احدث الاخبار

اطلاق مشروع إنشاء شبكة رصيد لمتابعة الموازنة للاسهام في تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في مجالي وفيات الأمهات والأطفال

 اطلاق مشروع إنشاء شبكة رصيد لمتابعة الموازنة للاسهام في تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في مجالي وفيات الأمهات والأطفال
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 06-07-2014

اطلقت مؤسسة برامج التنمية الثقافية مشروع إنشاء شبكة رصيد لمتابعة الموازنة العامة للاسهام في تحقيق أهداف الالفية الانمائية في مجالي وفيات الامهات والاطفال، وديشت فعالياته وأنشطته، بعقد لقاء يوم الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2014، في فندق شمسان، مع ثلاث وثلاثين من ممثلي/ات منظمات المجتمع المدني الفاعلة بمدينة تعز للتعريف بالمشروع، واستعراض ضرورات تأسيس الشبكة، ومعايير عضويتها، والمؤهلات المطلوب توفرها في المشاركين /ات في الدورات التدريبية المزمع عقدها الشهر القادم ضمن أنشطة المشروع في محافظة تعز، وكذا مناقشة تحديد مجالات الأنشطة التي ستنفذها عضوية الشبكة سيعقد المشروع يوم الاربعاء 25 يونيو 2014م، بمبنى المحافظة، لقاء تشاوري مع السلطات المحلية بالمحافظة متمثلة في الأخ المحافظ ووكلاء المحافظة أومين عام ال المجلس المحلي لمناقشة اوضاع الموازنة في المحافظة ومدى تنفيذها والحاجة للتدخل.بما يسهم في تحقيق أهداف الالفية الانمائية المتعلقة بوفيات الأمهات والأطفال، ولتتبيان أهمية تمليك موظفي المالية المعرفة اللازمة بالموازنات المتحسسة لحقوق الانسان والنوع الاجتماعي، وأثر ذلك على حياة المواطنين/ات

. نفذ المشروع في خمس محـــافظات (تعز، الحديدة، حضرموت، عدن، صنعاء) خـــلال الفترة من مــايو 2014 حتى ابريل 2015م، بتمويل من منظمة أوكسفام هولندا، ويهدف إلى إنشاء شبكة تعمل على متابعة الموازنة العامة للعمل على تحقيق أهداف الألفية الإنمائية المتعلقة بتخفيض وفيات الأمهات والأطفال، في المحافظات المستهدفة.

وتتضمن أنشطته: عقد لقائين تشاوريين مع صناع القرار في صنعاء، للتشاور معهم حول أوضاع الموازنة العامة ومدى استجابتها لتحقيق أهداف الانمائية المتعلقة بوفيات الأمهات والأطفال، ومدى الحاجة للتدخل من أجل تحقيق ذلك. وكذا عقد ذات اللقاءات التشاورية مع المحافظين ووكلائهم، ومدراء المكاتب، وأعضاء المجلس المحلي في المحافظات المستهدفة.

واقامة ستة دورات تدريبية في: مفاهيم الموازنة، أولويات الموازنة، الموازنات الحقوقية، متابعة الموازنة العامة، المناصرة لتوظيف الموازنة العامة في السعي لتحقيق أهداف الألفية، تستهدف المختصين/ات والناشطين/ات من أعضاء المجتمع المدني، ومكاتب الإدارة المالية في المحافظات.

ودورتين تدريبيتن حول الصحافة الاستقصائية تستهدف الإعلاميين/ات، في مدينتي صنعاء وعدن، لرفع مستوى اهتمامهم/ن بالموازنات الحقوقية والموازنات الحساسة للنوع الإجتماعي، كما سيتم تمويل ستة عشر منظمة عضو بمبلغ ألف دولار أمريكي لتنفيذ ستة عشر نشاط من الأنشطة التي تخدم أهداف الشبكة.

وسيطلق موقع شبكة رصيد الاليكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، من اجل نشر أهدافها وأنشطتها. يأتي هذا المشروع في إطار برنامجي الإدارة الرشيدة، وحقوق الإنسان، وهي من البرامج الرئيسية للمؤسسة، كما يندرج ضمن برنامج المؤسسة لبناء القدرات بسبب التدريب الذي ستتلقاه المنظمات وموظفي/ات السلطات المحلية.

عدد القراءات : 2681
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات