احدث الاخبار

العدالة الاجتماعية ودورها في بناء الدولة في ندوة سياسية تقيمها شركاء في تعز.

العدالة الاجتماعية ودورها في بناء الدولة  في ندوة سياسية تقيمها شركاء في تعز.
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) هشام المخلافي         التاريخ : 06-05-2014

قال الدكتور عبدالله الذيفاني رئيس مركز الدراسات والبحوث بتعز أنه لايمكن أن تستقيم العدالة الإجتماعية بإنعدام مبدئ الديمقراطية والتعبير السليم، جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها الدكتور الذيفاني في ندوة أقامتها جمعية شركاء للتطوير والتنمية صباح السبت وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية في تعز بعنوان (قيم العدالة الاجتماعية ودورها في بناء الدولة) حيث تضمنت ورقة العمل التي قدمها الدكتور الذيفاني الى  العلاقة بين العدالة الاجتماعية والديمقراطية.

 

وقد كانت الندوة التي تلت السلام الجمهوري كلمة إفتتاحية للأستاذ فؤاد الصلوي  المدير التنفيذي للجمعية حيث تطرق بحديثة الى الهدف الرئيسي  التي تضمنه عنوان الندوة ومستعرضاً أهداف ورؤية الجمعية.

من جانبه شدد الأخ محمود قياح مدير البرامج في مؤسسة فريدرش ايبرت  على ضرورة إهتمام منظمات المجتمع المدني بتعزيز مفهوم الديمقراطية  في اوساط افراد المجتمع معرباً بدور مؤسسة فريدرش ايبرت في دعم أي افكار برامج تعمل على تعزيز قيم الديمقراطية والتطوير والحكم الرشيد, كما أشاد قياح الى الدور الفعال التي تسعئ جمعية شركاء الى تحقيقة داعيا القائمين على الجمعية الى بذل المزيد من الجهد والسعي نحو تحقيق الشراكة الحقيقية والفاعلة مع المنظمات المحلية والاقليمية والدولية من أجل تطوير وتنمية المجتمع وتحقيق التنمية .

كما أشاد قياح بالدور الفاعل لجمعية شركاء للتطوير والتنمية وما تقوم به   من برامج متميزة من تدريب وتأهيل للشباب  ونشر قيم المواطنة والعدالة في أوساط المجتمع اليمني وسعيها نحو تحقيق الشراكة الحقيقية والفاعلة مع المنظمات المحلية والاقليمية والدولية من أجل تطوير وتنمية المجتمع وتحقيق التنمية.

كما تطرق قياح الى مفهوم العدالة الاجتماعية وما يحققه للدول الديمقراطية التي تعمل به وتنتهجه سلوكا وممارسة متطرقا الى بعض القيم الأساسية للعدالة الاجتماعية.

هذا وقد قدمت خلال فعاليات الندوة ورقة عمل للدكتور محمود البكاري أستعرض من خلالها قيم العدالة الاجتماعية وضرورة تضمينها في الدستور والقانون.

واختتمت الندوة بورقتي عمل قدمها كلا من المحامية رغدة المقطري حيث تطرقت الى  اليات ووسائل تحقيق العدالة الاجتماعية والأخرى للمحامي هائل الهلالي حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز العدالة الاجتماعية .

هذا وقد اختتمت الندوة توصيات صيغت بعد مناقشات ومداخلات العديد من الشخصيات الإجتماعية وقادات الاحزاب السياسية  والشباب الناشطين والاعلاميين وممثلي منظمات المجتمع المدني وطلاب الجامعات في تعز الذين حضروا الندوة.

عدد القراءات : 2656
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
hamza
hada lmawdou3e rae3e