احدث الاخبار

دورة تدريبية حول التثقيف الصحي في عدن

دورة تدريبية حول التثقيف الصحي في عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أشجان المقطري         التاريخ : 18-02-2014

بدأت دورة التدريبية في برنامج التواصل من أجل التنمية ( C4D ) في التثقيف والإعلام الصحي لصناع القرار في مديريات محافظة عدن على الرسائل الصحية الأساسية فيما يخص صحة الأم والطفل بـ -( التغذية، الرضاعة الطبيعية، الصحة الإنجابية، الإصحاح البيئي، وصحة المياه، وأهمية غسل اليدين ) نظمها مكتب الصحة والسكان في المركز الإقليمي للسل بمديرية المنصورة محافظة عدن بالتنسيق مع برنامج التثقيف والإعلام الصحي وبدعم من منظمة اليونيسيف في محافظة عدن.

وتستهدف الدورة على مدى خمسة أيام متتالية ( 40 ) مشاركاً ومشاركة من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والحجر الزراعي وصحة الموانئ وصندوق النظافة في محافظة عدن، على تأهيلهم في مجال التثقيف الصحي في صحة الأم والطفل والإصحاح البيئي، وذلك ضمن برنامج الاتصال والتواصل من أجل التنمية المدعوم من منظمة اليونيسيف. وكان مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور الخضر لصور قد حث المشاركين على أهمية التركيز على موضوعات الدورة بالبرنامج التدريبي والعمل على نشر الوعي الصحي والغذائي في أوساط المجتمع فيما يتعلق بالرسائل الصحية الأساسية من تغذية وإصحاح بيئي وأمومة مأمونة.وأضاف: كما تستهدف الدورة العديد من الفئات حول التثقيف الصحي إعلامياً وصحياً، مشيراً إلى إن المشاركين فاعلون في عملهم وهذا مهم للدورة وللمواطن خاصة للوصول إلى روى موحدة ومشتركة حول جودة المقاييس للوصول أيضا إلى مفهوم حول صحة المواطن حتى تكون الروئ الخاصة للمواطن موحدة. من جانبها تحدثت الأخت نهوان محمد الأغبري مديرة التثقيف والإعلام الصحي في مكتب الصحة بالمحافظة قائلة: إن الدورة تستهدف القصور المعرفي في الوعي الثقافي والصحي لدى الأسر..

مشيرة إلى أن المشاركين سيقومون بتثقيف المجتمع لتلافي هذا القصور وردم الفجوة المعرفية ما يقلل من الأمراض الأكثر شيوعاً مثل الإسهالات، وكذا تقليل نسبة الوفيات في أوساط الأطفال والأمهات.

وقالت: انطلاقاً من أهمية معالجة القضايا الصحية والسكانية والبيئية باتخاذ قرارات سليمة يشارك فيها أفراد المجتمع، وفي سبيل تطبيق سلوكيات سليمة وممارسة أنماط الحياة الصحية والاهتمام بالأسرة، وكذا إدماج المجتمع والمشاركة في التوعية الصحية..

جاءت هذه الدورة في سبيل مناصرة الرسائل التوعوية الصحية التي تهتم بصحة الأم والطفل وأفراد المجتمع بشكل عام فيما يخص التغذية السليمة ومكافحة سوء التغذية وصحة المياه والإصحاح البيئي وأهمية غسل اليدين والرضاعة الطبيعية. وأضافت: أن الدورة تعتبر فرصة لنشر الوعي الصحي عبر النواة المتواجدة وسطهم والمتمثلة بالمشرف الصحي، وذلك للتحفيز على مراقبة المشاكل الصحية والسلوكيات الخاطئة، وتغييرها إلى سلوكيات صحيحة وإيجابية لتفادي الأمراض المختلفة.

عدد القراءات : 3245
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات