احدث الاخبار

تدريب 35 اعلاميا حول"اللجوء والهجرة غير الشرعية إلى اليمن"

تدريب 35 اعلاميا حول
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) ماجد عبد الحميد         التاريخ : 08-12-2014

بدأت اليوم بالعاصمة صنعاء دورة تدريبية خاصة بالصحفيين والإعلاميين حول: " اللجوء والهجرة غير الشرعية إلى اليمن" بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتنظيم من مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء بالتعاون مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشئون اللاجئين..

ودعت رئيسة مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء الدكتورة سارة محمود العراسي الإعلاميين إلى الاستفادة من الدورة وخاصة ما يتعلق بالمفردات والمفاهيم الخاصة باللجوء في ظل استمرار تدفق الكم الهائل من المهاجرين غير الشرعيين إلى الأراضي اليمنية..

وأشارت- في كلمتها بافتتاح الدورة - ان دور الإعلاميين مهم وكبير في ايصال المعلومات الصحيحة للمجتمع, والذي يجب ان يناقش مختلف تلك القضايا بجوانب إنسانية وأخلاقية إزاء ما يحمله من ظروف أجبرته إلى الهروب واللجوء إلي بلادنا..

وأضافت : ان الدورة التدريبية التي تستهدف 35 اعلاميا تهدف إلى إكسابهم خلفية معرفية بواقع هذه الشريحة وأسباب تزايد الهجرة غير الشرعية وخصوصية اليمن كمستقبل وحيد لطالبي اللجوء في المنطقة..

وتطرقت العراسي الى إن اليمن تتحمل أعباء كبيرة إلى جانب أعباءها من خلال استقبالها بشكل يومي وشهري وسنوي اعداد كبيرة من اللاجئين القادمين من القرب الإفريقي..


من جانبه اكد أمين مركز دراسات الهجرة واللاجئين عادل العصيمي ان تدريب الإعلاميين جاء من منطلق أخلاقي وإنساني في تحويل قضية اللاجئين من قضايا النخب المفكرين والسياسيين إلى قضايا رأي عام, باعتبار وسائل الاعلام تسهم والى حد كبير في خلق الوعي القانوني في قضايا اللاجئين..

وبدوره أشار المدرب جمال الجعبي من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى ان عدد اللاجئين الرسميين المسجلين في بلادنا لايتعدون 240 ألف لاجئ من مختلف الجنسيات، منهم 235 ألف لاجئا صوماليا، يعيشون في وضع لجوء طويلة الامد في اليمن..

المصدر : مايو نيوز
عدد القراءات : 1979
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات