احدث الاخبار

اختتام الورشة التدريبية للهيئة الادارية لمؤسسة سام للطفولة في مجال اساسيات الإدارة

اختتام الورشة التدريبية للهيئة الادارية لمؤسسة سام للطفولة في مجال اساسيات الإدارة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) بشير الحزمي         التاريخ : 17-03-2014

اختتمت بصنعاء فعاليات ورشة العمل التدريبية للهيئة الادارية لمؤسسة سام للطفولة والتنمية  في مجال اساسيات الادارة والتى نظمتها المؤسسة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية  على مدى ثمانية أيام في الفترة 8-16 مارس الجاري .
وفي ختام الورشة أكدت رئيسة مؤسسة سام للطفولة والتنمية بثينة احمد القرشي أهمية عقد هذه الورشة التدريبية للنهوض بأداء المؤسسة وتعزيز قدرات الهيئة الادارية فيها في مجال اساسيات الادارة باعتبارها احد أهم عوامل النجاح .
وقالت أن مؤسسة سام للطفولة والتنمية تعتبر من منظمات المجتمع المدني المحضوضة بالحصول على هذا النوع من الاهتمام من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية في مجال أساسيات الادارة في الجمعيات والمؤسسات الاهلية .
موضحة أن هذه الورشة تعتبر الثالثة  التى تقيمها المؤسسة بالتعاون والشراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والتى تستهدف بناء قدرات الهيئة الادارية وطاقم العمل التنفيذي في المؤسسة حيث سبقتها ورشة عمل تدريبية في مجال العمل التنموي وأيضا في ورشة في النظام المحاسبي المبسط والإدارة المالية والتخطيط الاستراتيجي  .
وأشارت الى أن هذا التدريب هو بمثابة وضع لبنات أساسية للعمل المؤسسي الطوعي الصحيح الذي يعتمد على جزئيات علمية وهي الادارة  وبما يتيح تشكيل الهيئات الادارية وتوزيع المهام والاختصاصات دون حدوث ازدواجية في المهام.
لافتة الى أن العمل في السابق وكما هو الحال في معظم منظمات المجتمع المدني يتم بطريقة عشوائية بحيث يقوم مجموعة من المتطوعين بتكوين هيئة ادارية ومجلس ادارة وكل شخص يمكن أن يتداخل عمله مع مهام شخص اخر ، لكن الآن وبعد هذا التدريب بات من الواضح كيفية قيام كل شخص بمهام محددة في المهام الموكلة اليه .
وقالت أن المتطوعات في المؤسسة بدئن يستوعبن العمل الاداري وانه يجب ان يكون تحت مظلة الادارة التى ينبغى عليها أن تخطط للعمل بشكل علمى .
موضحة أن الدورة قد أكسبت المشاركات فيها مهارات كيفية الانطلاق في خدمة المجتمع على أسس وقواعد سليمة وصحيحة بعد دراسة الفئة المستهدفة .
متمنية أن ينعكس هذا التدريب في تحسين تطوير العمل وبما يخدم المجتمع .
لافتة الى أن المؤسسة وعلى أثر مخرجات هذا التدريب ستعمل على تغيير النظام الاساسي للمؤسسة والأهداف والتى  كانت متشعبة وغير محددة ليبدأ العمل المستقبلي وفق أهداف محددة  ومركزة وواضحة وقابلة للقياس .
مشيدة بحرص واهتمام الصندوق الاجتماعي للتنمية  ببناء قدرات المجتمع المدني والأخذ بيدها ومساعدته  على التخطيط الاستراتيجي السليم وتحديد الاولويات والعمل بشكل صحيح يخدم المجتمع  وفق اسس علمية سليمة تحقق الاهداف المنشودة .
من جانبه أوضح  المدرب والاستشاري بوحدة التدريب والدعم المؤسسي بالصندوق الاجتماعي للتنمية فرع صنعاء بشير سنان الغشيمي أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يستهدف الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني الفعالة بدعم تدريبي عبارة عن حقيبة تدريبية متكاملة تبدأ بأساسيات العمل التنموي وقبل ذلك تقييم القدرات للمنظمات حتى تقوم بدورها على أكمل وجه .
وقال أن حقيبة التدريب تشمل ست دورات تدريبية تعمل على تقييم مؤسسي للمنظمة ثم بناء المنظمات بناء مؤسسي سليم حتى تستطيع في الاخير القيام بدورها بشكل فعال وكفاءة عالية جدا .
موضحا أن هذه الدورة تختص بأساسيات الادارة بما تمثله من الوظائف الخمس  وهي التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه ،الرقابة ، العمليات الادارية وهي اتخاذ القرار وكتابة التقارير والتوثيق والأرشفة ،  وإدارة الاجتماعات .
معربا عن اعجابه بتفاعل المشاركات في هذه الورشة التدريبية  وحرصهن الشديد على الاستفادة القصوى منها وتطوير الاداء وبما يخدم المجتمع  .
مشيدا بمستوى اداء مؤسسة سام للطفولة والتى تقع في منطقة ذهبان بنى الحارث بصنعاء وهي منطقة فيها الكثير من الفئة المستهدفة ويمكن للمؤسسة أن تعمل على حل الكثير من المشاكل المجتمعية .
لافتا الى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع صنعاء يستهدف في مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني خمس محافظات وهي الجوف ومأرب وصنعاء المحافظة وأمانة العاصمة والمحويت .
وقال أن مؤسسة سام للطفولة والتنمية وبالرغم من وجودها في منطقة يحكمها الإرث والعادات والتقاليد تعتبر من الجمعيات الاهلية التى تمتلك كادر اداري متميز ولديها الرغبة والحرص على العمل المؤسسي  وقناعة بالعمل الطوعى بالتعلم والحرص على تقديم شيء يفيد المجتمع وأن يكون لها بصمة فيه.
من جهتها أوضحت مسئولة الاشغال اليدوية بمؤسسة سام للطفولة فاتن حميد أن  الدورة التدريبية كانت مفيدة وناجحة وقد اكتسبت خلالها المشاركات المهارات اللازمة في كيفية التخطيط والتنظيم والتوزيع والرقابة  وغيرها من الجوانب الهامة التى تساعد في الارتقاء بمستوى الاداء وتطوير العمل .
مؤكدة أهمية الدورة ومخرجاتها في تحسين وتطوير العمل وبما سينعكس على مستوى الاداء وخدمة المجتمع.

عدد القراءات : 2619
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات