احدث الاخبار

بدء تدريب قيادات نسوية بالمكلا حول تعزيز المهارات في اتخاذ القرار

بدء تدريب قيادات نسوية بالمكلا حول تعزيز المهارات في اتخاذ القرار
اخبار السعيدة - المكلا (اليمن) صلاح بوعابس         التاريخ : 09-03-2014

بدأت اليوم بمركز كايزن للتدريب والاستشارات بمدينة المكلا فعاليات دورة تدريبية في (مجال تعزيز  المهارات الادارية والقيادية للنساء في المؤسسات الحكومية) ضمن برنامج تعزيز مشاركة النساء في إتخاذ القرار التي ينظمها منتدى التنمية السياسية بالتعاون مع مؤسسة آراء للتنمية المدنية وبالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية ودعم من برنامج الحكم الرشيد التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz) .

ويتلقى المشاركات في الدورة البالغ عددهن 25 كادرة نسائية على مدي خمسة أيام  معارف ومهارات في التخطيط الجيد والتنظيم والتفويض الإداري والقيادة الناجحة وتحليل المشكلات والعمل الجماعي وأسس الرقابة ومهارات التفاوض وإدارة السلطة وكيفية إتخاذ صنع القرار ..

وفي الافتتاح أشاد الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة حضرموت صالح عبود العمقي بالجهود المبذولة لإتاحة الفرص أمام القيادات النسوية في تعزيز قدراتهن في مجال المشاركة في اتخاذ وصنع القرار مشيراً إلى الشراكة المتميزة بين السلطة المحلية وفرع اللجنة الوطنية للمرأة في تنفيذ مشروع مراقبة الخطة والموازنة من منظور النوع الاجتماعي مؤكداً بأنه سوف يتم هذا العام تعميم هذه التجربة على مديريات الوادي الصحراء وبما يمكن المرأة من الرقابة والإشراف على تنفيذ الخطة والموازنة.

وقدر العمقي عالياً جهود مختلف الأطراف الحكومية والمدنية في الرفع من قدرات ومهارات المرأة وتشجيعها على المشاركة في الحياة السياسية والوصول بها إلى مرحلة اتخاذ وصنع القرار . وقال أن السلطة المحلية بالمحافظة  وهي ثمن هذه الجهود فإنها تؤكد بأنها سوف تعمل جاهدة على إسناد وتشجيع أي بادرات تهدف إلى تفعيل دور المرأة وأعطائها حقها ومكانتها المستحقة وتطوير قدراتها وإمكانياتها لما تعود بالنفع العام على النساء والمجتمع عموماً .  مشيراً إلى أهمية مكانة المرأة ودورها في بناء المستقبل الجديد الذي ننشده جميعاً .

فيما أشار ممثل وزارة الإدارة المحلية الأستاذ حسن الوراثي إلى أن الدورة تأتي في إطار اهتمام الحكومة في تمكين المرأة في أوجه جوانب الحياة  وإدارة شؤون المجتمع توجهاً نحو مساعدتها  في الوصول إلى مراكز صنع القرار   موضحاُ بأن الحكومة سعت إلى إيجاد شراكة حقيقية لدعم المرأة من خلال تعزيز مهاراتها القيادية في المؤسسات الحكومية وفي السلطات المحلية بوجه خاص .. منوهاً في هذا الاتجاه بأن الحكومة ممثلة بوزارة الادارة المحلية أبرمت اتفاق مع مؤسسة التنمية السياسية وبرنامج الحكم الرشيد (giz) الالمانية في تنفيذ برامج تدريبية وحلقات نقاشية في كلاً من أمانة العاصمة ومحافظات عدن وتعز وحضرموت.

وبيّن ممثل وزارة الإدارة المحلية إلى أن تنفيذ هذا البرنامج في حضرموت يتم على مرحلتين  كل مرحلة تستهدف نحو 25 كادرة نسوية من مدراء إدارات ورؤساء الأقسام في المصالح الحكومية . معللاً استهداف هذه الفئة من القيادات النسوية دون غيرهن " لإنهن يعتبرن من القيادات الأساسية التي ينبغي صقل قدراتهن ليصرن في المستقبل من القيادات المؤثرة التي سوف يعكسن قدراتهن على كافة الكوادر في مؤسساتهن التي يعملن فيها " مؤكداً بأن ذلك سوف يسهم في الحد من الفجوة من الذكور والأناث.

بدوره حث رئيس مؤسسة آراء للتنمية المدنية الدكتور محمد العوادي المشاركات في الدورة على الاستفادة المثلى من التدريب واكتساب القدرات والادوات لتعزيز مهاراتهن القيادية والإدارية خاصة وأن البرامج قد أختار كادر تدريبي متمكن يعتمد على الطريقة التشاركية في عملية التدريب ..

وقال : هناك مسؤولية مشتركة ينبغي الاضطلاع بها لتحقيق النهوض بالمرأة مشدداً على ضرورة استعادة  الدور الريادي للمرأة في حضرموت وتمكينها من أن تسهم بصورة فاعلة في التطورات والمتغيرات القادمة وتعميق شراكتها في خدمة التنمية والمجتمع وصناعة المستقبل .

كما القى ممثل برنامج الحكم الرشيد التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي الأستاذ علي العمودي في افتتاح الدورة كلمة أعرب فيها عن الشكر لمنتدى التنمية السياسية ووزارة الإدارة المحلية ومؤسسة آراء للتنمية المدنية على الدور البارز في تنظيم هذه الفعالية التدريبية مشيرا إلى أن مشروع تعزيز مشاركة النساء في اتخاذ القرار يهدف إلى الارتقاء بقدرات 250 امرأة في المهارات القيادية والإدارية  في أربع محافظات من أجل إتاحة الفرصة لعدد أكبر من النساء ليكنَّ في مواقع قيادية في جهات عملهن.

ولفت إلى أن مشاركة المرأة في اتخاذ القرار يعد توجه وطني داعم للتنمية والاستقرار  مؤكداً بأن هذا البرنامج يعمل بتنسيق تام مع الجهات المحلية وضمن التوجهات والاحتياجات الوطنية , وقال : أن خصائص الحكم الرشيد يشمل كل فئات المجتمع ولا يستثنى أحدا  لذلك فإن أحد أوجه تحقيق العدالة في المجتمع هي إتاحة الفرصة للنساء للحصول على حقوقهن وتعزيز مكانتهن ويتمثل ذلك في وجود عدد أكبر من النساء في مواقع صنع القرار .

بدوره هنأ ممثل منتدي التنمية السياسية الأستاذ حكيم عز الدين المشاركات باليوم العالمي للمرأة 8 مارس  وأشار إلى أن الدورة التدريبية تأتي ضمن برنامج يستهدف تعزيز  قدرات وإمكانيات المرأة اليمنية ومساعدتها على الوصول للمشاركة في اتخاذ  وصنع القرار  لافتاً بأن البرنامج سوف يسهم أيضاً في تطوير مهارات النساء وبما يمكنهن ويساعدهن على تحسين أدائهن في العمل بالإضافة إلى خلق شبكة بين النساء في المحافظة يعزز ويزيد من فرص نجاحهن مستقبلاً .

عدد القراءات : 1682
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات