شرم الشيخ في مارس المقبل قال الشرقاوي إن «المؤتمر سيشهد طرح العديد من المشاريع العملاقة في إطار مشروع قناة السويس الجديدة وتنميتها والبنية التحتية لمصر، وسيشارك في هذا المؤتمر عدد كبير من رجال الأعمال العرب والأجانب والأوروبيين والأمريكيين وغيرهم».


من جانبه أكد نائب رئيس الغرفة التجارية بأمانة العاصمة محمد بن محد صلاح على أهمية العلاقات الاقتصادية والتعاون التجارية اليمني – المصري لدى الطرفين بحكم الروابط الأخوية والأسرية التي تربط الطرفين المتماثلة في الدين واللغة والثقافة الواحدة والقرب  الجغرافي على امتداد البحر الأحمر الذي يصل بين الأراضي اليمنية – المصرية.


وشدد على ضرورة الإلمام بمعطيات الحاضر المعاش وتقدير متطلبات المستقبل المنشود والإمكانيات والخبرات والطاقات اللازمة لتجسيد الأهداف التنموية المستقبلية.


وقال: «إننا في أمسِّ  الحاجة للخبرات والطاقات المصرية لدعم وتطوير الاقتصاد اليمني.. وحريصون كل الحرص على المشاركة اليمنية في دعم وتطوير الاقتصاد المصري».


وأضاف صلاح: إن «اليمن تحتفظ برصيدٍ تاريخيٍ كبير للتعاون المصري في بناء الشخصية والخصوصية اليمنية»، معتبراً أن التعاون والشراكة التجارية والاستثمارية ضرورة حتمية لابد منها ولا غنى عنها بالنسبة للطرفين بحكم المزايا التنافسية التي يتمتع بها كل طرف.


محمد بكري عجمي الوزير التجاري المفوض في السفارة المصرية تحدث عن العلاقات الاقتصادية بين اليمن ومصر، منوها بأن اليمن تأتي في قائمة الدول الرئيسية في الاستثمار مع مصر.


وفيما أكد أن التجارة بين البلدين ليس لها حواجز وأن كل التسهيلات متاحة، قال إنه لا يستطيع أحد أن يكون راضٍ عنها، ولا تزيد عن 300 مليون دولار في السنة.


وأبدى استعدادهم لتشكيل وفود يمنية مصرية للإطلاع على السوق، مشيرا إلى أن مصر تملك أفضل قانون استثمار في العالم.

عدد القراءات : 2368
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات