احدث الاخبار

منتدى السعيد الثقافي بتعز يناقش ملامح دستور الدولة اليمنية المقبلة

اخبار السعيدة - تعز (اليمن) سلطان مغلس         التاريخ : 02-03-2014

ناقش منتدى السعيد الثقافي بتعز اليوم ملامح دستور الدولة اليمنية المقبلة على ضوء مخرجات الحوار الوطني الشامل وذلك بمحاضرة لرئيس مركز البحوث الدستورية والقانونية أ.د. قائد طربوش ومشاركة نخبة من القيادات السياسية والحزبية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني.

 

واستعرض طربوش في محاضرته اهمية مخرجات الحوار الوطني وخاصة فيما يتعلق بالصيغ الدستورية والقوالب القانونية لشكل الدولة ونظامها ومختلف جوانبها, مشيرا الى اتفاق المتحاورين على ان يكون شكل الدولة اتحاديا.

 

وأكد المحاضر أن المتحاورين أحسنوا صنعا عندما لم يناقشوا العلاق بين الهيئات الاتحادية لأن ذلك كان سيمثل كلاما إنشائيا واشكاليا للجنة صياغة الدستور وليس تخصصا قانونيا, مستشهداً بالعديد من الدساتير الاتحادية في دول العالم, كما اعتبر دستور الولايات المتحدة الأمريكية أول دستور اتحادي في التأريخ حيث حدد العلاقة بين الهيئات الاتحادية والولايات.

 

وقال أن الدساتير الاتحادية شأنها شأن الدساتير البرلمانية واستشهد بمثالين للدستور البرلماني مثل الدستور الكندي ويقترب منه دستور استراليا, معددا اهم الدول البرلمانية وهي "4 " دول برلمانية اتحادية هي المانيا والنمسا وبلجيكا والهند.

 

من جانبه اكد مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة أن الفعالية تأتي في إطار جهود واهتمام المؤسسة في إثراء المشهد اليمني وخصوصا فيما يتعلق بمخرجات الحوار الوطني ومناقشتها في أوساط الهيئات والفئات المجتمعية المختلفة, لافتا الى أن مؤتمر الحوار مثل علامة فارقة في حياة الشعب اليمني وحدث كهذا يجب أن يلقي اهتماما وتفاعلاً واسعا.

 

داعيا جميع المكونات السياسية والحزبية الى المشاركة الفاعلة في برنامج منتدى السعيد الثقافي المقبل وإثراءه بالنقاشات والملاحظات الهادفة الى تعزيز المشاركة المجتمعية في تنفيذ مخرجات الحوار على الواقع.

 

الى ذلك افتتح وكيل محافظة تعز المهندس رشاد الأكحلي ومدير عام المؤسسة فيصل سعيد فارع صباح اليوم على رواق السعيد للفنون معرض الفن التشكيلي تحت عنوان " تهامة عبق التأريخ " لمجموعة من فناني زبيد.

وأشار مدير بيت الفن بزبيد الفنان التشكيلي فضل الوحيد أن المعرض جسد بشكل عام وقائع ثورة الشباب ضد الفساد والظلم , لافتا الى أن المعرض احتوى 48 لوحة تشكيلية.

عدد القراءات : 2472
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات