احدث الاخبار

ضمن برنامج حماية المبلغين والشهود عن قضايا الفساد الشفافية اليمنية تدشن نشاط " حلول آخر الأسبوع"

ضمن برنامج حماية المبلغين والشهود عن قضايا الفساد الشفافية اليمنية تدشن نشاط
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) أحمد فوزي         التاريخ : 07-03-2014

نظمت المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة – الفرع الوطني لمنظمة الشفافية الدولية- الحلقة النقاشية الأولى والخاصة بالإعلاميين حول برنامج " حماية المبلغين والشهود عن قضايا الفساد" ضمن نشاط " حلول نهاية الأسبوع".

وخلال الورشة قال الأخ سيف الحدي مسئول المناصرة ومنسق النشاط إن هذا البرنامج سيعمل على تلقي قضايا الانتهاكات ضد المبلغين والشهود على قضايا الفساد، والذي تم التعسف ضدهم أو سلبهم حقوقهم جراء انتهاجهم سبيل مكافحة الفساد في المؤسسات".

وأوضح الحدي أن نشاط "حلول نهاية الأسبوع" سيتم تنفيذه يومي الجمعة والسبت في أخر أسبوع من شهر مارس الحالي.. مبينا أن الورشة اليوم مع الإعلاميين وبعد أيام  مع المحاميين والناشطين الحقوقيين لحل قضايا الفساد الموثقة".

مؤكدا بأن برنامج حماية المبلغين والشهود مدخل لمشروع إقليمي يهدف أساسا إلى حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد وتم تطبيقه في ثلاث دول هي لبنان والمغرب وفلسطين..

وأضاف الحدي أن "المجموعة ستقوم باستقبال عدد من القضايا الموثقة من كل من الفئات المستهدفة وستقوم المجموعة عن طريق لجنة تحكيم خاصة باختيار ثلاث قضايا ضد الفساد  لتبنيها ومناصرتها والعمل على حلها".

ونوه الحدي إلى أن القضايا ستخضع لاعتبارات ذات أولوية أهمها "رفع درجة لتمكين تحرك ضد الفساد، وتحديد المخاطر الأمنية المتعلقة بالأشخاص والبيانات".

من جانبه قال الصحفي والإعلامي همدان العليي بإن "الإعلام يلعب دورا محوريا في مكافحة الفساد والتصدي لهذه الظاهرة من خلال قيامه بالدور التوعوي بالإضافة إلى كشف المستور باعتبار الفساد يمارس في الخفاء".


وأضاف العليي، وهو المسئول الإعلامي للشفافية اليمنية، بأن اليمن بحاجة إلى تكوين جيش صحفي قادر على خوض معركة وطنية حقيقية في مواجهة ظاهرة الفساد باليمن". مؤكداً على ضرورة قيام الصحفيين بدور صفارات الإنذار للتبليغ عن قضايا الفساد.


واستغرب العليي من تركيز وسائل الإعلام والصحفيين على القضايا السياسية بينما لا يقدمون الاهتمام الكافي لهذه الظاهرة كونها أحد الأسباب الحقيقية التي أوصلت اليمن إلى هذه المرحلة الصعبة".


كما دعا الصحفيين المشاركين في الورشة إلى التخصص في شؤون مكافحة الفساد، مبديا استعداد الوحدة الإعلامية في المجموعة لتوفير المراجع والتقارير والأدبيات الخاصة بمبادئ وأسس مكافحة الفساد.

عقب ذلك تم فتح باب النقاش حيث طرح المشاركين في الورشة عدد من المداخلات والاستفسارات حول نشاط "حلول نهاية الأسبوع" وعن الطرق الفعالة للتنسيق مع المجموعة اليمنية للشفافية والنزاهة وعن أهم وأنواع القضايا التي يمكن المشاركة فيها.

 
 
 
عدد القراءات : 1770
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات