احدث الاخبار

بدء فعاليات ملتقى الإبداع الشعري بصنعاء

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 01-03-2014


بدأت بصنعاء اليوم فعاليات ملتقى الإبداع الشعري الأول الذي تنظمه على مدى أسبوع مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون بمشاركة أكثر من 50 شاعراً وشاعرة من مختلف المحافظات.

وفي حفل التدشين أكد رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح أن الشعر هو الملاذ الروحي واللغوي لمعالجة أوجاع وآلام المواطنين.. معتبراً الشعر البراءة والبراعة والبقية الباقية التي تحفظ للأرواح شفافيتها وكينونتها .

ودعا الدكتور المقالح وزارة الثقافة إلى إعطاء اهتمام خاص بهذه الكوكبة من الشعراء المشاركين في الملتقى الشعري الأول القادمين من حيث ولد الشعر في الأرياف والقرى اليمنية المتناثرة تقديراُ لجهودهم الآتية بعيداً عن العاصمة التي تستولي على كل شيء وهي تدعي أنها لا تستولي على شيء.

مشيداً بهذه اللفتة والمبادرة لمؤسسة الإبداع واهتمامها بالشعر والشعراء القادمين من الأرياف للمشاركة في ملتقى الإبداع الشعري الأول واكتساب الخبرات وتبادل المعرفة بين الشعراء الشباب.

من جانبه استعرض رئيس مؤسسة الإبداع للثقافة والآداب والفنون بصنعاء ورئيس منتدى المثقف العربي بالقاهرة الدكتور عبد الولي الشميري أهداف وبرنامج الملتقى الهادف إلى تنمية المهارات الإبداعية وتحسينها ومحاولة لإنعاش التفاعل الشعري والمشهد الثقافي الذي يعاني من انتكاسة كبيرة جراء ماتشهده البلاد من ازمة.

وأشار إلى حيوية الشعر بقيمه المتعالية وتجدده الذي يقاوم ضراوة الواقع كون الشعر بجمالياته وفلسفته وخيالاته يمثل أرقى النتاج الإنساني .. منوهاً بان التأهيل الذوقي والأدبي على رأس ذلك لأنه الفضاء الذي تنضج فيه المشاعر والعواطف في اجواء طبيعية بعيدة عن القولبة والاستنساخ وهو السياج الذي يقي هذا المخلوق المناضل من هجمات التكنولوجيا التي تريد أن تحول العقل الإنساني الي ذاكرة رقمية بلهاء تستحضر المعلومة وترددها بشكل نمطي خال من حرارة الروح.

ولفت إلى أن المؤسسة تهدف من خلال الملتقى إلى تحريك المياه العذبة في المشهد الثقافي اليمني ولفت الأنظار إلى سحر الكلمة الجميلة، لرسم تجليات واقع أدبي فاعل يعيد للقصيدة العربية والنص الأدبي مكانتها المسلوبة وتعريف العالم أجمع أن الشعر رفيق الحياة التي لاتمل، وأن الحياة بدون قصيدة إنما هي وردة بلاستيكية لاعطر فيها ولا أريج.

تخلل حفل الافتتاح قصيدة للشاعرة ياسمين الجمالي بعنوان" أنا انثى" استحضرت فيها المعاني النبيلة والرسالة الإنسانية للمرأة ودورها كشريك فاعل ومؤثر في مختلف مجالات الحياة.

عقب ذلك بدأت جلسات أعمال الملتقى حيث قدم رئيس المؤسسة الأديب والشاعر الدكتور عبد الولي الشميري محاضرة نقدية بعنوان " مدخل إلى فنية الشعر " تناول فيها مدخل تعريفي لأنواع من الأدب والشعر الفصيح والعمودي والإحادي والتفعيلي والحر وقصيدة النثر ، إضافة إلى التعريف بمواهب الرواية والقصة والقواعد المتفق عليها عند النقاد.

ويشمل الملتقى إقامة 12 محاضرة وورقة عمل يقدمها اكاديميون وأدباء ومثقفون في مجالات وقضايا الشعر، وعلم المصطلحات النقدية والعروض ومباحث اللغة ، وفن الألقاء ومقدمة في الإيقاع والقصيدة العربية آفاق التجديد، إضافة إلى مباحث في المجرورات، ومدخل في النقد العربي.

حضر الافتتاح وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبدالله القربي، ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدراسات الاستراتيجية والبحث العلمي رئيس المركز الوطني للدراسات الإستراتيجية الدكتور فارس السقاف، ونائب وزير الثقافة هدى أبلان ورئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الباري طاهر ونخبة من الأكاديميين والمثقفين والأدباء والكتاب وعدد من المسئولين.

عدد القراءات : 2295
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات