احدث الاخبار

غدا بصنعاء : مركز الإعلام الثقافيcmc يدشن "المرصد الثقافي" ويعرض نتائج تقرير رصد الفعاليات الثقافية خلال العام 2013

غدا بصنعاء : مركز الإعلام الثقافيcmc يدشن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 24-03-2014

يطلق مركز الإعلام الثقافي CMC صباح يوم الثلاثاء الموافق 25 مارس الجاري في بيت الثقافة بصنعاء "المرصد الثقافي" كأول تجربة تتولى رصد الفعاليات الثقافية في اليمن ، وذلك بالتزامن مع عرض نتائج الرصد الأول للفعاليات والأنشطة الثقافية خلال العام المنصرم والذي سيركز على الحراك الثقافي من أدب وفنون كالمسرح والسينما والغناء والتراث والفنون البصرية وكل ما يرتبط بالإبداع والقرارات المتعلقة بالثقافة والسياسات الثقافية في اليمن على مستوى الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات المدنية والمراكز الثقافية.


وسيتم إطلاق المرصد بحضور نخبة من الأكاديميين والأدباء والمثقفين والإعلاميين، للتركيز على  تسليط الضوء على وضع الثقافة في اليمنو التحليل الدقيق والمنهجي للفعاليات وأثرها ومستوى فاعليتها، والدلالة الزمانية والمكانية لإقامة كل فعالية.
 

وتتضمن الفعالية تقديم نتائج للتقرير الخاص الذي أعده المركز في هذا الجانب والمتعلق بالفعاليات الثقافية والحراك الثقافي الذي شهده الوطن خلال العام الماضي، بالإضافة إلى أوراق عمل للدكتورة ابتسام المتوكل والأستاذ حمزة الحضرمي وتركز هذه الأوراق على الواقع الثقافي في اليمن ومدى فعالية ونوعية الحركة الثقافية وارتباطها بالإعلام ، إلى جانب أن المركز سيعمل على تكريم الملاحق الثقافية في الصحف اليمنية عرفناً بالدور الذين لعبوه في المشهد الثقافي .
 

وأوضحت رئيسة المركز وداد البدوي  في تصريح صحفي أن فريق العمل الخاص بالرصد واجه إشكاليات كبيرة في الحصول على المعلومات، حتى لو كانت هذه المعلومات إيجابية نظراً لعدم الاهتمام بالتوثيق والنشر عن الفعاليات الثقافية في وسائل الإعلام، وهو ما استدعى جهوداً إضافية واستثنائية لرصد الفعاليات التي أقيمت والفعاليات التي غيبت عن الساحة.
 

وأفادت بأن التقرير يشمل التعرف على أنواع الأحداث الثقافية، والتعرف على الجهات المنفذة والفترة الزمنية للتنفيذ لأكثر من  23 مجال ثقافي من الأنشطة التدريبية والمعارض والإصدارات، والمهرجانات والجوائز، والبرامج وغيرها.
 

وأكدت أن هذا الجهد باعتباره ينفذ لأول مرة بحاجة إلى تقديم ملاحظات الجميع ورؤاهم للمساهمة في إنجاح العمل وتطويره خلال السنوات القادمة .
 

داعية المؤسسات الثقافية والإعلامية إلى التفاعل مع المركز لتكامل الرؤى المساهمة في خلق حراك ثقافي نوعي يتغلب على الصعوبات الحالية ويكون مواكب لحركة الثقافية العربية والعالمية .

 

هذا ويعمل المركز  على ردم الهوة بين الإعلام والثقافة وإبراز المبدعين في الساحة اليمنية ، كما يهدف لبناء قدرات الإعلاميين والعاملين في مجال الثقافة للإسهام في تشكيل وبناء وعي المجتمع ، وتنظيم فعاليات ومهرجانات ثقافية وفنية ، إلى جانب توظيف الفنون لتعزيز مفاهيم المدنية والديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير والشفافية ومحاربة الفساد .

 

*سعداء جدا بتصفحكم موقعنا ويسعدنا أكثر إعجابكم بصفحتنا على فيس بوك اضغط هنا

عدد القراءات : 3036
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات