احدث الاخبار

قرار مجلس الامن 1325 في ورشة عمل تدريبية ينظمها مركز HRITC بصنعاء

 قرار مجلس الامن 1325 في ورشة عمل تدريبية ينظمها مركز  HRITC بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-03-2014
بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة ينظم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بالشراكة مع شبكة (نحو 1325 الأن)، في العاصمة صنعاء، ورشة العمل التدريبية الخاصة بقرار مجلس الأمن 1325 حول مشاركة المرأة في بناء الأمن والسلام، والذي ابتدأ اليوم 8 مارس ويستمر حتى 13 مارس 2014م .
 
ويشارك في الورشة مجموعة من الشابات والشباب العاملين في المجتمع المدني ، التي تضم مجموعة من الحلقات النقاشية من ممثلين لوزارة حقوق الانسان واللجنة الوطنية للمرأة ومركز المعلومات و قانونيين .
 
بدأت أعمال الورشة التدريبية بكلمة المدير التنفيذي لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الأستاذ عرفات عبداللطيف الرفيد الذي أكد على أهمية الفعاليات التي تناقش خصوصية المرأة وكذا أهمية التزام اليمن بالقرار كونه يمثل العلاقة السلمية مع دول العالم .
 
وأكد الرفيد في كلمته على أن تصدّر دور المرأة للعملية السياسية وطرحها بجدية ضمن جدول أعمال المشاركين في صنع القرار السياسي يدلّ بشكل واضح على تصدّر الحركة المجتمعية الحقوقية وإدراك القوى السياسية الداخلية والخارجية لأهمية مشاركة المرأة في بناء الأمن والسلام .
 
وطُرحت ورقة عمل حول المرأة وأهمية مشاركتها في بناء الأمن والسلام عبر رئيسة مؤسسة أكون للحقوق والحريات الأستاذة لينا الحسني التي استعرضت القرارات " 1325، 1820 ، 1888 ، 1889 " وكذا تحدثت عن مساواة الرجل مع المرأة في النظام القانوني المحلي ، و منهجية بكين واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة .
 
وأكدت لينا على أن المجتمع يعاني من انتهاك بإخفاء المعلومة بالإضافة الى الإنتهاكات التي ترتكب بحق المرأة من عنف وترهيب وإقصاء ، و أن ذلك لا يساعد على صنع شراكة حقيقية في المجتمع ولا يدعم النظام الديمقراطي ولا يبني قاعدة حقيقية للعدالة الإجتماعية والسياسية والاقتصادية ، وعبرت بكلمة أخيرها لها عن أهمية المنهجية التي تتخذها النشاطات المدنية كونها الضمان الحقيقي لمشاركة المرأة .
 
وشاركت الإعلامية وداد البدوي في كلمة لها عن دور المرأة في الجوانب الثقافية والإعلامية وتاريخ مشاركتها والوضع التي تعاني منه داخل المؤسسات الإعلامية ، وأكدت البدوي على أهمية وجود المهنية الإعلامية كونها الدافع الوحيد الذي يحافظ على المسار الإنساني في ظل وضع تفتقر فيه البلاد الى أقل معاير المهنية الإعلامية .
 
وفي سياق للموضوع أشارت البدوي الى مراحل البناء الثقافي الجندري والإختلالات التي تصحب هذه المرحلة .
 
وأختتمت الفعالية بيومها الأول التي ستستمر في حلقات عمل ودورات خلال الأسبوع الحالي والتي تتضمن ورشة ختامية للخروج بتوصيات ومجموعة من الأنشطة تتصدر أولويات شبكة (نحو 1325 الآن).
عدد القراءات : 1929
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات