احدث الاخبار

مدير مكتب اليمن بمؤسسة "قطر الخيرية": 153 مليون يتيم في العالم أغلبهم في العالم العربي والإسلامي

مدير مكتب اليمن بمؤسسة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 04-04-2014

دشنت مؤسسة قطر الخيرية (مكتب اليمن) صباح اليوم الخميس فعاليات "يوم اليتيم العالمي -العربي" بمهرجان بالعاصمة صنعاء برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة.وتهدف الفعاليات التي تنظمها المؤسسة بهذه المناسبة إلى إكساب آلاف الأيتام المستهدفين خبرات ومهارات وأنماط معرفية، فضلاً عما يؤمل من تنميتها للمواهب والإبداع.
 

وفي المهرجان أكد وزير الإعلام علي العمراني في كلمته التي ألقاها بالنيابة عن رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بشريحة الأيتام، والعمل على وضع سياسات عامة لرعايتهم بأساليب علمية حديثة تضمن الرعاية والتأهيل للأيتام. مثمنا لـ"قطر الخيرية" والقائمين عليها الجهود المبذولة في رعاية الأيتام ومساندتهم. وقال: "باسم رئيس الوزراء وحكومة الوفاق الوطني أحيي قطر الخيرية على الدعم والرعاية التي تقدمها للأيتام".


من جانبه أشار مدير قطر الخيرية ـ مكتب اليمن "محمد واحي" إلى أهمية رعاية الأيتام ومنزلة كافل اليتيم وتجاوز معنى كفالة اليتيم بعدم اقتصارها على النواحي الغذائية فقط بل احتضانه وتعليمه والاهتمام بصحته وإعداده نفسياً وتربوياً لمواجهة المستقبل ومصاعب الحياة، والأخذ بيده نحو الفضيلة، وتقويم روحه وعقله، والحرص على مستقبله وسلوكه.


واستعرض عمل قطر الخيرية في اليمن في مجال رعاية الأيتام والذي بدأت في العام 1994م، مؤكدا أن الدعم السنوي المقدر للمكفولين يبلغ نحو 28 مليون و362 ألف ريال قطري، أي ما يعادل 7 ملايين و770 ألف و575 دولار سنوياً. لافتا إلى أن تخصيص الدعم السنوي يشمل التكفل بجوانب رعاية الأيتام بما فيها الرعاية التعليمية وبرامج الرعاية الأولية، وبرامج التدريب والتأهيل ورعاية الموهوبين والمبدعين وبرامج التنمية المستدامة.
 

مبيناً أن الإحصائيات تشير إلى نحو 153 مليون يتيم على مستوى العالم أغلبهم في العالم العربي والإسلامي، وهو ما دفع إلى إطلاق قطر الخيرية "مبادرة رفقاء" في ديسمبر الماضي.
 

وأشار إلى أن خطة قطر الخيرية في اليمن تشمل رفع عدد المكفولين من الأيتام ليصل العدد إلى 20 ألف مكفولاً خلال السنوات الثلاث القادمة (أي بنسبة 100% تقريبا) وبناء دور الرعاية الاجتماعية ودور التدريب والتأهيل والذي سيتم الشروع فيه في غضون شهر لإنشاء معهد الدوحة للأيتام في محافظة حجة، فضلاً عن أنه يتم حالياً حشد الدعم اللازمة لإنشاء وتشغيل مركز قطر التنموي للأيتام في الجنوب.
 

من جانبه ثمن الأمين العام المساعد لجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية يحيى الدبا هذه اللفتة الكريمة لرعاية الأيتام في اليمن وإقامة الفعاليات المختلفة التي تهدف للتعريف بقضايا الأيتام والأخذ بأيديهم وإصلاحهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم من أجل بناء هذا الوطن. وأشار إلى أن إقامة مثل هذه الفعاليات تلفت أنظار المجتمع بفئاته المختلفة إلى حاجات الأيتام المتعددة في التعليم والصحة واكتشاف المواهب وتنمية القدرات والرعاية والذي من خلاله يعود بالنفع لأنفسنا ولأولادنا.
 

وتخلل المهرجان وصلات إنشادية لنخبة من المنشدين المبدعين تضمنت رسائل للمجتمع بضرورة الوقوف مع هذه الشريحة لتحويلهم من مستهلكين إلى منتجين من خلال المساهمة في تأهيليهم وتدريبهم وإكسابهم الحرف التي تساعدهم على التغلب على الصعوبات في حياتهم.
 

وكانت «قطر الخيرية» أطلقت في ديسمبر من العام الماضي مبادرة «رفقاء» لرعاية الأطفال والأيتام حول العالم بهدف الارتقاء بمستوى متكامل لرعاية الأطفال والأيتام والانطلاق برؤية جديدة قائمة على الرعاية المتكاملة التي تشتمل الجانب الاجتماعي والتعليمي والصحي والنفسي لهذه الشريحة من المجتمع على مستوى العالم.

عدد القراءات : 2039
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات