احدث الاخبار

HRITC يختتم الدورة العربية الثانية عشر لحقوق الإنسان في الدوحة

اخبار السعيدة - الدوحة (قطر)         التاريخ : 01-03-2014

اختتمت يوم أمس في العاصمة القطرية الدوحة الدورة العربية الثانية عشر لحقوق الإنسان التي نفذها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسانHRITC على مدى خمسة أيام، واستهدف بها ثلاثين ناشطاً حقوقياً من عددٍ من البلدان العربية.

وتضمنت الدورة تدريبات حول "المفاهيم والإشكاليات" في مبادئ حقوق الإنسان، ومبادئ باريس لإنشاء الهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وتدريبات حول الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

كما تلقى المشاركون تدريبات حول آليات الحماية الإقليمية، والاتفاقيات الإقليمية لحقوق الإنسان، وآليات الحماية الإقليمية، واتفاقية مناهضة  التعذيب، والقانون الدولي الإنساني، والمحكمة الجنائية الدولية آلياتها ودورها في تعزيز منظومة حقوق الإنسان، واتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التميز ضد المرأة "السيداو".

وعُقدت في نهاية الدورة حلقتان نقاشيتان حول أبرز التحديات التي تواجه المشاركين كناشطين ميدانيين، وأولويات المرحلة القادمة التي يمكن العمل عليها.

وجاءت هذه الدورة ضمن أنشطة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان الإقليمية، ونُفذت هذه النسخة منها بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر NHRC، وتتميز ببرنامجها الذي يشتمل على مبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية إضافة الى المعاهدات الدولية المتخصصة، ومهارات الرصد والتوثيق لحالات انتهاك حقوق الإنسان وورش عمل في تعزيز علاقة التعاون بين المنظمات.

كما تتميز الدورة أيضاً بطاقم تدريبي على مستوى عالي من الكفاءة والمهنية في التدريب، ويهدف HRITC من خلال هذا النشاط إلى نشر المزيد من الوعي بمبادئ حقوق الإنسان في أوساط المجتمع المدني على المستوى العربي.

وفي جلسة الاختتام للدورة اكد الاخ حميد خالد علي منسق البرامج بمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان على اهمية تعزيز

مسيرة حقوق الانسان بالمنطقة العربية من خلال النشطاء الفاعلين المتسلحين بالمعرفة الحقيقية لكل وثائق حقوق الانسان

وقال ان ان المركز يسعى دوما ليكون شريكا فاعلا مع كل المؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومية والناشطين والناشطات بحيادية ومهنية عالية  وان يجمعنا فقط الانتماء الى الانسان وحقوقه وصون كرامته 

من جهتها اكدت الشيخة جوهرة ال ثاني مديرة  التثقيف والتدريب باللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر على اهمية العمل العربي المشترك ودعم اللجنة الوطنية لكل الجهود وضرورة رفع قدرات الناشطين والنشطات في المنطقة العربية بمبادئ حقوق الانسان

الجدير بالذكر ان هذه الدورة العربية الثانية عشرة لمرز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان وهي نشاط سنوي  مفتوح للناشطين والناشطات في المنطقة العربية وتمت الدورات  السابقة خلال الأعوام الماضية في عددٍ من العواصم والمدن العربية.

 
عدد القراءات : 2156
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات