احدث الاخبار

صفقة الغاز الفاسدة

صفقة الغاز الفاسدة
اخبار السعيدة - بقلم - جمال المترب         التاريخ : 28-04-2014

دوائر فرنسية ويمنية مهتمة ببقاء وضع مشروع الغاز على ما هو عليه تنشر بنشاط هذه الأيام اخبار واشاعات بأن جهات فرنسية قوية قد مارست ضغوط شديدة على حزب الاصلاح على اعلى المستويات لوقف الحملة الإعلامية و الشعبية للمطالبة بإعادة النظر باتفاقيات بيع الغاز.
 

هذه الدوائر تستفيد بدهاء من حاله الهدوء المريب لحملة المطالبة وتهدف بذكاء الى الإشارة ان حمله المطالبة كانت من قبيل المناكفات والمزايدات السياسية فقط.
 

الخبث في ربط حزب الاصلاح بالأمر لا يزيد من قدر الإصلاح او غيره من الأحزاب اذ يظهره وكأنه يقود الحملة ، ولكن هذا الربط مجرد ممارسة سياسية قذرة لإفراغ قضية اقتصادية بحتة من محتواها ، وصبغها بلون سياسي باهت، بعض البسطاء من مؤيدي الاصلاح يتباهون بذلك في افتقار واضح للفهم ، حيث أن مصدر قوة هذه الحملة ، هو كونها توحد كافة الأطياف السياسية وتصعيدها يجب أن يأخذ طابع شعبي عام بلا ارتباط سياسي محدد.


كم نتمنى أن ينأى حزب الاصلاح و بقية الأحزاب عن نفسها بهذا القضية علنا كأحزاب و يعلنوا دعم الحملة بقوة كمواطنين يمنيين فقط. الوضع المعقد للإصلاح وعلاقاته إقليميا ،والهدوء الغريب حاليا لحملة مناهضة صفقة الغاز يتم استغلالهم بشكل فعال من قبل هذه الدوائر ،والتي بدأت تضيف نشر أخبار تمكنها من احتواء وزير النفط المعين مؤخراً ، وتشير بخبث على أنها أسهمت في تعيينه مستغلة بعض تصريحاته الغير موفقة التي اطلقها قبل تعيينه بفترة قصيرة والتي يمكن قراءتها من قبل بعض الخبثاء كدفاع عن توتال.


الدوائر نفسها تنشر أن تلك التصريحات كانت ثمن كان يجب دفعه مقدما لدعم ترشيحه وتعيينه للمنصب الذي كان محل جذب وشد من قبل جهات كثيره وتداولت بورصة المرشحين أسماء عديده قبل التعيين الأخير.


يقول بعض الخبثاء ان حبكة المهندس عبدالله بقشان كانت الفائزة حيث نجح بتعيين الوزير و نائبه من قبله من موظفيه و يتمادى هؤلاء الخبثاء ليقترحوا بقشان وزيرا للنفط توفيرا للجهد والوقت و ربما كرئيس للوزراء بالذات والحديث عن تغيير الحكومة مازال جاري بحثه. مشروع الغاز مشروع وحدوي بامتياز، حيث مصدر الغاز من مأرب و تصديره من شبوة وعليه فلكي ينجح بقوة ويتم تصحيح أوضاعه يجب الاستمرار بالحملة المناهضة لبقاء الوضع على ما هو عليه بنفس لا يحمل أي لون سياسي بل يعالجه كمسألة اقتصادية وطنية.
بعض المعلومات تشير إلى أن الوزير الجديد (القديم) يسابق الزمن لتحقيق تقدم ولو دون المستوى المطلوب و المتوقع لتحقيق سبق سياسي سريع وليصلح ما أفسده تصريحه . في الوقت ذاته تسريبات موثوقة من داخل الوزارة تشير إلى رصد الوزير لمبالغ طائلة لتنظيم حملة إعلامية تلميعية.
وقد بدء الوزير والدائرة المقربة حوله بتسريب أخبار واشاعات بان تطوير للاتفاقية سيتم التوصل اليه قريباً مع الجانب الفرنسي يكون مقارب للأسعار الجديدة مع الكوريين وفي الوقت ذاته تتحدث مصادر مطلعة أن ما يدور الحديث عنه لايتجاوز توسيع نطاق عمليات تحويل الشحنات للبيع في الأسواق الاسيوية الامر الذي كان يدور الحديث عنه وممكن عمله من قبل بلا ضجة وحملات اعلامية ومتاهات سياسية.

عدد القراءات : 2114
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات