احدث الاخبار

دورة تدريبية في الإعلام والتثقيف الصحي للواعظات والمرشدات في عدن

دورة تدريبية في الإعلام والتثقيف الصحي للواعظات والمرشدات في عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 28-03-2014

أقيمت في المركز الإقليمي للسل بمديرية المنصورة في محافظة عدن دورة تدريبية خاصة ببرنامج التواصل من اجل التنمية للتثقيف والإعلام الصحي للواعظات والمرشدات ومشرفات المساجد الفاعلات في المجتمع من مديريات محافظة عدن في الحزمة التكاملية لصحة الأم والطفل التي ينظمها مكتب الصحة العامة والسكان بدعم مع منظمة اليونيسيف، للفترة من 23 مارس ـ 3 أبريل 2014م.

وتستهدف الدورة (80) واعظة ومشرفة ومرشدة من مساجد محافظة عدن إلى معارف علمية متصلة بالصحة التكاملية لصحة الأم والطفل تشمل مجالات التغذية والرضاعة الطبيعية والصحة الإنجابية والإصحاح البيئي وصحة المياه وأهمية غسل اليدين

 وفي الدورة حث الدكتور الخضر ناصر لصور مدير عام مكتب الصحة والسكان فرع عدن المشاركات على ضرورة استلهام موضوعات الدورة بما يؤدي إلى الارتقاء في السلوك الصحي السليم والإسهام في عمل الحلول لعدد من المشكلات والتوعية من خلال إيصال الرسالة الصحية ورفع مفاهيم المواطنين بالتفاعل الايجابي تجاه مشاكلهم الصحية..

موضحاً أن عبرهن توصل الرسائل إلى أكبر شريحة من المجتمع المهمة من الأمهات لتوصيل نواة في التثقيف الصحي، وكذا يمكن عبرهم أيضا توصيل رسائلنا عبر المساجد من خلال الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة حول النظافة وصحة الأم.

من جانبها تحدثت مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي نهوان الاغبري إن الدورة تستهدف القصور المعرفي في الوعي الثقافي والصحي لدى الأسر.. مشيرة إلى أن المشاركين سيقومون بتثقيف المجتمع لتلافي هذا القصور وردم الفجوة المعرفية ما يقلل من الأمراض الأكثر شيوعاً مثل الإسهالات، وكذا تقليل نسبة الوفيات في أوساط الأطفال والأمهات. وقالت: انطلاقاً من أهمية معالجة القضايا الصحية والسكانية والبيئية باتخاذ قرارات سليمة يشارك فيها أفراد المجتمع، وفي سبيل تطبيق سلوكيات سليمة وممارسة أنماط الحياة الصحية والاهتمام بالأسرة، وكذا إدماج المجتمع والمشاركة في التوعية الصحية.. جاء هذا البرنامج التدريبي في التثقيف والإعلام الصحي لسلسلة من الدورة التي استهدفنا فيه شريحة كبيرة ومهمة من المجتمع في سبيل مناصرة الرسائل التوعوية الصحية التي تهتم بصحة الأم والطفل وأفراد المجتمع بشكل عام فيما يخص الحزمة التكاملية من (التغذية السليمة ومكافحة سوء التغذية وصحة المياه والإصحاح البيئي وأهمية غسل اليدين والرضاعة الطبيعية والصحة الإنجابية) والأمراض الأخرى. وأضافت: أن الدورة تعتبر فرصة لنشر المفاهيم الصحية الأساسية، وكذلك الوعي الصحي عبر النواة المتواجدة وسطهم، وذلك للتحفيز على مراقبة المشاكل الصحية والسلوكيات الخاطئة، وتغييرها إلى سلوكيات صحيحة وإيجابية لتفادي الأمراض المختلفة ومن أجل بقى الطفل ونموه.

عدد القراءات : 2488
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات