احدث الاخبار

مؤسسة عدن الجديدة للتنمية الانسانية تحذر من انتشار فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)

 مؤسسة عدن الجديدة للتنمية الانسانية تحذر من انتشار فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) خاص         التاريخ : 16-04-2014

حذرت مؤسسة عدن الجديدة للتنمية الانسانية من انتشار فيروس كورونا الجديد (MERS-CoV)،الذي يصيب الإنسان، ولا يُعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله والوقاية منه أو علاجه، ويؤدي للإصابة بما يسمى بالمتلازمة الرئوية لفيروس كورونا الشرق الأوسط (MERS). واعراضة حمى وسعالا، قد يصاحب ذلك إسهال واستفراغ،كما قد يصاب المريض بضيق وصعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات يتطور الوضع إلى الإصابة بعوارض تنفسية حادة وخيمة، أو مضاعفات أخرى قد تؤدي للوفاة.


وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع فيروسات الكورونا الأخرى والإنفلونزا بشكل عام بالانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، أثناء المخالطة المباشرة للمصابين وبالانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.
 

وللوقاية يجب المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى المخصصة لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وغسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها. وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم. ,ومحاولة قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس وتجنب قدر الإمكان الاحتكاك المباشر مع المصابين واستخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدا. وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين ولبس الكمامات في أماكن التجمعات المكتظة والازدحام، وخاصة الاسواق والمواصلات العامة والمدارس ودور العبادة
 

المقلق انه لا يمكن أن يعرف المريض أنه مصاب بهذا المرض تحديدا إلا بعد تشخيصه في المنشآت الصحية كما لا يوجد علاج نوعي لهذا المرض حتى الآن، إلا أنه وبشكل عام فيتم التعامل مع المرض مثل أي مرض تنفسي معدٍ آخر كالانفلونزا، حيث يجب على المريض اتباع الإرشادات من اهمها تناول الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنات عند الحاجة لها والإكثار من السوائل، وأخذ قسط كافٍ من الراحة، والحفاظ على تناول الغذاء الصحي.

عدد القراءات : 2042
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات