احدث الاخبار

المجلس المحلي للشباب بمحافظة ذمار يحيي اليوم العالمي للشباب

المجلس المحلي للشباب بمحافظة ذمار يحيي اليوم العالمي للشباب
اخبار السعيدة - ذمار (اليمن)علي الورقي         التاريخ : 16-08-2014

أقام المجلس المحلي للشباب اليوم ندوة عامة بمناسبة اليوم العالمي للشباب بالتعاون مع مركز أبجد للدراسات والتنمية بذمار على قاعة خيمة الحوار الوطني  بالمدينة .

محمد عبد الرزاق وكيل محافظة ذمار المساعد  أكد في كلمته على وقوف السلطة المحلية إلى جانب الشباب، ودعمها لوصولهم إلى المراكز القيادية.

وطالب الشباب بتضافر الجهود ومضاعفة الضغوط على الحكومة من أجل تحقيق مخرجات مؤتمر الحوار الوطني التي تخص الشباب. مؤكدا على ضرورة إيجاد بيئة مشجعة للكوادر الشابة وتوفير فرص عمل تلبي طموحات وآمال الشباب، وعلى ضرورة إشراك الشباب في الحياة السياسية وتمكين الشباب من شغل مناصب عليا في جميع هيئات الدولة .

عبد العزير جباري عضو مجلس النواب قال إن الشباب يجب أن يتمكنوا سياسيا بحسب كفاءتهم ومؤهلاتهم.. مشيرا إلى أن هناك عوائق قانونية تقف أمام وصول الشباب إلى مواقع المسؤولية حيث تشترط الكثير من القوانين السن والخبرة الطويلة، وهو ما يعني أنه لن يصل الشباب إلى مواقع المسؤولية.



و أكد  خليل الشجني  عضو المجلس المحلي للشباب  بان المجلس  و منذُ تأسيسه ، يولي اهتماما خاصا بتمكين الشباب ،وان اليوم العالمي للشباب 12 من أغسطس يعد فرصة مهمة جداً لكل شباب العالم يجب علينا ان نحتفل بهذه المناسبة بمختلف وشتى الوسائل ، وان على الشباب اليمني بان يكون له دور  ايجابي في المحافظة  مشدداً على موقف المجلس المحلي للشباب الرافض للجرعة التي أقرتها حكومة الوفاق والتوافق السياسي بشان رفع الدعم عن المشتقات النفطية ، مطالباً بسرعة إجراء إصلاحات اقتصادية تخفف من معاناة المواطنين .

  

وقال عبد الواحد الشرفي " عضو بمؤتمر الحوار الوطني " في ورقته ( قراءات في المخرجات التي تخص الشباب في وثيقة الحوار الوطني) أن وثيقة مخرجات الحوار الوطني ضمنت للشباب مشاركة فاعلة، حيث حددت ما نسبته 20% كحد أدنى لضمان تمثيل الشباب في مختلف هيئات الدولة.

وأضاف أن هناك تحايل ومماطلة من قبل الجهات الحكومية وتباطؤ في تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.. لافتا إلى ضرورة أن تتضمن مسودة الدستور نصوصا واضحة وصريحة خاصة فيما هو متعلق بتمكين المرأة ما نسبته 30% والشباب ما نسبته 20%. وقال أن على الشباب دور أساسي في الضغط على الجهات الحزبية والمدنية لانتزاع الحقوق والوصول إلى مراكز صنع القرار استنادا على مخرجات توافقت ووقعت عليها مختلف الأطراف السياسية.

 وتحدث القاضي محمد علي داديه عضو جمعية علماء اليمن في ورقته (الشباب في مواجهة الفكر المتطرف) أن الشباب يعول عليهم أن يقفوا في وجه الإرهاب والتطرف، ومحاربة الغلو والتعصب الديني والطائفي والمناطقي,وأكد أن على الدولة والمنظمات والأحزاب الدور المحوري في توعية الشباب، وإبعادهم عن الجماعات المتطرفة.


و تناول محمود الغابري رئيس المجلس المحلي للشباب في ورقته (الشباب اليمني .. الواقع والطموح) ثلاثة محاور رئيسية، الواقع الاجتماعي والاقتصادي ، والمشاركة السياسية لشباب، والواقع التعليمي والثقافي للشباب.وأشار إلى الواجبات التي تضطلع بها المؤسسات الرسمية الحكومية والحزبية في النهوض بواقع الشباب سياسيا واقتصاديا وثقافيا وتعليميا.


ومن جهته قال فؤاد النهاري رئيس مركز أبجد أن هذا النشاط يأتي ضمن الأنشطة التي يتبناها المجلس المحلي للشباب بذمار بالتعاون مع المركز- وقال ان هناك مزيدا من الأنشطة في الأيام القادمة تتناول أهم مشاكل المحافظة ومخرجات الحوار الوطني والتنمية السياسية  وغيرها .

حضر الندوة عدد من المهتمين والناشطين والأكاديميين والمثقفين والشباب من الجنسين  .

عدد القراءات : 2361
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات