احدث الاخبار

تكريم الدول الراعية للمبادرة الخليجية وندوة تناقش أولويات تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بصنعاء

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 25-02-2014

كرم صباح اليوم بصنعاء التحالف المدني الحضاري الدول الراعيه للمبادرة الخليجية بالدروع التذكارية والشهادات التقديرية لمساهمتها في إنجاح فعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ، وفي حفل التكريم الذي اقيم بالمركز الثقافي بصنعاء وبحضور وزير الثقافة عبد الله عوبل وصاحبه ندوة فكرية بعنوان " أولويات مخرجات الحوار الوطني الشامل وأولويات تنفيذها وتكريم الدول الراعية للمبادرة الخليجية ، ألقى رئيس التحالف المدني مصطفى خالد الحاشدي كلمة ثمن فيها تثمينا عالياً دور الدول الراعية للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية والتي مثلت تجربة رائدة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي والذين عملوا بجد وتفاني من اجل إخراج اليمن من أزمته الطاحنة ونقل السلطة سلمياً والوصول إلى حوار وطني شمل كل أطياف ومكونات المجتمع اليمني والخروج بقرارات توافقية رسمت ملامح مستقبل اليمن الجديد.

وأشار الحاشدي إلى أن هذه المخرجات إذا طبقت بالشكل الصحيح ستنقل البلد إلى دولة مدنية خالية من التعصب والتطرف والتشظي والعنصرية وستجسد التلاحم الوطني وطي صفحة الماضي والاهتمام بالتنمية والعلم والبناء .. مؤكداً أن المخرجات لن تؤتي ثمارها إلا بتضافر الجهود والعمل الجاد وتفعيل دور التوعية المجتمعية وإنفاذها وجعلها واقعاً ملموساً تزين أركان الوطن وعكسها في قوانين ومواد في الدستور الجديد .

داعيا إلى سرعة تشكيل هيئة العدالة الانتقالية وقانونها لإنصاف الناس ورفع المظالم واستكمال هيكلة الجيش والأمن وتنفيذ مبادئ الحكم الرشيد والبدء بمعالجة القضية الجنوبية واستكمال تنفيذ النقاط الـ20 و الــ 11 ومعالجة آثار قضية صعدة بالإضافة إلى ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة كفاءات وطنية لها برنامج أمني واقتصادي تعمل من أجل الشعب لا على حساب الشعب حسب تعبيره.

من جانبها أكدت نائب أمين عام مؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتورة أفراح الزوبة أن اليمن حقق نجاحاً باهراً في مخرجات الحوار الوطني وما سبقه من خطوات وفاق واتفاق على المبادرة الخليجية التي كانت بمثابة فاتحة الخير والأمل للخروج باليمن إلى بر الأمان .

وأشارت إلى أن مخرجات الحوار تستحق من جميع مكونات المجتمع الدفاع عنها باعتبارها تمثل خارطة طريق لليمن الجديد وتحتاج إلى أدوات حقيقية وفاعلة للتنفيذ .

مشددة على ضرورة رفع وتيرة العمل والإبداع والإتقان في الممارسات الوظيفية والحد من الفساد والمحسوبية وتحويل هذه المخرجات إلى مواد دستورية وقانونية فعاله وإلى واقع ملموس تسهم في تحقيق الأمن والاستقرار و تغيير الواقع المعاش للمواطنين في مختلف إرجاء الوطن.

من جانبها أشاد ممثل مكتب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصنعاء مسفر بن عايض الرشيد بمبادرة التحالف المدني الحضاري الإنساني في إقامة هذا الاحتفال التكريمي لسفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية والتي حرصت على تلبية الدعوة والحضور، و التأكيد على أهمية مساهمة المنظمات المجتمعية بدور فاعل ومؤثر في التوعية والترويج لمخرجات الحوار الوطني في أوساط المجتمعات المحلية.

وقال :" نعتبر أن ما نقوم به من خلال تواجدنا في اليمن واجب يمليه علينا استشعارنا بمسئوليتنا في ترجمة توجيهات قادة دول مجلس التعاون لدعم اليمن التي تمثل عمقاً استراتيجياً لدول مجلس التعاون .

مؤكدا أن نجاح مؤتمر الحوار الوطني مثل منعطفاً حيوياً في مسار العملية السياسية القائمة في اليمن التي ستشهد خلال الفترة القادمة تنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة الخليجية المشتملة على حزمة من الاستحقاقات المتمثلة في صياغة الدستور والاستفتاء عليه واستكمال إعداد السجل الانتخابي وإجراء ا لانتخابات التي ستمثل خطوة متقدمة في اتجاه تعزيز التحول السياسي المنشود والمواكب لتطلعات الشعب اليمني .

من جانبها عبرت رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي بصنعاء بتينا موشاي عن سعادتها لحضور حفل التكريم للدول الراعية والداعمة للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة .. منوهة بمخرجات الحوار الوطني وما ستمثله هذه المخرجات من خارطة طريق لبناء اليمن الجديد وتحقيق تطلعات وآمال الشعب اليمني .

عقب ذلك بدأت فعاليات الندوة الفكرية التي قدمت فيها عدد من أوراق العمل حول " أولويات مخرجات الحوار الوطني وآلية تنفيذها قدمها رئيس فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الدكتور محمد علي مارم، ومحور الحقوق والحريات لعضو فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني الدكتور احمد الأصبحي، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن الجديد للدكتور محمد الأفندي .

فيما تناول عضو مؤتمر الحوار حاتم علي أبو حاتم ورقة عمل بعنوان آلية تنفيذ محددات وتوصيات فريق الجيش والأمن، و تناولت عضو فريق القضية الجنوبية أماني المأخذي ورقة عمل حول القضية الجنوبية وقدمت عضو فريق الحكم الرشيد فائزة المتوكل ورقة عمل عن آلية تعزيز مبادئ الحكم الرشيد باليمن.

حضر حفل التكريم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين وعدد من الشخصيات الاجتماعيه ومندوبي وسائل الاعلام المختلفه.

عدد القراءات : 2176
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات