احدث الاخبار

(aic) و(OPI) تطلقان الدورة الأولى من مهرجان أفلام حقوق الإنسان في صنعاء

 (aic) و(OPI) تطلقان الدورة الأولى من مهرجان أفلام حقوق الإنسان في صنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 04-04-2014

تبدأ في الخامس من مارس القادم الدورة الأولى من مهرجان صنعاء لأفلام حقوق الإنسان في ولمدة يومين على قاعة المركز الثقافي بصنعاء، والذي تنظمه كلاً من منظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي (aic) والمنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (OPI).
 

ويُستعرض المهرجان أفلاماً سينمائية قصيرة أنتجها وأخرجها فنانون وهواة في صناعة الأفلام من اليمن وغيرها من دول المحيط العربي والعالم، حول مختلف قضايا حقوق الإنسان منالحقوق المدنية والحريات العامة والفردية والحقوق الاجتماعية والتعايش.
ويتضمن المهرجان مسابقة "من العين إلى القلب" التي تديرها منظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي حول الفيديو القصير والسيناريو في نسختها 
الثانية، وسيعقد مهرجان صحفي على هامش المؤتمر لإعلان نتائج المسابقة.

 

وسيتم خلال المؤتمر تكريم كوكبة من النشطاء وأصحاب المبادرات الذين يسهمون من مواقعهم المهنية في تعزيز حقوق الإنسان في اليمن، وينتمي معظمهم إلى الفئة العمرية الشابة.


ويشارك في المهرجان أكثر من 400 مشارك من الفنانين والفنانات والهواة في مجال صناعة الأفلام، بينهم مخرجين ومصورين وكتاب سيناريو، بالإضافة إلى نشطاء مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين وأدباء ورجال أعمال وكتاب وشخصيات ثقافية وسياسية واجتماعية وغيرهم من صناع الرأي بمختلف ألوان الطيف الفكري والاجتماعي والسياسي.
 

وهذا هو المهرجان الأول من نوعه في هذا الشأن، ويهدف إلى نشر القيم الإيجابية من أجل بناء المستقبل، وإعلاء قيمة التضحية والاجتهاد، والمبادرة الفردية.
 

ويسعى المنظمون من وراء التظاهرة الإبداعية إلى تكريس وعي وثقافة حقوق الإنسان وإذكاء روح التواصل والتعايش والإلهام وتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين من خلال الصورة في سياق الفيلم القصير، أحد أهم أنواع الأفلام وأكثرها حيوية وطاقة.
 

والمهرجان كحدث ثقافي لا يستهدف الربح المادي، حيث تقدم العروض مجاناً وبشكل مفتوح للجميع، ويمنع من دخولها منتهكي حقوق الإنسان.
 

يشار إلى أن منظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي هي منظمة دولية غير حكومية وغير ربحية، لديها فروع في عدد من دول الشرق الأوسط، تعمل على تعزيز الحقوق المدنية والتوعية بحقوق الإنسان ونشر قيم التسامح الديني والمجتمعي، فيما تعرف المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة بأنها مؤسسة مدنية غير حكومية غير ربحية، معنية بتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وترسيخ قواعد الحكم الرشيد في اليمن.

عدد القراءات : 2680
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات